أخصائى باطنة: الإرهاق ونقص السكر أحد أسباب تعرضك للإغماء

الأربعاء، 28 يناير 2015 09:02 م
أخصائى باطنة: الإرهاق ونقص السكر أحد أسباب تعرضك للإغماء صورة أرشيفية
كتبت هبة مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد محمود أخصائى أمراض الباطنة والقلب وعضو الجمعية الأوروبية للقلب والقسطرة، أن نوبات الإغماء المتكررة تعد من المشاكل المهمة التى قد تواجه بعض الأشخاص، نظرا لأنها قد تتسبب فى تعرضهم لحوادث أو إصابات شديدة، لذلك يجب عدم الاستهانة بلك الإغماءات، لأنها من المكن لأن تكون مؤشرا للعلامات الأولى لأمراض القلب والمخ.

وأشار إلى أن نوبات الإغماء لها العديد من الأسباب والتى منها:

1- نوبة الإغماء نتيجة الإرهاق الشديد أو الوقوف لمدة طويلة أو رؤية منظر مخيف مثل رؤية الدم مثلا، ويحدث ذلك نتيجة استثارة العصب الحائر، مما يؤدى إلى بطء ضربات القلب ونقص كمية الدم المتجهة إلى المخ، وهى من الحالات الشائعة بشدة، ويعرف الكثير من الناس كيفية التعامل معها، وهى وضع المريض على الأرض أو فى وضع أفقى ورفع الساقين إلى أعلى.

2- قد تحدث نوبات الإغماء نتيجة نقص مستوى السكر بالدم، وهو أمر شائع عن مرض السكر، وخاصة من يستعملون الأنسولين ويشعر المريض بعرق شديد وإحساس بالبرودة، وهو ما يسمى بالأعراض التحذيرية، ويجب على المريض فورا شرب أو أكل أى شى بنسبة سكريات عالية.
3 - عند كبار السن قد تحدث نوبة الإغماء نتيجة ضيق الشريان السباتى، وهو الشريان الرئيسى الذى يحمل الدم للمخ ويتم تشخيصه عن طريق الموجات الصوتية.


موضوعات متعلقة..


دكتور أحمد السواح يكتب: كيف يمكن تشخيص الإغماء









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة