واشنطن بوست: صدام بين البيت الأبيض والكونجرس حول إيران

الخميس، 22 يناير 2015 11:40 ص
واشنطن بوست: صدام بين البيت الأبيض والكونجرس حول إيران البيت الأبيض
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن أعضاء الكونجرس اصطدموا مع كبار مسئولى إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما حول استراتيجية واشنطن فى المحادثات النووية مع إيران، وأشاروا إلى أنهم قد يتجهوا نحو تشريع أكثر صرامة، وذلك بعد يوم من إلقاء أوباما خطاب حالة الاتحاد الذى هدد فيه بنقض أى قانون يفرض عقوبات إضافية ضد طهران.

وأوضحت الصحيفة أن إصرار مجموعة من المشرعين من كلا الحزبين الجمهورى والديمقراطى على تمرير إجراءات يعتقدون أنها ستزيد الضغوط على إيران، يصعد من معركة عالية المخاطر مع إدارة أوباما. وقد حذر البيت الأبيض من أن العقوبات الجديدة ستحبط آمال التوصل إلى اتفاق مع إيران ويؤدى إلى انهيار التحالف الدولى ليعزز العقوبات الحالية، إلا أن أعضاء بالكونجرس ومنهم حلفاء أوباما الديمقراطيين فى مجال السياسة الخارجية، أعربوا عن عدم استعدادهم للتنازل فيما يتعلق بكيفية الوصول إلى أفضل اتفاق مع إيران قبيل انتهاء الموعد المحدد للمحادثات فى يوليو المقبل.

ويريد السيناتور بوب كروكر، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أن تقدم الإدارة أى اتفاق نهائى للكونجرس للموافقة عليه. بينما يريد نواب آخرون تشريعا سيفرض سلسلة من العقوبات المتصاعدة فى حال فشل المفاوضات. فى حين اقترح آخرون قرارا غير ملزم ينص على نية الكونجرس فرض عقوبات شديدة لو فشلت المفاوضات.

وتقول واشنطن بوست إنه أيا كان النهج، فإن أعضاء من كلا الجانبين يصران على دور فى تحديد نتيجة المحاثقات، ويدفعون ضد رغبة الإدارة فى إعطاء الدبلوماسية فرصة للنجاح.

وقال السيناتور روبرت مينديز، العضو الديمقراطى البارز بجنة العلاقات الخارجية فى جلسة استمرت ثلاث ساعات، إنه على مدار الأشهر الثمانية عشر الماضية، كنا نقترب من مواقف الإيرانيين فى كل العناصر الرئيسية، وكلما أسمع من الإدارة ما تقوله، كلما بدا وكأنها نقاط حديث تأتى مباشرة من إيران.

وفى المقابل، يصر مسئولو الإدارة على أن مزيدا من العقوبات أو الضغوط الأخرى لن تحمل إلا مخاطرة بتقويض الجهود الدبلوماسية التى تبذلها القوى العالمية. وقال أنتونى بليكين، نائب وزير الخارجية الأمريكى إنه يعلم أن الهدف هو زيادة الضغوط على إيران، ومن ثم تعزيز موقف المفاوضين. لكنه يقول أن الإدارة تعتقد أن العقوبات الإضافية غير ضرورية فى هذا الوقت وتخاطر بانهيار نظام العقوبات الحالى. وتابع قائلا إن إيران تعى أن "سيف ديموقليس" معلق على رقبتها ولا تحتاج إلى عقوبات جديدة.

الصفحة- 2015-01 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة