"دانة غاز" تعلن تفاصيل مستحقاتها لدى مصر.. تسلمنا 60 مليون دولار من مستحقاتنا اليوم.. إجمالى ديون الحكومة حالياً 212 مليون دولار.. وتؤكد: وقعنا اتفاقية لإنتاج 270 مليار قدم مكعب من الغاز مع القاهرة

الأحد، 04 يناير 2015 12:09 م
"دانة غاز" تعلن تفاصيل مستحقاتها لدى مصر.. تسلمنا 60 مليون دولار من مستحقاتنا اليوم.. إجمالى ديون الحكومة حالياً 212 مليون دولار.. وتؤكد: وقعنا اتفاقية لإنتاج 270 مليار قدم مكعب من الغاز مع القاهرة الدكتور باتريك ألمان وارد الرئيس التنفيذى لشركة دانة غاز
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة دانة غاز، الشركة الإقليمية العاملة من القطاع الخاص فى الشرق الأوسط العاملة فى مجال الغاز الطبيعى، اليوم، استلامها من الحكومة المصرية مبلغاً وقدره 220 مليون درهم إماراتى (60 مليون دولار) من مستحقاتها المتأخرة، ما يمثل 28% من إجمالى الدفعات المتأخرة للشركة والتى تبلغ حالياً 778 مليون درهم (212 مليون دولار)، مشيرة إلى أنه تم استلام 10 ملايين بالدولار الأمريكى، والباقى بما يساويه بالجنيه المصرى، وسوف تستخدم هذه المبالغ لتغطية التزامات الشركة تجاه القطاع، وتمويل استثمارات الشركة وتكاليف الانتاج فى مصر.

ووقعت دانة غاز اتفاقية مهمة لزيادة إنتاج الغاز مع الحكومة المصرية، والتى تتيح للشركة زيادة إنتاج الغاز بشكل كبير واسترداد مستحقاتها المتأخرة على مراحل خلال 3 سنوات.

وتتيح هذه الاتفاقية المهمة الاستثمار فى برنامج التطوير السريع لزيادة الإنتاج من المستوى الحالى، الذى يبلغ حوالى 40,000 برميل من النفط المكافئ يومياً، ضمن رخص التطوير المجاورة التابعة لدانة غاز فى دلتا النيل.

وبموجب الاتفاقية، سوف تقوم دانة غاز مصر ببرنامج عمل طويل المدى على فترة سبع سنوات، ويبدأ العمل فى المشروع خلال الأشهر المقبلة، وبدء المبيعات الأولى من الإنتاج الإضافى من المكثفات بعد الانتهاء من ربط الآبار حسب برنامج العمل المتفق عليه.

ويُقدَّر أن يصل مجموع الإنتاج خلال الفترة المذكورة إلى حوالى 270 مليار قدم مكعب من الغاز، و 8 إلى 9 ملايين برميل من المكثفات، بالإضافة إلى حوالى 450,000 طن من غاز البترول المسال.

ومن المتوقع أن تصل ذروة الإنتاج اليومى فى العام 2017 إلى حوالى 160 مليون قدم مكعب من الغاز و 5,600 برميل من المكثفات.

وفى إطار المحادثات المتواصلة التى تجريها دانة غاز مع الحكومة المصرية للتوصل إلى حلّ بشأن المستحقات المتأخرة، تمكنت الشركة من رفع طاقتها الإنتاجية بنسبة عالية، بما يصب فى صالح اقتصاد مصر وشعبها.

وبلغ متوسط معدل إنتاج عمليات دانة غاز مصر من الغاز وغاز البترول المسال والمكثفات والنفط الخام خلال العام 2014 حوالى 40,000 برميل من النفط المكافئ يومياً، أى بزيادة وصلت نسبتها إلى 8% عن متوسط إنتاجها خلال العام 2013.

من جانبه أكد الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذى لشركة دانة غاز، أننا نحرص على إتمام اتفاقية زيادة إنتاج الغاز، والتى نعمل جنباً إلى جنب مع السلطات المصرية لإيجاد حلول مثمرة من شأنها أن تسرّع عملية تنفيذها بما يسهم فى تسريع سداد المستحقات المتبقية فى أقرب وقت ممكن خلال الفترة القادمة، وتجرى دانة غاز حالياً التحضيرات اللازمة للبدء بتنفيذ المشروع وتعمل حالياً على تأمين المواد اللازمة ومنصات الحفر.

وتُعتبر شركة دانة غاز إحدى أكثر الشركات نشاطاً فى مجال النفط والغاز فى الجمهورية، وتُعتبر سادس أكبر شركة منتجة للغاز فى مصر. وكانت الشركة استثمرت ما يقارب 2 مليار دولار فى جمهورية مصر العربية، ما يجعلها أكبر مستثمر خليجى فى قطاع النفط والغاز فى مصر.

وحصلت دانة غاز مؤخراً على حقوق امتياز كل من القطاع رقم 1 من منطقة امتياز حقل شمال الصالحية والقطاع رقم 3 من منطقة امتياز حقل المطرية فى منطقة دلتا النيل، وذلك ضمن إطار جولة المناقصات للعام 2014 التى أطلقتها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية فى مصر.

وستتولى الشركة حقوق تشغيل القطاع رقم 1 بالكامل، والذى من المتوقع أن يسهم نجاح عمليات الاستكشاف فيه فى تعزيز نجاحات الشركة فى منطقة دلتا النيل، لا سيما عند بدء عمليات الإنتاج من مكامن الغاز التقليدى فى القطاع، والتى ستعتمد بشكل كبير على البنى التحتية القائمة التى تمتلكها دانة غاز مصر فى المنطقة، وستتعاون دانة غاز مصر مع شركة بى بى فى حقوق تشغيل القطاع رقم 3، حيث ستمتلك كل منهما نسبة 50% منها.

وتمتلك دانة غاز حقوق الامتياز الكاملة للقطاع رقم 6 من منطقة امتياز حقل شمال العريش البحري، والتى تقع شرقّى منطقة دلتا النيل، وتمّ بالفعل التعرف على أنواع مختلفة من المشتقات الغازية المتوفرة فى القطاع، فى حين تم وضع مخططات لبدء مرحلة الاستكشاف الأولية منه، والتى تشمل إجراء مسح اهتزازى للمنطقة، وحفر بئر استكشافى واحد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة