"الجارديان" تُبرئ الإسلام من هجوم "تشارلى إبدو".. الصحيفة البريطانية تستشهد بحرية التعبير فى حياة النبى.. وتؤكد: الحادث يتعارض مع مبادئ الدين.. والإرهاب انتشر لسوء فهم المتطرفين للنصوص السماوية

الخميس، 08 يناير 2015 03:32 م
"الجارديان" تُبرئ الإسلام من هجوم "تشارلى إبدو".. الصحيفة البريطانية تستشهد بحرية التعبير فى حياة النبى.. وتؤكد: الحادث يتعارض مع مبادئ الدين.. والإرهاب انتشر لسوء فهم المتطرفين للنصوص السماوية تشارلى إبدو
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة الجارديان البريطانية تقريرًا لها يبحث أسباب انتشار الإرهاب كظاهرة عالمية، آخر ضحاياها صحفيو المجلة الفرنسية "تشارلى إبدو" التى اقتحمها ملثمون وأطلقوا الرصاص بداخلها بشكل عشوائى مما أسفر عن سقوط 12 صحفى قتيل.

وأوضح التقرير أن الجريمة الأخيرة التى صرخ أحد منفذيها أثناء هروبه "انتقامًا لمحمد!" لا تمثل الدين الإسلامى فى شىء، بل هى إشكالية البعض الذى لا يستطيع التعايش مع العالم المعاصر، ليجد ملاذه فى تفسيرات مباشرة لنصوص دينية تبيح له القتل والإرهاب.

واستشهد التقرير من حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ما يثبت احترام الإسلام لحرية التعبير والرأى المخالف، وتعارضه مع جريمة اقتحام الصحيفة التى نشرت من قبل رسوما كاريكاتورية ساخرة من النبى.

وقال التقرير إن حرية التعبير والفكر هى التى سمحت لحوالى 30 مليون مسلم أن يحيى داخل المجتمعات الغربية، ويحقق النجاح فى عمله وحياته ويمارس فى نفس الوقت دينه دون أى مضايقة أو تدخل من الدولة.

وأضاف التقرير أن ظاهرة الإرهاب التى ذاق العالم الإسلامى من ويلاتها الكثير، تحظى بانتشار بسبب سوء فهم النصوص الدينية وتناولها بشكل خاطئ، مقترحا مواجهتها عن طريق مشروع دينى يعيد مناقشة الإسلام مع هؤلاء الإرهابيين الذين يشعرون بعزلة من العالم الحديث.

وتطرق التقرير إلى الدول التى عانت من ويلات الإرهاب فى دول مثل باكستان ومصر والعراق وغيرها، داعيا إلى مواجهة الإرهاب فى تلك الدول بلغة الحديث والعودة إلى جذور الدين وإلقاء الضوء على حياة نبى الإسلام محمد.

وحذر خبراء من تنامى ظاهرة كراهية الإسلام فى القارة الأوروبية بعد هجوم تشارلى إبدو، كما توقعوا حدوث هجمات على المساجد والتمييز فى توظيف النساء المسلمات.

واتشحت الصحف الفرنسية بالسواد، وعكست فى افتتاحياتها اليوم، الخميس، حجم الصدمة التى تركها الهجوم الدامى على صحيفة "شارلى إبدو" الأربعاء. ونددت بـ "الوحشية" و"الحرب ضد الحرية" كما نشرت رسوما كاريكاتورية تضامنًا مع الرسامين الشهيرين، وفقا لقناة لفرانس 24 الفرنسية.

فيما وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الهجوم الإرهابى على صحيفة "شارلى إبدو" الفرنسية الساخرة فى باريس بالحادث الوحشى الذى هز فرنسا.

وأدان اتحاد الصحفيين العرب، المجزرة البشعة التى وقعت بصرف النظر عمن يقف خلفه مهما تكن دوافعه ومهما كانت تبريرات الجهة الإجرامية التى اقترفت هذه الجريمة الشنعاء.

ووقف نواب البرلمان الأوروبى صباح اليوم الخميس دقيقة صمت ترحمًا على أرواح ضحايا الاعتداء على مجلة شارلى إبدو الفرنسية وتنظم ظهر اليوم فعاليات أخرى فى المؤسسات الأوروبية التى نكست أعلامها.

وأكدت صحيفة "شارلى إبدو" الفرنسية منذ قليل، أنها ستصدر عددها الأسبوعى المقبل، ولن تتوقف عن الصدور بسبب الاعتداء الإرهابى على مقرها أمس، وفقا لما ذكرته قناة "العربية".



موضوعات متعلقة:


بعد أقل من 24 ساعة على هجوم "شارلى إبدو" الإرهابى.. باريس تستيقظ على انفجار فى مطعم قريب من مسجد.. وإطلاق نار من قبل مجهول بمحطة مترو.. المهاجم ارتدى سترة واقية من الرصاص وأسقط مصابين بينهما شرطية

إجراءات أمنية مشددة بفرنسا.. ولا إصابات فى انفجار أحد المطاعم

فرانس 24: السلطات الفرنسية تحدد مكان المشتبه بهما فى هجوم "شارلى إبدو"

السلطات الفرنسية تتوصل إلى منفذى حادث صحيفة "شارلى إبدو".. "شريف كواشى" منتمى لشبكة مهمتها إرسال المقاتلين إلى سوريا والعراق.. وصهره "حميد مراد" يسلم نفسه للشرطة بعد انتشار صوره فى باريس

الداخلية الفرنسية تطالب الإعلام بضبط النفس بعد حادث إطلاق النار بباريس

"فرانس 24": تعرض العديد من المساجد لإطلاق نار دون وقوع إصابات

بالفيديو.. مستشار المفتى لـ"فرانس 24": الإرهاب لا دين له

محمد البرادعى معلقًا على حادث "شارلى إبدو": حقول القتل تنتشر فى كل مكان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة