واستيراد المادة الفعالة من الهند..

مؤتمر الكبد بالإسكندرية يكشف عن أربعة أدوية مصرية بديلة لـ"السوفالدى"(تحديث)

الخميس، 29 يناير 2015 09:18 م
مؤتمر الكبد بالإسكندرية يكشف عن أربعة أدوية مصرية بديلة لـ"السوفالدى"(تحديث) جانب من المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح اليوم اللواء طارق المهدى، محافظ الإسكندرية، المؤتمر الــ13 للجمعية المصرية لدراسة الجديد فى أمراض الكبد والجهاز الهضمى، والجمعية المصرية لدراسة الكبد الدهنى ومضاعفاته برئاسة الدكتور حسنى سلامة رئيس الجمعية ورئيس المؤتمر.

وكشف المؤتمر، اليوم الخميس عن أكثر من دواء مصرى بديل السوفالدى سيتم طرحه خلال شهر فبراير المقبل وأن المادة الفعالة تم استيرادها من الهند وليس من شركة جيلياد الشركة الأم المنتجة لـ"السوفالدى".

وأكد الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد بمعهد تيودور بلهارس نائب رئيس المؤتمر أنه تمت مناقشة الاستراتيجيات المختلفة لعلاج فيروس "سى"، وأكد الأطباء ضرورة التأكد من فعالية الأدوية المصرية البديلة للسوفالدى والتى سيتم طرح أربعة منها خلال الشهر المقبل منها الفيبروباك من شركة حبيب والسفكورن من شركة بايوميد وجراتسيانا من شركة فاركو وهوب فور هيب من شركة جلوبال نابى.

وأكد أطباء الكبد خلال المؤتمر الذى ضم أكثر من 20 أستاذ كبد متخصصًا فى أمراض الكبد، ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة للتأكد من فعالية هذه الأدوية مقارنة بالسوفالدى الأمريكى بالإضافة إلى ضرورة إجراء الدراسات الإكلينيكية على المرضى قبل التصريح بهذه الأدوية فى السوق المصرى والتى من المتوقع أن تطرح فى سوق الدواء المصرى خلال شهر من الآن ويجب التنويه أن المادة الفعالة ستقوم الشركات المصرية باستيرادها من الهند وليس من شركة جيلياد الأمريكية.

ونوة المؤتمر بان استيراد المادة الخام لم يتم من الـ7 شركات الهندية التى تم توقيع اتفاق معها مع شركة جيلياد لإنتاج الدواء وإنما من شركات هندية أخرى لم تحصل على تصريح من الشركة الأم.

وعلق الدكتور محمد العتيق أستاذ الكبد بمركز أبحاث الكبد بطنطا قائلاً: نتمنى أن تنتج الشركات المصرية كل الأدوية الجديدة ولكن شريطة الكفاءة والتجربة قبل الاستخدام وهذا لن يحدث لأن الشركات المصرية سوف تطرح الدواء دون تجربته على المرضى المصريين رغم تصريح وزارة الصحة بتداوله بعد شهر فبراير المقبل كما أن سعر الدواء الأجنبى فى مراكز الكبد التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية وفى معهد الكبد بالمنوفية سيكون أقل من سعر الدواء المصرى وفرق كبير بينه وبين سعره فى الصيدليات فماذا يدفع المريض المصرى إلى شراء أى دواء من الصيدليات مع توافر الدواء الأجنبى فى مراكز الكبد ومعهد الكبد بالمنوفية بسعر أقل وبشروط متيسرة ومتغيرة.

(تحديث)وخلال الافتتاح قال اللواء طارق المهدى، محافظ الإسكندرية في كلمته، إن التحديات العلمية التي تواجه مصر كثيرة ولكن أهمها هو أمراض الكبد التي تنتشر كالهشيم في مصر وخاصة فيروس "سي" موضحًا أن المؤتمر يناقش الإستراتيجيات المختلفة لعلاج مرضى فيروس "سي" فى مصر وهذا من المهام القومية التي تستحق من قبل العلماء والمسئولين الاهتمام والتركيز عليها لانعكاسها على صحة المصريين .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة