فاروق الباز لـ"اليوم السابع": ادعو الشباب للمشاركة وانتخاب الأقل خرابا لمصر

الأحد، 18 أكتوبر 2015 08:06 م
فاروق الباز لـ"اليوم السابع": ادعو الشباب للمشاركة وانتخاب الأقل خرابا لمصر فاروق الباز
كتبت ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال فاروق الباز، رئيس مركز بحوث الفضاء بجامعة بوسطن، إن الوضع الاقتصادى والعام لمصر بدأ يسير على الطريق الصحيح، لكن مازال هناك حالة من " اللخبطة السياسية" يعيشها المواطن المصرى فمازال هناك من لايعلم معنى برلمان ومدى أهميته للفترة السياسية الراهنة.

وأشار الباز، خلال حديثه لـ"اليوم السابع"، قائلا: "أعلم أن الشباب غير مقتنع بالانتخابات التى تجرى حاليا بحجة ان اهداف الثورة التى قاموا بها لم تتحق ولم يشعروا بها ولكن اقول لهم انزلوا فهى مجرد تجربة وحارب الحكومة بمصطلح "هصلحكم بصوتى".

وتابع قائلا للشباب: "هى خربانة خربانة من وجهة نظركم وعشان كدة بقولكم اختاروا الاقل خرابا لمصر".
وتطرق" الباز" ، عن دور حزب النور السلفى فى البرلمان، مؤكدا: "لايوجد مانع من مشاركتهم ولكن عندما يرشح الناخبون طائفة سياسية اخرى سيتقلص دورهم ويصبح محدودا".

وفيما يتعلق بمشكلات البحث العلمى فى مصر، اشار " الباز" الى ان مواجهة اشكاليات البحث العلمى فى مصر لان تنتهى بوجود وزارة مكلفة بهذا الشأن فالعمل لن يحتاج الى وزارة بل كل ما نحتاجه هو زيادة ميزانية البحث العلمى لتصل الى 1? ،حيث مازلت الميزانية الموجهة للبحث العلمى ضئيلة للغاية.
وتابع لدينا أزمة كبرى لدى الباحثين ،وتشمل انعدام وجود تطبيقات محددة للمجالات العلمية،فلابد ان يعلم الباحث المشكلات العلمية التى تحتاجها مصر ويعمل على دراستها حتى لايعمل فى جزر منعزلة .

وحول رؤيته لوضع مصر خارجيا بعد حصولها على مقعد بمجلس الآمن اكد الدكتور فاروق الباز، ان الزيارات الخارجية التى اجراها الرئيسى عبد الفتاح السيسى مؤخرا فى عدد من الدول الخارجية كانت خطوة هامة فى توطيد العلاقات الاقتصادية والسياسية لكننا مازالنا فى معزل عن دول افريقيا، مشددا فى الوقت نفسه على أن سد النهضة لن يؤثر على حصة مصر من المياه ولكن الخطوات التى يجب ان نتبعها هو اجراء مباحثات مع الجانب الاثيوبى حتى تصبح مدة تخزين المياه على مدى 7 سنوات بدلا من عامين حتى لا تشعر مصر بانخفاض نسبى فى منسوب المياه.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة