محلب يطالب بسرعة تطوير الدويقة واستكمال منظومة الخبز فى المحافظات

الثلاثاء، 06 يناير 2015 01:20 م
محلب يطالب بسرعة تطوير الدويقة واستكمال منظومة الخبز فى المحافظات إبراهيم محلب
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقش المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء خلال ترأسه اجتماع مجلس الوزراء اليوم، عددا من الملفات المهمة، التى تضعها الحكومة حاليا على أجندة أولوياتها، خاصة التى تتعلق بخدمات المواطنين، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

فى بداية الاجتماع، وجه رئيس الوزراء التهنئة للمصريين بمناسبة الأعياد، ثم طرح عددا من الملفات المهمة، منها: تطوير العشوائيات، وصيانة المدارس الحكومية، وحملة حماية نهر النيل، وانتظام الدراسة فى الجامعات، وتوفير الاحتياجات اللازمة لإجراء الانتخابات البرلمانية.

ووجه رئيس الوزراء بضرورة الإسراع فى استكمال منظومة توزيع الخبز فى المحافظات المختلفة، بعد نجاحها فى المحافظات التى تم تنفيذها بها، وبما يضمن استمرار وصول الدعم إلى مستحقيه، وكذلك زيادة منافذ توزيع المواد الغذائية فى الجمعيات التعاونية، التى توفر هذه المنتجات بأسعار مناسبة.

وأكد المهندس إبراهيم محلب على ضرورة البدء بسرعة فى تطوير منطقة الدويقة، خاصة بعد تخصيص 500 مليون جنيها من صندوق "تحيا مصر" لذلك، حيث أكدت وزيرة التطوير الحضرى والعشوائيات أن هناك مجموعات عمل بالوزراة ستبدأ فى التفاوض مع سكان المناطق الثمانى بالدويقة لكى تبدأ عمليات التطوير بمشاركة مجتمعية.

وشدد رئيس الوزراء على أن الحكومة بكاملها تدعم حملة حماية نهر النيل، وستتخذ كل الإجراءات الهادفة لذلك، وأكد وزير الموارد المائية والرى أنه تم وضع استراتيجية تضم دورا لكل وزارة فى الحملة، والتى سيُتابع تنفيذها.

وتابع رئيس الوزراء أعمال حملة صيانة المدارس، حيث أكد وزير التعليم أنه تم الانتهاء من مراجعة 59% من المدارس على مستوى الجمهورية، وتم توفير حوالى 600 مليون جنيه من خارج الموازنة سواء من التبرعات أو غيرها، لأعمال الصيانة، وهناك متابعة أسبوعية لهذا الملف، واللجنة المكلفة بذلك وضعت تاريخا محددا بالانتهاء آخر أغسطس المقبل من صيانة جميع المدارس أو إعادة بناء المدارس شديدة الخطورة التى ستتم إزالتها.

وبشأن الانتخابات البرلمانية، أكد رئيس الوزراء أن الحكومة انتهت من الأعمال المكلفة بها سواء بإصدار قانون الانتخابات، أو بتجهيز الخدمات اللوجيستية، كما أن الموازنة تتضمن ما يحتاجه إجراء العملية الانتخابية وننتظر تحديد المواعيد من اللجنة العليا للانتخابات.

وأشاد المهندس إبراهيم محلب بانتظام العملية التعليمية فى الجامعات، حيث إنه لمس ذلك بنفسه خلال زيارته لجامعة القاهرة، منذ أيام، كما أكد أن هناك جهودا تُبذل أيضا حاليا فى قطاع الكهرباء لمواجهة الصيف المقبل، سواء فى المحطات التى يتم العمل بها أو صيانة الشبكات.

من ناحية أخرى، وافق المجلس خلال الاجتماع على صرف دفعة مقدمة بقيمة 25% من قيمة أمر الإسناد، لأعمال تنفيذ مرافق ومبانى إسكان وخدمات المرحلة الأولى، من مدينة توشكى الجديدة، بمساحة 105 أفدنة، لاتحاد شركات (المقاولون العرب، والمقاولات المصرية "مختار إبراهيم"، والنصر للمبانى والإنشاءات "إيجيكو") بتكلفة تقديرية 500 مليون جنيه.

وفى سياق آخر، استعرض وزير المالية الوضع الاقتصادى الراهن، مشيرا إلى جملة الاحتياجات التمويلية بالموازنة العامة خلال العام الجارى، كما ذكر أن هناك تحسنا فى معدلات ونسب النمو الاقتصادى، وهو ما دفع مؤسسة فيتش إلى رفع درجة الجدارة الائتمانية للاقتصادية لمصر، لتصل إلى درجة B، مشيرا إلى أن المؤسسة أرجعت ذلك إلى إحراز مصر تقدم واضح على الصعيدين السياسى والاقتصادى، من بينها قيام الحكومة باتخاذ عدد من الإجراءات الهيكلية الهامة الأخرى مشيرا إلى نجاح الحكومة فى سداد مستحقات لشركات البترول الأجنبية العاملة فى مجال البحث والاستكشاف بقطاع البترول وخفض أرصدة المتأخرات لصالحهم.

هذا، وقد وافق مجلس الوزراء خلال الاجتماع على طرح سندات بقيمة 1.5 مليار دولار فى السوق العالمى، بناء على مقترح اللجنة الاقتصادية الوزارية التى عٌقدت أمس بعودة مصر لإصدار سندات فى الأسواق الدولية، فى إطار جذب تدفقات جديدة لرؤوس الأموال من الخارج لتعزيز الموارد المصرية، بما فى ذلك إمكانية الحصول على تمويل من الأسواق المالية الدولية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة