سفير مصر بالعقبة: مستوى المشاركة بالانتخابات لم يصل إلى المستوى المأمول

السبت، 17 أكتوبر 2015 12:05 م
سفير مصر بالعقبة: مستوى المشاركة بالانتخابات لم يصل إلى المستوى المأمول جانب من تصويت المصريين بالخارج - أرشيفية
عمان/العقبة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ الناخبون المصريون المقيمون فى الأردن بالتوافد على مقرى السفارة المصرية بعمان وقنصلية العقبة منذ التاسعة صباحا للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية التى تستمر لمدة يومين.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية ثالث استحقاق ضمن خارطة طريق تم إعلانها فى 3 يوليو 2013 والتى تضمنت إعداد دستور جديد للبلاد (تم إقراره فى يناير الماضى) وانتخابات رئاسية (جرت منتصف العام الماضى).

قال قنصل مصر فى مدينة العقبة الأردنية أحمد رياض أن إقبال الناخبين المصريين المقيمين فى محافظات العقبة ومعان والكرك والطفيلة لم يصل بعد إلى المستوى المأمول، متوقعا أن تتزايد الأعداد خلال الساعات القادمة.

وينص الدستور فى المادة 244 على تمثيل المصريين المقيمين فى الخارج فى أول مجلس للنواب ينتخب بعد إقرار الدستور، ونظم قانون ذلك فى المادة 5 بتحديد الحد الأدنى من المرشحين المقيمين بالخارج فى دوائر القوائم وذلك بواقع مترشح واحد أساسى وواحد احتياطى فى القوائم ذات الـ15 مقعد و3 مترشحين أساسيين و3 مترشحين احتياطيين فى القوائم ذات الـ45 مقعدا.

ومن جهته دعا السفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن، رئيس اللجنة الانتخابية فى عمان، كافة أبناء الجالية المصرية إلى ضرورة الإقبال على صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم لاختيار أعضاء مجلس النواب القادم لأن مصر تستحق الكثير من أبنائها فى الداخل والخارج.

ويبلغ إجمالى عدد أفراد الجالية المصرية فى الأردن- وفقا للتقديرات الرسمية- 300 ألف مواطن؛ فيما تشير التقديرات غير الرسمية إلى أن العدد يتراوح ما بين 600 إلى 700 ألف.

وقال السفير ثروت – لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط فى عمان- "إن جميع المصريين مدعون لاختيار أعضاء مجلس النواب ودعمه من أجل النهوض بمصرنا الحبيبة؛ خاصة فى ظل هذه المرحلة التى تتطلب تكاتف الجميع"..مشيرا إلى أن هذه الانتخابات تعد المرحلة الثالثة والأخيرة فى خارطة الطريق وبعد تضحيات كبيرة قدمها الشعب المصرى وعليه يجب على كل وطنى محب لمصر أن يأتى لاختيار الأصلح لعضوية هذا المجلس بما يخدم مصر ومستقبلها.

وأفاد بأن التصويت فى الانتخابات يحق لكل مواطن مصرى مقيم بالخارج ومدرج اسمه بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل معه أصل بطاقة الرقم القومى مبينا بها عنوانه فى مصر أو أصل جواز سفر مميكن سارى الصلاحية متضمنا الرقم القومى وعنوانه فى مصر ويقدم إقرارا يفيد بأنه مقيم بالخارج، وأصل مستند يدل على الإقامة فى الخارج تقبله اللجنة المشرفة على الانتخابات.

وأشار إلى أن العملية الانتخابية تسير بكل يسر وتنظيم، قائلا "إننا نقدم خالص الشكر للسلطات الأردنية لتعاونها معنا فى هذا الاستحقاق الانتخابى الكبير وتأمين مقر السفارة المصرية فى الأردن".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة