وزير البترول السعودى يتوقع تحسن الطلب على النفط

الخميس، 15 أكتوبر 2015 10:04 م
وزير البترول السعودى يتوقع تحسن الطلب على النفط وزير البترول السعودى على النعيمى
الرباط (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير البترول السعودى، على النعيمى، اليوم الخميس، إنه يرى دلالات على تحسن الطلب العالمى على النفط، رغم التباطؤ الاقتصادى فى الصين، وإن العرض والطلب بالسوق سوف يقتربان بدرجة أكبر من مستوى التوازن فى المدى القريب.

وهبطت الأسعار بنحو النصف خلال العام المنصرم بسبب تخمة المعروض برغم أن محللين يرون مؤشرات على أن استراتيجية منظمة أوبك بالسماح بانخفاض الأسعار من أجل الضغط على نمو الانتاج المرتفع التكلفة فى مناطق أخرى بدأت تحقق بعض التأثير.

وانخفض سعر النفط أكثر من واحد بالمئة اليوم الخميس ليهبط لليوم الرابع على التوالى بعد تقرير للحكومة الأمريكية أظهر زيادة أكبر من التوقعات فى مخزونات الخام الأمريكية.

وردا على سؤال حول الموعد المتوقع لتعافى أسعار النفط قال النعيمى "قوى السوق هى من يحدد الأسعار وحينما يقترب العرض والطلب من التوازن فإن الأسعار ستستقر. السوق وحدها هى التى تحدد الأسعار وليس أحد آخر."

وكان النعيمى يتحدث فى العاصمة المغربية الرباط حيث يحضر مؤتمرا.

وقالت فنزويلا إنها ستكشف هذا الشهر عن استراتيجية جديدة لدعم أسعار النفط.

وقال وزير النفط الفنزويلى إيولوخيو ديل بينو يوم الثلاثاء إنه تمت دعوة ثمانى دول غير أعضاء فى منظمة أوبك لحضور اجتماع مقرر فى 21 أكتوبر، فى فيينا هى أذربيجان والبرازيل وكولومبيا وقازاخستان والنرويج والمكسيك وسلطنة عمان وروسيا.

ورفض وزير النفط السعودى التعليق بشأن مقترح فنزويلا لكنه قال "الاقتراح هو اجتماع مثل الذى عقد فى يونيو الماضي. إنه تكرار لنفس الاجتماع الفنى لمراجعة أوضاع الأسواق بما فى ذلك الأسعار."

وعاد الحديث عن سعر عادل للخام للظهور مجددا هذا العام. فقد قال وزراء النفط فى العراق وفنزويلا وأنجولا فى يونيو حزيران إن 75 أو 80 دولارا للبرميل ربما يكون سعرا مناسبا، ولم تفصح السعودية عما تعتبره سعرا عادلا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة