اليونسكو تناشد الدول الأعضاء الالتزام بحقوق الإنسان فى الخطط المستقبلية

الخميس، 08 يناير 2015 12:04 ص
اليونسكو تناشد الدول الأعضاء الالتزام بحقوق الإنسان فى الخطط المستقبلية إيرينا بوكوفا المديرة العامة لليونسكو
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، أن حقوق الإنسان يجب أن تكون المحرك الأساسى لأى خطة عالمية جديدة تضعها الدول من أجل التنمية المستدامة لمرحلة ما بعد عام 2015، مشددة على ضرورة الاستناد إلى القيم العالمية التى تجسدها المساواة والعدالة والتنوع الثقافى والسلام والأمن.

نص رسالة بوكوفا بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الإنسان
وقالت بوكوفا فى نص رسالتها الموجهة للعالم بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الإنسان: "لا بد من أن تكون حقوق الإنسان أساسًا ومحركًا لهذه الخطة الجديدة من أجل القضاء على أوجه التفاوت والاستبعاد الاجتماعى، والتصدى للتطرف والنزاعات، وبناء مجتمعات تتسم بمزيد من العدل والاستدامة".

التعليم المحرك الأساسى فى مجال حقوق الإنسان
وأضافت بوكوفا أنه يجب أن يكون التعليم فى مجال حقوق الإنسان منطلقًا لهذا المسعى، مؤكدة أن تعليم قيم الاحترام والتسامح والتضامن أداة أساسية لتزويد الدارسين بما يلزمهم من قدرات ولتعزيز نشوء أشكال جديدة من المواطَنة العالمية، لافتة إلى أن كل ما ذكرته يعد أحد أبرز الأهداف التى يرتكز عليها دور اليونسكو الريادى فى التشجيع على توفير التعليم الجيد للجميع وفى توجيه مبادرة "التعليم أولاً" العالمية التى وضعها الأمين العام للأمم المتحدة ودفعها إلى الأمام فى شتى أنحاء العالم. ولذا، يجب أن يكون التعليم فى مجالَى حقوق الإنسان والمواطَنة العالمية عنصرًا رئيسيًا من عناصر خطة ما بعد عام 2015.

اليونسكو تنظم برامج تدريبية للصحفيين والإعلاميين
وأشارت بوكوفا إلى أن وسائل الإعلام تؤدى دورًا أساسيًا فى هذا الصدد عن طريق تعزيز الوعى بحقوق الإنسان والتصدى للأحكام المسبقة والصور النمطية. وتحقيقًا لهذه الأغراض تتعاون اليونسكو مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان منذ عام 2005 لتنفيذ البرنامج العالمى للتثقيف فى مجال حقوق الإنسان.

وتركز المرحلة الثالثة من هذا البرنامج (2015-2019) على تدريب الإعلاميين والصحفيين فى مجال حقوق الإنسان، وقد حُددت أهداف مماثلة لتوجيه خطة عمل العقد الدولى للتقارب بين الثقافات (2013-2022)، التى تتولى اليونسكو قيادة تنفيذها على نطاق منظومة الأمم المتحدة.

اليونسكو تناشد الدول الأعضاء الالتزام بحقوق الإنسان

وناشدت بوكوفا الدول الأعضاء فى اليونسكو وجميع الحكومات ومنظمات المجتمع المدنى أن تؤكد مجددًا التزامها بحقوق الإنسان باعتبارها بوصلة لكل الأنشطة المضطلع بها ومقياسًا لمدى نجاحها.



موضوعات متعلقة..

إدراج شجرة "المستكة" فى اليونان على قائمة التراث الثقافى لليونسكو












مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة