جلوبال بوست: إدانة طبيب الختان انتصارا لحقوق المرأة فى مصر

الثلاثاء، 27 يناير 2015 01:33 م
جلوبال بوست: إدانة طبيب الختان انتصارا لحقوق المرأة فى مصر ختان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة "جلوبال بوست" بحكم القضاء المصرى الذى أدان الطبيب الذى أجرى عملية الختان للطفلة المصرية سهير البتاع، ما أسفر عن وفاتها.

وقالت إن النشطاء أثنوا على المحاكمة ووصفوها بأنها لحظة تاريخية لتلك الممارسة التى لا تزال منتشرة برغم تجريمها عام 2008.
وقد حكمت المحكمة أمس، الاثنين، على الطبيب رسلان فضل بالحبس لمدة عامين لتسببه فى وفاة سهير التى كانت تبلغ من العمر 13 عاما أثناء إجرائها عملية الختان عام 2013. وحكم عليه بالحبس ثلاثة أشهر أخرى لإجرائه العملية التى تعد غير قانونية، وإغلاق مركزه الطبى لمدة عام.

كما أدانت المحكمة والد الطفلة الذى دفع رسوم إجراء العملية وحكمت عليه بالحبس ثلاثة أشهر مع إيقاف التنفيذ.

ويمثل حكم المحكمة أمس انتصارا للحركة المناهضة لختان الإناث فى مصر، فعلى الرغم من أن تلك الممارسة محظورة منذ عام 2008، إلا أن المحاكمات لم تكن موجودة.

وقالت سعاد أبو دية، المستشار بمنظمة "المساواة الآن" الحقوقية" التى تركز على حقوق الفتيات والنساء إنها لحظة تاريخية، ودرس للأطباء للحظر الطبى لختان الإناث فى مصر.

ووفقا لمنظمة اليونسيف، فإن 91% من النساء المصريات اللاتى تتراوح أعمارهن بين 15و49 عاما، قد خضعن لعملية الختان، أى حوالى 27.2 مليون شخص، وهو العدد الأكبر فى أى دولة فى العالم.
ووفقا لمنظمة "المساواة الآن" فإن واحدة من كل أربعة ناجيات من الختان على مستوى العالم مصرية.

ومضت الصحيفة قائلة إن أغلب عمليات الختان فى مصر يقوم بها أطباء، وفى الماضى كانت تقوم بها الدايات أو الحلاقين أو فى بعض الأحيان الأمهات وكانوا يسخدمون التراب أو الملح على الجرح لوقف النزيف.

وأشارت الصحيفة إلى أن حكم المحكمة يمثل انتصارا صغيرا فى بلد لها سجل سىء فى حقوق النساء.



موضوعات متعلقة..


المحطات القانونية لعلاء وجمال مبارك.. قضيا قرابة 1050 يوما بسجن طرة..حصلا على البراءة فى قضية فيلات شرم الشيخ.. وقبلت محكمة النقض طعنهما على السجن 4سنوات فى القصور الرئاسية..ويحاكمان فى قضية "البورصة"


تأكيدا لانفراد "اليوم السابع".. جمال وعلاء مبارك خارج السجن.. مصدر بالداخلية: مصلحة السجون أخلت سبيلهما.. و"الكسب غير المشروع" لا يزال يفحص موقفهما.. ومصادر بالعائلة: استقبلنا نجلى الرئيس الأسبق ليلا


مصدر أمنى يؤكد انفراد اليوم السابع: السجون أفرجت عن علاء وجمال مبارك


الأسوشيتدبرس نقلا عن مسئولين: الإفراج عن نجلى مبارك من السجن (تحديث)












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة