دراسة أمريكية: 69% من مرضى تليف الكبد اكتشفوا المرض بالصدفة

الثلاثاء، 06 يناير 2015 04:13 ص
دراسة أمريكية: 69% من مرضى تليف الكبد اكتشفوا المرض بالصدفة عقار سوفالدى
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة جديدة بجامعة ليولا فى شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، أن نسبة المصابين بتليف الكبد أكثر شيوعًا مما كان يعتقد فى السابق، حيث إنه يؤثر على ما يقرب من 633 ألف من البالغين سنويًا.

وفقا لموقع جامعة ليولا الأمريكية الرسمى، فإن الدراسة التى قادها قسم الصحة العامة بالجامعة أظهرت أن 69% من البالغين المصابين بالمرض لا يعرفون أنهم مصابون، وإنما اكتشفوا إصابتهم بالصدفة عند البحث، وهو الأمر الذى يرفع من عدد المصابين بالمرض ولا يعلمون أنهم مصابون.

قاد الدراسة بروفيسور ستيفن سكاجليون الأستاذ المساعد بالجامعة الذى يقول إن تعاطى الكحوليات ومرض السكر والتهاب الكبد الوبائى "سى" من أكثر العوامل التى تسبب أكثر من 50% من حالات تليف الكبد، وجميعها العوامل التى يمكن الوقاية منها.

يشرح الأطباء تليف الكبد بأنها المرحلة النهائية من إصابة الكبد بالمرض المزمن، ويحدث فيه أن ينكمش الكبد ويصاب المريض بإصفرار البشرة، والتعب والنزيف والكدمات بسهولة والغثيان والتورم والارتباك، وفى كثير من الأحيان لا يكون هناك أى أعراض ويمكن فى النهاية أن يؤدى إلى فشل الكبد وسرطان الكبد.

ووجدت الدراسة أن ما يقرب 633 ألفًا يصابون سنويًا بالمرض ومن بينهم معدلات وفاة أعلى بثلاثة أضعاف من معدلات الوفاة بين عامة السكان، مع انتشار المرض بصورة أكبر بين الرجال، ونسبة أعلى بين الفقراء، وربع المصابين يتناولون الكحوليات، ونصفهم تقريبا لديه اختبارات إيجابية فى الإصابة بالتهاب الكبد الوبائى "سى".

وعلى الرغم من هذه الإحصاءات إلا أن الخبراء يقولون إن النسبة أعلى أيضا، لأنها لم تشمل فئات أخرى من الناس كالمحاربين القدامى والمساجين وغيرهم من الفئات الخاصة.

يستقبل "اليوم السابع" استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالىhealth@youm7.com

الموضوعات المتعلقة:
أستاذ كبد: الأشعة بالصبغة تؤدى إلى الفشل الكلوى لمرضى تليف الكبد


دراسة تكشف وجود مادة كيميائية فى الشامبو ومعجون الأسنان ومستحضرات النظافة وأغلفة.. تسبب السرطان وتليف الكبد والعقم.. والحل فى الصابون العادى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة