انتهاء اليوم الأول من تصويت المصريين بالخارج.. غلق صناديق الاقتراع فى تمام التاسعة فى سفارات مصر بمسقط والمنامة والرياض وأسلو.. والمرأة تتصدر مشهد الاقتراع فى برلمان 2015 بدول الخليج العربى

السبت، 17 أكتوبر 2015 11:07 م
انتهاء اليوم الأول من تصويت المصريين بالخارج.. غلق صناديق الاقتراع فى تمام التاسعة فى سفارات مصر بمسقط والمنامة والرياض وأسلو.. والمرأة تتصدر مشهد الاقتراع فى برلمان 2015 بدول الخليج العربى تصويت المصريين بالخارج
كتب: هاشم الفخرانى – مسقط محمد سعد – المنامة – محمد رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى اليوم الأول من تصويت المصريين بالخارج فى معظم العواصم العربية والعالمية، دون تسجيل أى مشاكل تذكر، حيث أغلقت السفارة المصرية فى مسقط، أبوابها بعد الساعة التاسعة مساء بتوقيت مسقط السابعة بتوقيت القاهرة، معلنة انتهاء اليوم الأول من تصويت المصريين بسلطنة عمان فى المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية.

وأكد السفير صبرى مجدى صبرى، سفير مصر لدى سلطنة عمان، أن اليوم الأول للاقتراع شهد إقبالا متوسطا ومر بهدوء، وشهد إقبالا من الأسرة المصرية المتواجدة فى السلطنة، مشيراً إلى أن الأوضاع فى محيط لجان الاقتراع كانت هادئة، حيث وفرت السفارة كل الوسائل التى تمكن الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بسهولة ويسر، وتمت عملية الاقتراع والانتخابات لليوم الأول وسط أجواء هادئة وسط تأمين ورعاية من السلطات العمانية.

وقال "صبرى" لـ"اليوم السابع" إن اليوم شهد وجود طاقم متابعين من كل أطياف الجالية المصرية بعمان داخل مبنى السفارة المصرية فى مسقط، لمتابعة العملية الانتخابية، مؤكداً أن التصويت فى اليوم الأول جرى تحت مرأى ومسمع من المتابعين والإعلاميين وأبناء الجالية.

كما أغلقت السفارة المصرية بالمنامة أبوابها فى تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت مملكة البحرين معلنة انتهاء اليوم الأول من عملية الاقتراع فى المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية 2015.

اقبال متوسط بالبحرين


وشهد اليوم الأول إقبالا متوسطا من أبناء الجالية المصرية المقيمة على أرض البحرين، ساهم فى تزايد قدوم العديد من المقيمين المصريين بالمنطقة الشرقية التابعة للملكة العربية السعودية، وذلك نظرا للقرب جغرافيا بينها وبين المنامة. ويذكر أن عدد من له حق التصويت من المقيمين المصريين على أرض مملكة البحرين يصل حوالى 6 آلاف ناخب وناخبة، منقسمين على مرحلتين الأولى والثانية.

كما انتهى اليوم الأول من تصويت المصريين فى سفارة مصر بالرياض والقنصلية العامة بجدة، وشهد اليوم الاول اقبالا كثيفا من قبل المصريين، كانت فيه المرأة المصرية صاحبة الصورة.

وفى الإمارات العربية، كان الإقبال كبيرا فى السفارة المصرية بأبو ظبى، وكذلك فى معظم دول الخليج الشقيق.

إغلاق الاقتراع فى أوسلو


عالميا، قالت السفيرة د.ماهى حسن عبد اللطيف سفيرة مصر بالنرويج، إنه تم غلق صناديق الاقتراع باليوم الأول للانتخابات فى تمام الساعة التاسعة بتوقيت أوسلو الثامنة بتوقيت القاهرة.

وأضافت "عبد اللطيف" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من مقر السفارة بأوسلو أن عدد المصريين فى النرويج 1200 مصرى متفرقين فى عدة مدن بالنرويج بينهم 66 مصريا يقيمون فى العاصمة.

وأوضحت أن نسبة المشاركة فى اليوم الأول من الانتخابات شهدت مشاركة 10 مصريين من أصل 66 وتعد نسبة كبيرة فى اليوم الأول، متوقعة فى الوقت ذاته مشاركة أكبر فى اليوم الثانى الموافق يوم الأحد لكونه يوم إجازة فى النرويج.

وأشارت إلى أن تنقل المصريين من المدن للإدلاء بأصواتهم فى مقر السفارة بأوسلوا يستغرق وقت طويل بحكم وعورة الطرق والطبيعة الجبالية للدولة مؤكدة أن اليوم مرد دون حدوث اى مشاكل تعوق عملية الاقتراع.

كما انتهى تصويت المصريين فى اليوم الأول فى سفارات مصر فى المكسيك، وإندونيسيا وفى نيوزيلندا وأسترليا بدأ اليوم الثانى للتصويت وسط توقعات بإقبال كثيف عن اليوم الأول.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة