معركة "القائمة الموحدة" تشتعل من جديد بين النور السلفى والأحزاب السياسية.. المتحدث باسم الكيان السلفى: بعض الأحزاب تتجه إليها لتبرير عجزها.. والتجمع يرد: هجومكم عليها بسبب عدم دعواتكم لها

الخميس، 22 يناير 2015 07:35 ص
معركة "القائمة الموحدة" تشتعل من جديد بين النور السلفى والأحزاب السياسية.. المتحدث باسم الكيان السلفى: بعض الأحزاب تتجه إليها لتبرير عجزها.. والتجمع يرد: هجومكم عليها بسبب عدم دعواتكم لها نادر بكار
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجددت معركة القائمة الواحدة بين الأحزاب السياسية، وحزب النور الذراع السياسية للدعوة السلفية مرة آخرى، بعدما قال الحزب السلفى أن بعض الأحزاب التى لم يستطع قادتها أو قواعدها أن يقنعوا الشارع المصرى بأداء أو برأى لذلك يصرون على فكرة القائمة الموحدة لتبرير عجزه، فيما قالت الأحزاب المدنية أن المشاركة فى القائمة الموحدة تفرضه طبيعة قانون تقسيم الدوائر ومساعدة الدولة على العبور من المرحلة الحالية.

وقال عاطف مغاورى، نائب رئيس حزب التجمع، إن هجوم حزب النور على القائمة الموحدة يأتى بسبب عدم دعوة الأحزاب له ضمن هذه القائمة، مشيرا إلى أن حديث الحزب السلفى أن الأحزاب التى تسعى لتشكيل قائمة موحدة تبرر عجزها كلام غير صحيح.

وأضاف مغاورى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الداعين لقائمة مدنية تمثل التيار العام فى المجتمع يأتى نظرا لأن قانون تقسيم الدوائر يفرض التحالفات، فنظام الـ4 قوائم واتساع النطاق الجغرافى والتمثيل النوعى فرض على الأحزاب المدنية تشكيل ائتلافات انتخابية، كى تتمكن من أن يكون لها قائمة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، وليس لضعف الأحزاب.

وفى السياق ذاته قال ياسر الهضيبى، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن هناك وجهتين نظر حول تشكيل الأحزاب للقائمة الموحدة، موضحا أن البعض يرى هذه القائمة بأنها اتجاه وطنى لمساعدة الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسى على العبور بمصر من المرحلة التى تعيشها فى الوقت الحالى.

وأضاف الهضيبى فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هناك من يرى أن الأحزاب التى تسعى لتشكيل قائمة موحدة ليس لها أرضية أو قوة مما يدفعها إلى التحالف مع الأحزاب الأخرى.

كان نادر بكار، مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام، قد قال أن بعض الأحزاب التى لم يستطع قادتها أو قواعدها أن كان ثمة قواعد يوما أن يقنعوا الشارع المصرى بأداء أو برأى، تصر على فكرة القائمة الموحدة لتبرير عجزها بل وفشلها فى تقديم نموذج راق للعمل السياسى أو حتى الاجتماعى.

وأضاف بكار أن "بعض الأحزاب تتخذ الصفة الحزبية وجاهة تستضيفها لأجلها الفضائيات، رئيس الحزب الفلانى راح ورئيس الحزب الفلانى جاء، ولو استعرضت أحاديثه على مدار عام واحد فقط لوجدت مادة خصبة للضحك، قبل أن ينقلب الضحك حسرة على الاستخفاف بعقول الناس".


موضوعات متعلقة

نادر بكار: بعض الأحزاب تصر على فكرة القائمة الموحدة لتبرير عجزها









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة