دراسة أمريكية: النساء يتفوقن على الرجال فى الماراثونات

الأحد، 25 يناير 2015 05:02 م
دراسة أمريكية: النساء يتفوقن على الرجال فى الماراثونات الماراثونات
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالفعل الرجال يختلفون عن النساء تشريحيا وفسيولوجيا، ونفسيا، وهذا ما أثبتته دراسة جديدة عن أداء كلا الجنسين فى الماراثونات، وتقول الدراسة أنه على الرغم من أن الرجال أسرع وأقوى فى كسب الماراثونات، إلا أن النساء أفضل فى التعامل فسيولوجيا مع هذه الماراثونات.

فأجساد النساء تطبق مبدأ العمل بذكاء وليس بجد فى التعامل مع الماراثونات، حيث إنها تحافظ على وتيرة ثابتة من الجهد أفضل من الرجال بمقدار 18.6% على طول ماراثون عدو 41 كم تقريبا، وكما أن السيدات تتباطأ بمعدل أقل من الرجال خلال نصفى الماراثون.

شملت الدراسة الأمريكية الجديدة تقييم نتائج 1.8 مليون من النتائج الأفراد فى 131 من الماراثونات التى عقدت حول الحالم بين عامى 2008 و 2014 ووجدت أن كلا الجنسين تباطأ خلال النصف الثانى من الماراثون، لكن التباطؤ فى الرجال كان أعلى من التباطؤ فى النساء بمقدار 16.96% و 27.27%، مما يعنى حفاظ النساء على مستويات أعلى الثبات خلال الماراثونات.

يعتقد الباحثون أن هذا الاختلاف بسبب الاختلافات النفسية واتخاذ القرار، حيث إن السيدات نفسيا يأخذن قرار استكمال السباق، كما أنهن يمتلكن معدلات حرق أعلى، مما يجعلهن يستنزفن كميات أقل من الجليكوجين المخزن فى العضلات مما يساهم فى استمرارهن فى العدو وعدم التراجع.
الموضوعات المتعلقة..
دراسة: الشيفتات الليلية للسيدات ترفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة