مصر تستعين بـ"التجربة اليابانية" لحل أزمة الطاقة.. سفير اليابان: زيارة الوفد المصرى لمركز ترشيد الطاقة بداية التعاون المشترك..وخبير:170 شركة عالمية ترغب فى إنشاء محطات لتوليد طاقة الرياح

الأربعاء، 14 أكتوبر 2015 07:00 ص
مصر تستعين بـ"التجربة اليابانية" لحل أزمة الطاقة.. سفير اليابان: زيارة الوفد المصرى لمركز ترشيد الطاقة بداية التعاون المشترك..وخبير:170 شركة عالمية ترغب فى إنشاء محطات لتوليد طاقة الرياح طاقة الرياح - أرشيفية
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشابهت الأزمة التى مرت بها مصر من استمرار انقطاع الكهرباء بالأزمة التى عصفت بدولة اليابان فى عام 2011 بعد موجة تسونامى، وتمكنت خلالها اليابان من المرور بالأزمة من خلال إطلاق مبادرة من الحكومة سرعان ما انتشرت بالمصانع والمدارس لترشيد الطاقة، الأمر الذى فرض أن تصل درجة حرارة التكييف فى المصالح الحكومية إلى 28 درجة وفى المنازل إلى 25 درجة مما ساهم فى المرور بالأزمة .

ندوة بمركز الأهرام حول التجرية اليابانية


ولذلك نظم مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالتعاون مع سفارة اليابان أمس الثلاثاء، ندوة حول توفير الطاقة بعنوان "مستقبل التعاون بين مصر واليابان لتحقيق التنمية المستدامة فى مجال كفاءة وترشيد الطاقة" بمقر جريدة الأهرام .

وبدأ تاكيهيرو كاجاوا، سفير اليابان بالقاهرة، حديثه بالمؤتمر، إن مصر تواجه تحديات كبيرة فى الطاقة ومن الضرورة التعاون سويا لحل هذه الأزمة، حيث إن اليابان تعد من أكثر الدول المحافظة على مصادر الطاقة وترشيدها، وذلك يرجع لسن عدد من القوانين المرشدة لتلك المصادر.

سفير اليابان: وزير البيئة المصرى بداية ثمرة التعاون بيننا


وأشار سفير اليابان، إلى أن زيارة وزير البيئة المصرى مؤخرا للمركز اليابانى للحفاظ على الطاقة، كانت بداية ثمرة التعاون بيننا فى هذا الشأن، لافتا إلى وجود أزمة عالمية فى مجالات توفير الطاقة الأمر الذى استلزم إقامة مؤتمر هام، لبحث سبل توفير الطاقة فى باريس بنهاية العام الجارى.

170 شركة عالمية ترغب فى إقامة مشروعات لتوليد طاقة الرياح بمصر


بينما أكد المهندس طارق على، خبير الطاقة فى وحدة ترشيد الطاقة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار فى مجلس الوزراء، أن هناك أكثر من 170 شركة عالمية ترغب فى إقامة مشروعات استثمارية فى مجالات توليد طاقة الرياح بمصر، مؤكدا على الجهود المبذولة من الحكومة خلال الفترة الحالية لترشيد الطاقة وخلق بدائل أخرى.

وأضاف "خبير الطاقة" إلى أنه كان متوقع وصول حجم العجز للطاقة فى مصر إلى 32 مليون طن بترول مكافئ فى عام 2022-2030، ولكن مصر قد توصلت لهذا العجز فى عام 2011، مما أدى إلى ضرورة إيجاد سياسات عاجلة لحل أزمة الطاقة فى مصر،حيث بدأت وزارة البترول فى وضع خطة عشرية لإزالة الدعم عن الوقود ولكنها تسنى لها تطبيق هذا القرار هذا العام، فضلا عن تحريك الدعم بنسبة 20% عن الطاقة مما أدى إلى حدوث توازن وترشيد فى مصادر الطاقة حفاظا عليها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة