الاستثمارات الكويتية تعود للظهور مع زيارة السيسى غدا..تحتل المركز الخامس بقائمة أكبر المستثمرين الأجانب بـ8.5 مليار دولار..منها 36 مليون جنيه بعد الثورة..وتوقعات بحل أزمة المصرية الكويتية خلال الزيارة

الأحد، 04 يناير 2015 06:40 م
الاستثمارات الكويتية تعود للظهور مع زيارة السيسى غدا..تحتل المركز الخامس بقائمة أكبر المستثمرين الأجانب بـ8.5 مليار دولار..منها 36 مليون جنيه بعد الثورة..وتوقعات بحل أزمة المصرية الكويتية خلال الزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عاد الحديث عن الاستثمارات الكويتية فى مصر إلى الظهور مرة أخرى، بعد الإعلان عن الزيارة التى من المقرر أن يجريها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الكويت غدا الاثنين وتستغرق يومين بدعوة من الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وتأتى الاستثمارات الكويتية فى المرتبة الخامسة بقائمة أكبر المستثمرين الأجانب فى مصر، والذى يقترب من 8.5 مليار دولار، بعدد شركات 980 شركة، وفقا لتقديرات هيئة الاستثمار، وهو ما يعكس مدى أهمية الاستثمارات الكويتية فى مصر، خاصة بعد ثورة 30 يونيه، علما بأن حجم الشركات التى تم تأسيسها عقب 30 يونيه، مباشرة 6 شركات باستثمارات يبلغ رأسمالها حوالى 36 مليون جنيه مصرى وذلك فى أقل من شهرين.

وشهدت الفترة الماضية نشاطا ملحوظا بين الجانبين المصرى والكويتى على المستوى الاقتصادى، أبرزها عودة اللجنة المشتركة العليا بين البلدين للانعقاد فى الكويت منتصف ديسمبر الماضى، بعد توقف دام أربع سنوات برئاسة وزيرى الخارجية فى البلدين، وشارك فيها وفد يضم ممثلين عن 35 وزارة وهيئة مصرية، إلى جانب نظرائهم من الجانب الكويتى، وأدت اجتماعات اللجنة إلى توقيع 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم تصب فى مجال دعم التعاون والعلاقات وتنشيط التجارة بين البلدين.

ويحتل رجل الأعمال ناصر الخرافى صدارة ترتيب رجال الأعمال الكويتيين المستثمرين فى مصر، حيث تبلغ إجمالى استثماراته فى مصر نحو 12 مليار جنيه موزعة بين قطاعات الطاقة والاتصالات والعقارات والسياحة والمطارات والإعلام.

وفازت مجموعة الخرافى فى مصر بمناقصة لتوريد وتركيب وتشغيل محطتى كهرباء فى مدينتى الإسماعيلية ودمياط بقيمة 650 مليون دولار، وتعد الشركة القابضة المصرية الكويتية( الذراع الاستثمارية للمجموعة فى القاهرة) من ضمن أنشط الأسهم الدولارية فى البورصة المصرية، بالإضافة إلى إنشاء مطار مرسى علم الدولى بنظام "بى أو تي" بتكلفة إجمالية بلغت حوالى 2.1 مليار دولار، إضافة إلى مشروع "بورت غالب"، والذى يضم مارينا بسعة 1050 يختا، إلى جانب مجمع عقارى ضخم، كما تعتبر مجموعة الخرافى أيضا أحد الاعضاء الرئيسيين فى بنك الكويت الوطنى، والذى يمتلك اسهامات كثيرة فى المشروعات التنموية بمصر.

وتعتبر مشاكل الاستثمارات الكويتية فى مصر أحد التحديات التى تواجه تعزيز التعاون الاستثمارى بين البلدين خلال الفترة المقبلة، ويعلق المستثمرون آمالا كبيرة على مؤتمر القمة الاقتصادية المقرر عقده فى مارس المقبل، من أجل حل النزاعات العالقة بين المستثمرين الكويتيين وبعض الجهات الحكومية والتى يبلغ عددها نحو 14 قضية، خاصة أن الحكومة انتهت من حل 9 نزاعات من خلال اللجنة المشكلة برئاسة مجلس الوزراء لحل نزاعات المستثمرين العرب.

ويتوقع الخبراء أن تشهد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الكويت إعادة فتح ملف الشركة المصرية الكويتية والتى قررت مؤخرا تجميد نشاطها لحين التوصل إلى اتفاق نهائى للنزاع القائم حول أرض العياط، علما بأن الحكومة طلبت من الشركة سداد 51 مليار جنيه فروق أسعار استغلال أرض العياط فى الأنشطة العقارية.


موضوعات متعلقة:


رجال أعمال مصريون بالكويت: زيارة السيسى تفتح فرصا ضخمة للتعاون الاقتصادى والاستثمارى لخدمة البلدين.. العلمى: المصريون بالكويت يتطلعون لما ستسفر عنه الزيارة من منفعة وخير










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة