برعاية آل مكتوم الخيرية و الإيسيسكو..

مؤتمر دولي للحضارة العربية والفنون الاسلامية بشرم الشيخ 22 أكتوبر الجارى

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 09:29 م
مؤتمر دولي للحضارة العربية والفنون الاسلامية بشرم الشيخ 22 أكتوبر الجارى مدينة شرم الشيخ - أرشيفية
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم الجمعية العربية للفنون والحضارة الإسلامية بالتعاون مع مؤسسة آل مكتوم الخيرية ومنظمة الإيسيسكو وبرعاية رئيس الوزراء المؤتمر الدولي الأول للحضارة والفنون الإسلامية تحت عنوان "التراث الثقافي والحضاري بين الأصالة والمعاصرة في الفن الإسلامي"، وذلك خلال الفترة من 22 أكتوبر وحتى 24 أكتوبر الجاري بمدينة شرم الشيخ.

قال الدكتور محمد زينهم، رئيس الجمعية العربية للفنون والحضارة الإسلامية،رئيس المؤتمر ، في مؤتمر صحفي اليوم، إن المؤتمر سيشارك به العديد من العلماء من الدول العربية والأجنبية، كما سيشارك به وفد أوربي رفيع المستوى برئاسة جيل بارنيو نائب رئيس البرلمان الأوربى في بروكسل.

أضاف أن المؤتمر يحمل رسالة ضمنية لإبراز الوجه الحضاري للإسلام في مواجهة من يحاولون الصاق التهم به من كونه دين يروج للعنف او يتبنى الارهاب ، وهو في ذات الوقت يؤمن بأن التعايش بين كافة الأديان التي تؤمن بالسلام أمر حتمي للاستمرار على وجه الارض.

من جهته أوضح الدكتور صلاح الجعفراوي ، مستشار هيئة آل مكتوم الخيرية ومنظمة الإيسيسكو في مصر، أن الهيئة كلفت هيئة آل مكتوم الخيرية الدكتور أحمد الهاشمي عضو مجلس الأمناء بمهمة تمثيل الهيئة وإلقاء الكلمة الرئيسية خلال المؤتمر، مشيدًا بدور الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، الذي لا يتوانى عن دعم ومساندة الجهود التي تهدف إلى إبراز الدور الحضاري لأمتنا العربية والإسلامية.

من جهتها أشارت الدكتورة هدى درويش، الأمين العام المساعد للجمعية، يهدف تنظيم المؤتمر لتأصيل وترسيخ المفهوم العالمى للحضارة العربية والفنون الإسلامية وتحديد مكانتها بين الحضارات المعاصرة والتأكيد على العطاء الإنسانى العالمي لها ودورها في إثراء المجالات العلمية والفلسفية والفكرية والأدبية والفنية، كما يهدف إلى إتاحة الفرصة للعلماء والفلاسفة والأدباء لإعداد البحوث العلمية التي تكشف عن كنوز هذه الحضارة، إضافة إلى تعزيز القيم الإنسانية التي تتميز بها الحضارة العربية والإسلامية، وسوف يقام على هامش المؤتمر معرض فني تحت اسم "إبداعات حضارية" بمشاركة أساتذة الفنون في مصر.

ودعا المستشار ماهر خضير ، القاضي الفلسطيني، وعضو اللجنة المنظمة للمؤتمر ، الى ضرورة إبراز المحاولات الاشرائيلية المستمر لطمس الهوية الحضارية والدينية للقدس والاقصى .

يذكر أن المؤتمر يهدف إلى تأصيل وترسيخ المفهوم العالمي للحضارة العربية والفنون الإسلامية، والتأكيد على العطاء الإنساني العالمي لها وإتاحة الفرصة للعلماء والفلاسفة والأدباء، لإعداد البحوث العلمية التي تكشف عن كنوز هذه الحضارة، إضافة الى تعزيز القيم الإنسانية الحضارية التي تتميز بها الحضارة العربية والإسلامية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة