الاثنين.. مجمع اللغة العربية يحتفل بأول سيدة تحصل على عضويته

السبت، 03 يناير 2015 02:06 م
الاثنين.. مجمع اللغة العربية يحتفل بأول سيدة تحصل على عضويته مجمع اللغة العربية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ظهر الاثنين القادم، جلسة علنية لاستقبال الأستاذة بكلية الآداب بجامعة القاهرة الدكتورة وفاء كامل، باعتبارها أول سيدة تنضم إلى عضوية مجمع الخالدين منذ تأسيسه.

ويتضمن برنامج الجلسة كلمة افتتاحية للدكتور حسن الشافعى، رئيس المجمع، وكلمة المجمع فى استقبال الدكتورة وفاء كامل، للأستاذ الدكتور محمود فهمى حجازى، عضو المجمع.

وتتضمن الجلسة كلمة للمحتفى بها، والتى سبق أن صرحت لأحد البرامج التليفزيونية بأن اختيارها جاء كرد فعل للتقدم الفكرى ولتحسن الاعتراف بعلم المرأة.

وأكدت الدكتورة وفاء كامل، أن كلا من الدكتورة بنت الشاطئ والدكتورة سهير القلماوى كانتا جديرة بالالتحاق بالمجمع ولكن للأسف كان الفكر يحظر على النساء الانضمام، مشيرة إلى أنها أستاذة لغة عربية ودراستها تتضمن دراسة النحو والصرف والأصوات والدلالة.

وأوضحت وفاء كامل أن المجمع السورى اختارها خبيرة خارجية منذ عام 2002 وهى ترشح لعضوية المجمع الخاص باللغة العربية بناء على البحوث اللغوية الجادة منذ عام 2007 وكانت لا تحصل على الأصوات اللازمة للعضوية وهو ما تغير مؤخرا مما يؤكد على تغير النظرة للمرأة المصرية.

وقالت وفاء كامل إن التفوق فى حياة الباحث لا يرتبط بكونه رجلا أو امرأة وأن اختيارها جاء نصرا لوضع المرأة فى كيان علمى عريق كجامعة القاهرة.




موضوعات متعلقة

عميد كلية التربية الفنية يفتتح المعرض الأول للتصوير الفوتوغرافى











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة