صحف إسبانية: اليونان تقرر اليوم مستقبلها بالانتخابات البرلمانية

الأحد، 25 يناير 2015 11:02 ص
صحف إسبانية: اليونان تقرر اليوم مستقبلها بالانتخابات البرلمانية صناديق انتخابات – أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف الإسبانية بالانتخابات البرلمانية التى بدأت اليوم الأحد فى اليونان، وهى الانتخابات التى تترقبها القارة الأوروبية وسط مخاوف من الفوز المحتمل لحزب سيريزا الرافض للتقشف، والذى سيجعل اليونان تنسحب من منطقة اليورو.

ووفقا لصحيفة الباييس فقالت تحت عنوان "التصويت اليونانى على 6 سنوات من التقشف المفروض من الاتحاد الأوروبى" إنه منذ بداية الأزمة فى اليونان فى 2008 ومحاولات التغيير فى 2012 من معالجة الأزمة الاجتماعية والاقتصادية بشكل لم يسبق له مثيل إلا أن الآن الوضع سيكون مختلفا للغاية، حيث إن فوز حزب سيريزا اليسارى يقوم بتغيير القواعد ذاتها فى منتصف اللعبة، مما يجعل اليونان تخاطر فى منتصف الطريق.

وتأتى هذه الانتخابات بعد أن فشل البرلمان خلال ثلاث جولات بالتصويت فى انتخاب رئيس جديد للبلاد، وفى مثل هذه الحالة يقضى التشريع اليونانى بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.

وكشفت استطلاعات للرأى أجريت فى وقت سابق استمرار تقدم حزب "سيريزا" اليسارى المعارض برئاسة "أليكسيس تسيبراس" على حزب المحافظين الحاكم بزعامة رئيس الوزراء أنطونيس ساماراس.

ويطالب ائتلاف اليسار الراديكالى "سيريزا" باستقلال اليونان عن منطقة اليورو فى حين يرفض حزب المحافظين الحاكم المنافس هذا الاقتراح، ويدعو إلى اعتماد البرنامج التقشفى وجدولة ديون اليونان.

وفقا لهيئة الإحصاء اليونانية، وصلت ديون اليونان السيادية خلال الربع الثالث من العام الماضى 2014 إلى 315.5 مليار يورو، ما يشير إلى أن الديون المتراكمة على عاتق اليونان ما تزال مرتفعة، بالرغم من برنامج الإصلاح الاقتصادى وسياسة التقشف الصارمة التى فرضتها الحكومة بضغوط من الترويكا الدولية (الاتحاد الأوروبى وصندوق النقد الدولى والبنك المركزى الأوروبى) والدائنين، ما تسبب فى حالة من ضيق المعيشة لدى قطاع عريض من الشعب اليونانى.

اليونان تقرر مستقبلها وتتجه نحو اليسار

أما صحيفة الموندو الإسبانية فقالت تحت عنوان "اليونان تقرر اليوم مستقبلها وتتجه نحو اليسار"، إن 9.8 مليون ناخب يتوجهون اليوم إلى اللجان الانتخابية للإدلاء بصوتهم فى تلك الانتخابات التى ينتظر نتيجتها الاتحاد الأوروبى.

وأشارت الصحيفة إلى أن جميع اللجان مفتوحة منذ السابعة صباحا وستغلق بعد 12 ساعة من فتحها، وهناك 100 ألف شاب لن يقوم بالتصويت لأنه أقل من 18 عاما.

ويرفض حزب "سيريزا" سياسة التقشف ويطالب بإعادة هيكلة ديون البلاد، ويعتبر عمليات الخصخصة التى حصلت فى اليونان خلال السنوات الأخيرة بأنها لم تساهم فى التقليص من المديونية، بل خدمت مصالح فئات معينة، فى حين ترفض دول فى منطقة اليورو إعادة التفاوض بشأن الديون اليونانية فى حال فوز حزب "سيريزا" اليسارى بالانتخابات التشريعية.

لاجارد: الانسحاب من منطقة اليورو سيكون له تأثير كارثى على اليونان

وقالت كريستين لاجارد رئيسة صندوق النقد الدولى، إن الانسحاب من منطقة اليورو سيكون له تأثير كارثى على اليونان، مشيرة إلى أن هذا الأمر ليس مسموحا به وفقا لقواعد منطقة اليورو.

يذكر أن اليونان انضمت إلى منطقة اليورو بداية عام 2001، حينها اعتمدت اليورو كعملة رسمية بدلا من "الدراخما" عملة اليونان تاريخيا.

التعليق - 2015-01 - اليوم السابع


التعليق - 2015-01 - اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة