الخميس.. "الصحة" تبدأ تطبيق علاج 1.3 مليون مواطن بالكارت الذكى بـ8 مستشفيات فى الأقصر وأسوان.. وتعميمه على مستوى الجمهورية نهاية يونيو 2016.. ومصادر: المشروع يدعم رسم الخريطة الصحية للأمراض

الثلاثاء، 06 يناير 2015 06:11 ص
الخميس.. "الصحة" تبدأ تطبيق علاج 1.3 مليون مواطن بالكارت الذكى بـ8 مستشفيات فى الأقصر وأسوان.. وتعميمه على مستوى الجمهورية نهاية يونيو 2016.. ومصادر: المشروع يدعم رسم الخريطة الصحية للأمراض د. عادل عدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ وزارة الصحة والسكان المصرية، الخميس المقبل، تطبيق مشروع علاج الأسر الأكثر فقراً بالكروت الذكية المدفوعة مقدماً فى محافظتى الأقصر وأسوان فى 8 مستشفيات.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المشروع سيطبق فى المرحلة الأولى على 1.3 مليون مواطن بمحافظتى الأقصر وأسوان على أن يتم تطبيقه تباعاً فى باقى المحافظات وعلى مستوى الجمهورية بنهاية شهر يونيو 2016.

وأضافت المصدر، أن المستشفيات الذى سيطبق فيها فى محافظتى الأقصر وأسوان هى "مستشفى الأقصر الدولى والأقصر العام وبمحافظة أسوان سيطبق فى مستشفيات (نصر النوبة والتأمين الصحى ودراوى والأورام والجامعة وكوم أمبو).

وقال المصدر المسئول بوزارة الصحة والسكان، إنه بعد انتهاء تطبيقه فى محافظتى الأقصر وأسوان سيطبق تباعاً فى محافظات قنا وسوهاج وأسيوط، مؤكداً أن مشروع العلاج بالكروت الذكية يستهدف تغطية 23 مليون مواطن ممن هم تحت خط الفقر بالقرى الأكثر فقرا فى الصعيد.

وأضاف أن مشروع تطبيق التغطية الصحية بالكروت الذكية المدفوعة مقدمًا بالقرى الأكثر فقرًا فى محافظتى الأقصر أسوأن سيتم 94 وحدة صحية بالمحافظتين على أن يتم إحالتهم للعلاج فى المستشفيات التى المحدده سلفا.

واستكمل المصدر: "التطبيق سيشمل أكثر من 400 ألف مواطن من أصحاب معاش الضمان الاجتماعى على أن يتم تمويل المشروع من بند العلاج على نفقة الدولة".

وأوضح أن المشروع سيقدم الخدمات الطبية والصحية من خلال ربط وحدات الرعاية الصحية بالمستشفيات المركزية وسيتم التعامل بين الوحدات المنتشرة فى المحافظات والمستشفيات المركزية بنظام الإحالة للمريض وهو ما يمكن المرضى من العلاج فى أى من المستشفيات من خلال الربط الإلكترونى والمعلوماتى بين الوحدات والمستشفيات المختلفة.

وأوضحت المصدر أن وزارة المالية وافقت على تعزيز بنود العلاج على نفقة
لدولة لتمكين وزارة الصحة من إتمام مشروعاتها الخدمية فى إطار خطط التنمية الشاملة للحكومة.

وكشفت مصادر بوزارة الصحة، عن أن مشروع التغطية الصحية بنظام الكروت الذكية يصب فى دعم تخصص طب الأسرة الذى أسست له وزارة الصحة منذ فترة وجيزة لرسم الخرائط الصحية للأمراض فى مصر، مشيرة إلى أن الوزارة ستعمل خلال الفترة المقبلة على تأهيل وتدريب الفريق الطبى فى كل المحافظات بما يصب فى دعم المشروع وتعميم التجربة.

وأوضحت المصادر أن المشروع الجديد ليس بديلاً عن قانون التأمين الصحى الجديد وإنما التأمين الصحى سيكون الهيئة الكبيرة التى ستجمع بداخلها هذه الكيانات الخدمية لفصل الخدمات عن التمويل على أن تؤدى خدمة طبية متميزة للمريض فى النهاية، مشيرة إلى أن الوزارة بصدد مخاطبة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء لتكليف شركة الكروت الذكية التى تقوم بعمل كروت التموين والبنزين بعمل كروت جديدة للخدمة الطبية.

وتابعت: "إجراءات عمل هذه الكروت سيتم استخراجها مجانًا من الوحدات الصحية
بالمحافظات"، مشيرة إلى أن الوزارة ستكون مخولة بمراقبة جودة الخدمة الصحية.

كانت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى المصرية، أكدت أنه تم التنسيق مع وزير الصحة المصرى بشأن تقديم خدمة تأمين صحى لمستفيدى المعاش الاجتماعى، وأنه سيتم البدء بمحافظة الأقصر، وذلك للعمل على رعاية الأسر الأكثر فقرًا والأولى بالرعاية فى مختلف المناطق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة