أمين التنظيم الدولى للإخوان يعترف: قرار ترشح الإخوان لانتخابات الرئاسة لم يكن موفقًا.. ولم نقرأ المشهد المصرى "جيدا".. والدعم القطرى للجماعة "لم يتغير".. وخبراء: يسعون لاستقطاب قوى سياسية قبل 25 يناير

السبت، 03 يناير 2015 07:46 م
أمين التنظيم الدولى للإخوان يعترف: قرار ترشح الإخوان لانتخابات الرئاسة لم يكن موفقًا.. ولم نقرأ المشهد المصرى "جيدا".. والدعم القطرى للجماعة "لم يتغير".. وخبراء: يسعون لاستقطاب قوى سياسية قبل 25 يناير أمين التنظيم الدولى لجماعة الإخوان الدكتور إبراهيم منير
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هاجم قيادات منشقة عن جماعة الإخوان، وخبراء بالإسلام السياسى، جماعة الإخوان بعد تأكيد إبراهيم منير أمين التنظيم الدولى للجماعة بأن دفع الإخوان بمرشح فى انتخابات الرئاسة عام 2012 كان خاطئًا، موضحين أن الجماعة كانت لعبة فى يد أمريكا.

وقال الدكتور إبراهيم منير، أمين التنظيم الدولى لجماعة الإخوان، إن الحكومة البريطانية انتهت تماما من التحقيقات التى تجريها حول نشاط جماعة الإخوان فى شهر يوليو الماضى وكان من المفترض أن يخرج فى شهر يوليو الماضى نتائج التقرير، وقيل إنه سيخرج فى سبتمبر وقيل فى الخريف الماضى ثم قيل الآن أنه سيكون فى شهر فبراير من العام الجارى.

وأضاف منير فى تصريحات على قناة "مصر الآن" الموالية لجماعة الإخوان، أن تلك التحقيقات هى استقصاء للرأى وليس تحقيقا قضائيا، قائلا إن هناك ضغطا من الشركاء الاقتصاديين على بريطانيا للإعلان عن نتائج التحقيقات.

وزعم منير أن هناك حرجا لدى رئاسة الوزراء البريطانية من الإعلان عن التقرير ومن حق رئيس الوزراء ألا يصدر هذا التقرير ونعتبر إذا لم يصدر هذا التقرير أنه شهادة من الحكومة البريطانية حول نشاطنا .

وتابع أمين التنظيم الدولى لجماعة الإخوان أن الحكومة البريطانية لم تضيق على نشاط الإخوان فى لندن ولن تضيق عليه بعد الإعلان عن نتائج التحقيقات.

وأشار منير إلى أن الدعم القطرى الأدبى والمعنوى لجماعة الإخوان ما زال مستمرا حتى الآن لم يحدث أى تغيير فيه، والجزيرة مباشر مصر عملت حتى وقفت الإخوان على رجليها وما يقال إنه قد يحدث تقارب بين مصر وتركيا لن تشعر به جماعة الإخوان، ولم يضيق علينا فى إسطنبول .

واستطرد أمين التنظيم الدولى للإخوان : "قطر دولة وتركيا دولة ولكل منهما مصالحها الخاصة ولكل منهما ارتباطتها ومعاهدتها الدولية، ولا نعيب عليهم إذا توقفوا فى لحظة من اللحظات عن دعم حراكنا ونشكرهم على الفترة التى دعمونا بها، وما تفعله قطر هو مواقف سياسية تتخذها للتخلص من الضغوط التى تمارس عليها ".

وبشأن دفع الإخوان لمرشحين فى الانتخابات الرئاسية عام 2012 قال منير : "أمر ترشح الإخوان للرئاسة، فى تقديرى لم يكن مناسبا والتقدير لم يجانبه الصواب ولكن لابد من شهادة محمد مرسى بنفسه لماذا أقدم على هذا وكذلك معاونوه".

وكشف منير أن لجنة التحقيقات البريطانية سألتهم حول أسباب دفع الإخوان بمرشح رئاسى فى مصر قائلا :"عندما سألنا مثل هذا السؤال من قبل لجنة التحقيقات البريطانية التى تجرى تحقيقا حول نشاط جماعة الإخوان لم أقدمتم على الترشح للانتخابات الرئاسية، قلنا لها قبل أن نجيب نحن لابد أن يسأل محمد مرسى ومعاونوه عن لماذا وكيف، وسيأتى الوقت الذى يقول فيه كل شخص عن حقيقة اتخاذ قرار الإخوان بالمشاركة فى الانتخابات الرئاسية" لافتا إلى أنه لم يكن هناك قراءة جيدة للوضع فى مصر.

من جانبه قال طارق أبو السعد الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، والقيادى السابق بجماعة الإخوان إن مرسى لا يسأل وحده عن أسباب ترشح الإخوان للانتخابات الرئاسية عام 2012 ولكن الإخوان وقياداتها يسألون عن ذلك أيضا، لاسيما أن مرسى كان مرشحا احتياطيا.

وأضاف أبو السعد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن قطر ما زالت تدعم جماعة الإخوان، ولم تتوقف عن دعمها، كما أن الجماعة ما زالت تقوم بدورها فى إنهاك الدولة المصرية ولكن لم تستطع أن تنجح فى مخططها حتى الآن.

وتوقع أبو السعد أن تصدر قرارات ضد بعض قيادات الجماعة فى لندن بعد أن تصدر الحكومة البريطانية نتائج تحقيقات نشاط الإخوان.

فيما قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية إن الإخوان ستحاول التركيز على أن دفعها لأحد القيادات فى الانتخابات الرئاسية عام 2012 كان أمرا خاطئا، فى محاولة منها لاستقطاب قوى شبابية وثورية قبل 25 يناير الجارى.

وأضاف الزعفرانى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الإخوان لا تستطيع أن تذكر بأنها كانت لعبة لدى الولايات المتحدة الأمريكية، فبعد أن رفض مجلس شورى الجماعة أن يرشح أحدا فى الانتخابات الرئاسية طالبتها أمريكا بالدفع بمرشح لديها فوافقت ورشحت خيرت الشاطر ومحمد مرسى .




موضوعات متعلقة

تحالف الإخوان يصدر بيانا بذكرى مرور 500 يوم على فض رابعة يهاجم الجيش والشرطة

الإخوان"ميكس"كل شئ والعكس..تطلق الشائعات وتنفيها..أنصار الجماعة يزعمون وجود مبادرة جديدة ومجلسها بتركيا ينفى..جمال حشمت:لن نشارك فى شىء متعلق بخارطة الطريق..ومحمد العرابى:يطلقون أكاذيب يتمنون تحقيقها










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة