موجز الصحافة العالمية: وفاة الملك عبد الله تؤرق السعودية فى وقت حساس

الجمعة، 23 يناير 2015 05:27 م
موجز الصحافة العالمية: وفاة الملك عبد الله تؤرق السعودية فى وقت حساس الملك الراحل عبد الله بن عبدالعزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الجمعة، موضوعات عديدة أهمها ملك السعودية عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن العاهل السعودى الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز جاء إلى السلطة فى سن متقدم وحظى بسمعة أنه إصلاحى حذر، حتى مع إطاحة ثورات الربيع العربى برؤساء دول وتهديد مسلحى داعش للمؤسسة الإسلامية التى يمثلها.

ومن جانبها، قالت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية، إن وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز تؤرق السعودية فى وقت حساس، مع زيادة اعتماد واشنطن على حليفتها الرئيسية الرياض فى قضايا تتراوح ما بين الحرب المتعثرة ضد تنظيم داعش وحتى جهود الإطاحة بالرئيس السورى بشار الأسد.

وأشارت المجلة إلى أن وفاة الملك تأتى فى وقت حساس للمملكة، وهى تناضل لمواجهة تأثير انخفاض أسعار النفط محليًا، وصعود تنظيم داعش وإيران التى يزداد نفوذها فى الشرق الأوسط مع تولى وكلاؤها أدوارًا قوية بشكل متزايد فى العراق ولبنان وسوريا، كما أن خليفة الملك عبد الله سيواجه أزمة متفاقمة فى اليمن التى يتم الإطاحة بحكومتها المدعومة من السعودية بشكل قوى من جانب المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.. وكان مسئول سعودى قد قال فى مقابلة مؤخرًا، إن الرياض تنظر لمستقبل اليمن كتهديد وجودى.

نيويورك تايمز: الملك عبد الله عاش زاهدا رغم كونه أحد أثرى رجال العالم وأكثرهم قوة.. وأثنى العوام عن تقبيل يديه وخفض مخصصات الأمراء.. ووفاته تزيد من عدم اليقين فى منطقة تسودها الأزمات


فورين بوليسى: وفاة الملك عبد الله تؤرق السعودية فى وقت حساس


كاتب أمريكى: الملك عبد الله شخصية استثنائية وخلفه رجل كفء للغاية


السيسى لبلومبرج: مصر تحاول استعادة حكم القانون بعد 4 سنوات من الاضطراب


الإندبندنت: عائلات ضحايا لوكيربى يستأنفون ضد إدانة "المقرحى"


الصحف البريطانية ترصد كارثة إتلاف تمثال توت عنخ آمون.. التايمز: كنز حضارى لا يقدر بثمن تعرض لتلف لا يمكن إصلاحه.. أثرى بريطانى: الأمر سيئ للغاية لدرجة لا يمكن تصديقها


سفير مصر بروسيا: القاهرة تستعد لاستقبال فلاديمير بوتين قريبًا


وكالة روسيا الحكومية تعزى السعودية بنشر تاريخ العلاقات موسكو والرياض


بوتين يقدم التعازى فى وفاة ملك السعودية.. ويؤكد: وفاته خسارة لن تعوض










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة