نقابة الصيادلة: سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق بدءا من 17 أكتوبر

الخميس، 15 أكتوبر 2015 01:16 م
نقابة الصيادلة: سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق بدءا من 17 أكتوبر الدكتور محيى عبيد - نقيب الصيادلة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسلت النقابة العامة للصيادلة، خطاباً إلى كافة النقابات الفرعية بمختلف محافظات الجمهورية تضمن آليات تنفيذ اتفاقية غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى النموذج الذى سيكتبه الصيدلى بالأدوية منتهية الصلاحية داخل صيدليته.

وأوضحت النقابة فى خطابها أن فترة غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية، ستبدأ من السبت 17 أكتوبر 2015، وتجدد حسب الحاجة ثلاثة أشهر ثم ثلاثة أشهر، كما أن الاتفاقية تنطبق على الأدوية المصنعة محلياً فقط.

واشتملت آليات تنفيذ اتفاقية الأدوية منتهية الصلاحية عدة نقاط وهى: "تقسيم الأدوية منتهية الصلاحية إلى شركات، وشركات التول مجمعة، وأن يتم تسجيل بيانات لأدوية منتهية الصلاحية فى النماذج الخاصة بها على أن يتم تسجيل العبوات الكاملة فى نموذج والوحدات الصغرى فى نموذج خاص بها".

وأشارت إلى أنه سيتم ارتجاع الوحدات الصغرى "شريط_امبول" فى حالة إذا كانت العلبة مسعرة بالوحدة الصغرى شرط أن تكون فى العبوة الأصلية، ويتم ختم كل علبة دواء منتهية الصلاحية بختم الصيدلية، لافتة إلى أنه بالنسبة للنموذج فتضمن أعمدة بنوع الصنف والشركة الذى تم شراؤه منها والعدد والسعر وإجمالى المسحوبات على أن يتم عمل 3 نسخ لكل نموذج نسخة يحتفظ بها الصيدلى، ونسخة يتم تسليمها إلى الموزع، ونسخة تسلم للنقابة الفرعية".

ولفتت إلى أنه بعد تسليم الأدوية المنتهية الصلاحية يتم البدء فى خطوات الارتجاع والتعويض للصيدلى، وفى حالة وجود أى شكوى لأى صيدلى مع شركات التوزيع إبلاغ اللجنة المسئولة بالنقابة الفرعية.

وطالبت النقابة العامة فرعياتها بإرسال أسماء أعضاء لجنة متابعة تنفيذ آليات غسيل السوق من الأدوية منتهية الصلاحية، وأرقام تليفوناتهم وعمل إعلان بالنقابة الفرعية بأسمائهم وأرقام تليفوناتهم لتلقى أى شكوى من أصحاب الصيدليات والرد على استفساراتهم، كما طالبتهم بنشر آليات تنفيذ الاتفاقية والنموذج على المواقع الرسمية التابعة لكل نقابة وصفحات التواصل الاجتماعى الخاصة بضيادلة كل محافظة .

وأشارت النقابة إلى أنه ابتداء من تاريخ 17 أكتوبر الجارى، يحتفظ كل صيدلى بفواتير، حيث إن الارتجاع للأدوية منتهية الصلاحية سيكون بعد ذلك بلاقيد أو شرط عن طريق فاتورة الشراء.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة