المصريون فى نيوزلندا وأستراليا يطلقون مساء اليوم صافرة انطلاق الانتخابات البرلمانية بسبب فرق التوقيت.. سفارات مصر بالخارج تستعد لاستقبال الناخبين.. والخارجية تحث الجاليات للمشاركة بقوة

الجمعة، 16 أكتوبر 2015 09:52 ص
المصريون فى نيوزلندا وأستراليا يطلقون مساء اليوم صافرة انطلاق الانتخابات البرلمانية بسبب فرق التوقيت.. سفارات مصر بالخارج تستعد لاستقبال الناخبين.. والخارجية تحث الجاليات للمشاركة بقوة صناديق الانتخابات - أرشيفية
كتبت آمال رسلان - مسقط: محمد سعد – نيويورك: عمر خالد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنهت جميع السفارات المصرية بالخارج استعداداتها النهائية لاستقبال الناخبين المصريين، للتصويت فى المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، والتى ستبدأ مساء اليوم الجمعة فى نيوزلندا وأستراليا بسبب فارق التوقيت، على أن تبدأ باقى السفارات تباعًا فى استقبال الناخبين بدءًا من التاسعة صباح السبت بتوقيت الدولة المتواجد بها السفارة ولمدة يومين.

وأتمت القنصلية المصرية فى نيويورك الاستعدادات للانتخابات البرلمانية، ودعا السفير أحمد فاروق قنصل مصر العام أبناء الجالية المصرية للإدلاء بأصواتهم، كما دعاهم لزيارة موقع للجنة العليا لمعرفة مرشحين دوائرهم.

سفير مصر بفرنسا: جاهزون لاستقبال أَبناء الجالية


فيما أنهت السفارة المصرية بباريس والقنصلية العامة بمارسيليا استعداداتها لاستقبال أبناء الجالية المصرية المقيمين بِجِميع أنحاء فرنسا للمشاركة فى الانتخابات التشريعية، المقرر إجراؤها يومى السبت والأحد القادمين.

وقال سفير مصر لدى فرنسا السفير إيهاب بدوى، إنه تم وضع اللمسات الأخيرة الفنية واللوجيستيه لضمان حسن سير العملية الانتخابية وتسهيل تصويت المصريين المقيمين أو المتواجدين بصورة مؤقتة بفرنسا، موضحا أنه على غرار الانتخابات الرئاسية السابقة، تم تزويد المقريين الانتخابيين بباريس ومارسيليا بتقنية القارئ الآلى لتسهيل التحقق من شخصية الناخب ومنع ازدواجية التصويت، التى تساهم أيضا فى تقليص فترة الانتظار داخل اللجان الانتخابية.

كما أكد أنه تم التنسيق مع السلطات الفرنسية لتأمين العملية الانتخابية والتصدى لأى محاولات لإثارة الشغب أو عرقلة الاقتراع، مجددا دعوته لأبناء الجالية المصرية بممارسة حقهم الدستورى والانتخابى بالتصويت بكثافة فى الانتخابات البرلمانية التى تعد الاستحقاق الثالث والأخير لخارطة الطريق لثورة 30 يونيو.

سفارة مصر بالكويت توفر حافلات لنقل الناخبين


وفى السياق نفسه، أعلن السفير ياسر عاطف السفير المصرى بالكويت، توفير حافلات لنقل الناخبين إلى الحى الدبلوماسى لمبنى السفارة، بالإضافة إلى الاستعدادات الطبية وسيارات الإسعاف، فى الانتخابات البرلمانية، بالإضافة إلى توفير 20 جهاز تابلت، مما يسهل من عملية التصويت ودخول عدد أكبر للناخبين وهى أكثر من الأجهزة المتاحة بالانتخابات الرئاسية، وإن عملية التصويت سوف تستمر على مدار 12 ساعة فى اليوم.

وأضاف السفير المصرى بالكويت، أن هناك تنسيقا مع اللجنة العليا للانتخابات والسفارة المصرية بالكويت استعدادا للانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى أن الكويت كانت أكبر دائرة فى الانتخابات الرئاسية الماضية فى نسبة التصويت، وستكون أكبر دائرة أيضًا فى الانتخابات البرلمانية، موضحاً أنه يتطلع إلى مشاركة عدد كبير من المصريين.

السفارة المصرية بمسقط تنهى استعدادها


واستعدت السفارة المصرية بالعاصمة العمانية مسقط لاستقبال أبناء الجالية، حيث أعلن السفير صبرى مجدى صبرى، فى تصريح لـ"اليوم السابع" إن السفارة المصرية بمسقط أنهت كافة الاستعدادات الفنية واللوجستيه لاستقبال الجالية المصرية بسلطنة عمان للتصويت فى المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب والتى ستجرى غد السبت وبعد غد الأحد القادمين، لافتا إلى أن باب السفارة سيفتح فى الساعات الأولى من صباح يومى 17 و18 أكتوبر لاستقبال الناخبين.. وحتى الساعة التاسعة مساء.

وعن استعدادات السفارة للانتخابات قال صبرى مجدى: أنهينا كل الاستعدادات الخاصة باستقبال أبناء الجالية هنا التجهيز للعملية الانتخابية، وتم إحاطة الجالية المصرية بكل التعليمات والقواعد والشروط المنظمة للعملية الانتخابية، وذلك عن طريق الموقع الرسمى للسفارة ومواقع التواصل الأخرى الخاصة بالجالية.

السفارة المصرية بتونس: أنهينا استعداداتنا


فيما أكد السفير المصرى بتونس أيمن مشرفة، أن السفارة أنهت استعدادتها لإجراء الانتخابات البرلمانية بالخارج يومى السبت والأحد المقبلين، موضحا أن السفارة اتخذت كافة الإجراءات الأمنية والفنية لتسهيل عملية تصويت المصريين المتواجدين بتونس، لافتاً إلى أن السفارة قامت بالاتصال بالمصريين المسجلين لديها لحثهم على المشاركة فى الانتخاب وممارسة حقوقهم الدستورية، مشيرا إلى أن عدد الجالية المصرية بتونس يبلغ نحو 500 مصرى متمركزين بمدينتى تونس العاصمة وصفاقس.

سفارة المصرية بالسودان على أهبة الاستعداد


بينما استعدت السفارة المصرية بالخرطوم، لاستقبال المواطنين المصريين المقيمين بكافة الولايات السودانية، بدءا من غد السبت، من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، واستكمال الخطوة الثالثة والأخيرة من "خارطة الطريق" لثورة الثلاثين من يونيو.

وأكد السفير المصرى بالخرطوم أسامة شلتوت، أنه تم توجيه الدعوة لكافة المصريين المقيمين بمختلف الولايات السودانية، من خلال التجمعات المختلفة للجالية المصرية، وعبر وسائل الإعلام، وحثهم على المشاركة فى الاستحقاق الدستورى الأخير، وفقا للجداول والمناطق المعلنة من قبل اللجنة العليا للانتخابات، لاستكمال "خارطة الطريق" وأيضا استكمال المؤسسات الدستورية للدولة المصرية.

الجامعة العربية تنشر فريق مراقبيها لمتابعة الانتخابات البرلمانية


من جهة أخرى تبدأ اليوم جامعة الدول العربية فى نشر أكثر من 100 من مراقبى الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات، وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلى أن المراقبين سينتشرون فى أكثر من 20 محافظة من أصل 27 محافظة فى مصر، فى مرحلتى الانتخابات ويمثلون 18 جنسية عربية ما عدا الجنسية المصرية لضمان الشفافية والحيادية، بالإضافة إلى وجود متابعين فى مقر البعثات المصرية بالخارج التى تتواجد بعثات الجامعة فيها خاصة فى نيويورك ونيروبى وبرلين ولندن وباريس وموسكو ونيودلهى وأديس أبابا.

وقال ابن حلى إنه تلقى اتصالا من السفير عبد الحميد بو زاهر ممثل الاتحاد الأفريقى لدى الجامعة العربية بمشاركة أكثر من 40 مراقبا من كبار الشخصيات الأفريقية فى متابعة الانتخابات المصرية، مشيرا إلى أن التواصل سيكون ميدانيا.. كما أبلغنا الاتحاد الأفريقى بوصول مراقبيه لمتابعة تلك الانتخابات.

وعبر عن أمله فى أن تستكمل مصر خطة خارطة المستقبل من خلال هذا الاستحقاق الوطنى الهام، وأن يعبر المواطن المصرى بكل حرية فى اختيار ممثليه فى البرلمان.

الخارجية تحث الجاليات المصرية المشاركة فى الانتخابات


وكانت دعت وزارة الخارجية فى وقت سابق، المصريين فى الخارج للمشاركة فى الانتخابات البرلمانية بقوة والتى ستبدأ عملية التصويت عليها يوم السبت، حيث طالب السفير حمدى لوزا نائب وزير الخارجية، بالنظر إليها باعتبارها خطوة ديمقراطية فى البناء الديمقراطى لمستقبل مصر.

وأشار لوزا فى تصريحات صحفية إلى أن بعثات مصر الدبلوماسية فى الخارج تعمل على تشجيع وتحفيز المواطنين على المشاركة، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك دورًا مهمًا على عاتق الجمعيات واتحادات الجاليات المصرية وجمعيات الصداقة لتجميع المصريين والجاليات المصرية، موضحًا أن قرار المواطن المصرى بالداخل على المشاركة بالانتخابات سيؤثر على أسرهم بالخارج وقراراتها بالتصويت.

تأمين البعثات خلال الانتخابات


وحول تأمين البعثات خلال العملية الانتخابية أكد لوزا أن كل دول العالم تحرص على عدم وجود أى عوائق تحول دون ممارسة المواطنين حقهم الدستورى، وفى هذا الإطار تستمر السفارات فى التواصل بالخارج مع سلطات الدول المعتمدين لديها لتوفير الحماية والتأمين الكافى خلال إجراء الانتخابات.

وقال السفير حمدى لوزا، إن أى مصرى مقيم فى الخارج من حقه التصويت دون تسجيل مسبق توفيرًا على الناخب عناء التوجه أكثر من مرة إلى القنصلية أو السفارة، موضحًا أن المصرى المقيم فى أى دولة ويتواجد بها لجنة انتخابية عليه التوجه إليها للإدلاء بصوته ليس كوافد وإنما كمصرى من حقه الإدلاء بصوته.

4 دول لن يتم إجراء العملية الانتخابية بها


وأضاف لوزا أن هناك 4 دول لن يتم بها إجراء العملية الانتخابية نظرا لسوء الأوضاع الأمنية وعجز التأمين اللازم للسفارات والمواطنين وهى ليبيا واليمن وسوريا وأفريقيا الوسطى، وأشار لوزا إلى أن جميع السفارات المصرية فى الخارج التى ستقام بها الانتخابات يتم التنسيق بينها وبين السلطات المحلية فى تلك الدول، لتأمين العملية الانتخابية محذرًا من تواجد المواطنين الذين سيدلون أصواتهم التواجد خارج محيط السفارة وأن عليهم التوجه فى إطار احتفالى داخل السفارة مشددًا على أن التأمينات أيضًا تشمل محيط السفارة.


موضوعات متعلقة:
ابن الدولة يكتب: مقاطعة الانتخابات هى التى تأتى بالمتطرفين والفاسدين.. الأقليات المتعصبة المستفيد الأول من تراجع أعداد الناخبين.. النخب لم تتعلم من الماضى عندما كانت سلبيتهم تصب فى صالح الإخوان

http://www.youm7.com/story/2015/10/16/%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D9%8A%D9%83%D8%AA%D8%A8--%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%B7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%AE%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D9%87%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%89-%D8%AA%D8%A3%D8%AA%D9%89-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D9%81%D9%8A%D9%86-%D9%88/2391078#.ViCnt_mqqko









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة