فنانات دخلن قبة البرلمان وأخريات يحلمن به.. فايدة كامل أول برلمانية مصرية وأطولهن عمراً فى مجلس الشعب.. أمينة رزق ومديحة يسرى أصوات فنية دافعت عن المرأة والفن.. وسما المصرى وهند عاكف يحلمان بدخوله

الأحد، 18 أكتوبر 2015 04:19 م
فنانات دخلن قبة البرلمان وأخريات يحلمن به.. فايدة كامل أول برلمانية مصرية وأطولهن عمراً فى مجلس الشعب.. أمينة رزق ومديحة يسرى أصوات فنية دافعت عن المرأة والفن.. وسما المصرى وهند عاكف يحلمان بدخوله انتخابات البرلمان
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبة البرلمان.. حلم له سحره الخاص على الجميع، بداية ممن يتخيلن ما يقدمنه لنوابهن من حقوق برلمانية حصينة، ووصولاً للنجوم والفنانين ممن لديهم دائمًا ميول للانحراف عن الحياة الفنية ودخول عالم السياسة الشائك، وهو الحلم الذى راود العديد من الفنانات على مدار سنوات طويلة من تاريخ البرلمان الذى شهد لمسات فنية نسائية بدأت منذ دخول القديرة "أمينة رزق" لهذا الصرح، مرورًا بعدد من الفنانات حتى محاولات حديثة لعدد منهن، كان آخرهن "سما المصرى" التى تم رفض أوراقها قبل أيام من بداية التصويت.

اليوم السابع -10 -2015

فايدة كامل..أقدم برلمانية فى العالم وفقاً لموسوعة جينيس


من أهم الفنانات اللاتى دخلن البرلمان وكان لها دور مؤثر تحت القبة، حيث استطاعت أن تحقق كثيرًا من مطالب أهل دائرة الخليفة، حتى أن إحدى المناطق بدائرتها أصبحت تسمى "فايدة كامل"، ما يعبر عن حب أهل المنطقة لها.

واحتفظت فايدة كامل بكرسى البرلمان على مدار 34 عامًا، ما جعلها تدخل موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية العالمية كأقدم برلمانية فى العالم.

وخاضت فايدة كامل كثيرًا من المعارك فى البرلمان من أجل أن تأخذ المرأة المصرية حقها فى قانون الأحوال الشخصية وقانون الخلع وقانون إعطاء الجنسية المصرية لأبناء الأم المتزوجة من أجنبى.
واستطاعت كامل خلال رئاستها للجنة الثقافة والإعلام والسياحة بالبرلمان الإعداد لمشروع قانون الحفاظ على التراث السينمائى المصرى، وهو قانون من شأنه أن يحفظ لذاكرة الأمة المصرية الأفلام السينمائية.
ونجحت فى بناء 11 مدرسة، وعدد من المستشفيات، وإدخال مشروع الصرف الصحى ومياه الشرب لكثير من مناطق الدائرة، ورصف الطرق وإنشاء خمس مراكز للشباب، إلى جانب بناء المؤسسات الخيرية لرعاية الفقراء والأيتام.

اليوم السابع -10 -2015

أمينة رزق.. السياسة والفن وجهان لعملة واحدة


كان لها دور بارز فى عالم الفن وتركت بصمة لا مثيل لها مما رشحها لتكون لها دور آخر فى عالم السياسة، حيث عينت فى مجلس الشورى عام 1991، وبذلك أصبحت من الفنانات العضوات فى البرلمان.

واهتمت رزق بقضايا المرأة وطالبت بتعديل قوانين الأحوال الشخصية، وطالبت أيضًا بتشديد العقوبة على تجار المخدرات وقدمت استجوابًا لوزير الثقافة حينها فاروق حسنى، عن حالة المسرح المصرى الذى أصبح لا يُصدر الفن الراقى للخارج بل يصدر الفنون الشعبية وكأن بلدنا بلد "رقص"، على حد قولها.

اليوم السابع -10 -2015

مديحة يسرى..اهتمت بصناعة السينما وقصور الثقافة


عينها الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك عام 1998، وسمعت خبر تعيينها فى نشرة أخبار التاسعة على التلفزيون المصرى، ما جعلها تفاجئ بهذا الخبر وتواصلت عليها التهانى قبل أن تبلغ رسميًا.
وركزت مديحة على مشاكل صناعة السينما والتقت بالمنتجين للوقوف على أبرز الأزمات والدور المطلوب من الدولة ومجمل التفاصيل، ساعدتها فى ذلك خبرتها القديمة فى الإنتاج فضلاً عن أصدقائها المهتمين فعلا بنهوض الصناعة خصوصاً والفن عمومًا.

وشاركت مديحة كامل فى لجنتى الآثار والإعلام بمجلس الشعب وقامت بزيارة معابد الأقصر وفحص المراكب السياحية وقصور الثقافة وغيرها، كما كانت الوحيدة التى دائمًا ما تبدأ الحديث عن السينما فاقترحت إنشاء قسم لفنون السينما داخل مكتبة الإسكندرية وقسم آخر للقصائد والأغانى، وإنشاء بنك يدعم السينما المصرية وتكاليفها المرتفعة.

وعلى الجانب الآخر فقد راود حلم دخول مجلس الشعب عام 2015 فنانات أخريات وهن: سما المصرى، هند عاكف وإيمان أيوب.

اليوم السابع -10 -2015

1- سما المصرى


تقدمت بأوراقها إلى اللجنة العليا للانتخابات للترشح لدائرة الجمالية ومنشية ناصر ولكن صدر قرار من المحكمة الإدارية العليا باستبعادها من الانتخابات البرلمانية، بعد أن تقدم سمير صبرى، المحامى ببلاغ يطالب فيه باستبعادها من الترشح.
وكانت سما قد وعدت فى حال ترشحها بأنها ستقدم مشروعًا لتغليظ العقوبة على المتحرشين وكذلك ستقدم حلولاً لمشكلة العنوسة.
اليوم السابع -10 -2015

2- إيمان أيوب


تقدمت بأوراقها للجنة العليا للانتخابات ولكنها قررت عدم خوض الانتخابات البرلمانية والانسحاب من الانتخابات ومن حزب "نداء مصر"، وبررت ذلك بأن "القائمين على الحزب أخلوا باتفاقهم معها، ولم يقدموا أوراقها ضمن القوائم الثلاث التى تقدموا بها، رغم سلامة أوراقها بالكامل منذ اليوم الأول لفتح باب الترشح من قبل اللجنة العليا للانتخابات".

اليوم السابع -10 -2015

3- هند عاكف


هى الفنانة الوحيدة التى قبلت أوراقها للترشح لانتخابات مجلس الشعب 2015، وهذه ليست المرة الأولى التى تتقدم فيها للانتخابات، حيث ترشحت فى انتخابات 2012، لكن لم يكتب لها النجاح، كذلك كانت تتواجد فى بعض مؤتمرات حركة "تمرد".

وقد أعلنت أن هدفها خدمة أهل دائرتها "المقطم"، ومن المقرر أن تركز على ملف الصحة وتطوير المستشفيات وإنشاء مراكز صحية فى القرى وتفعيل التأمين الصحى وتخصيص وزارة لرعاية شئون المرأة، مشيرة إلى أنها ستسعى لحل مشاكل العشوائيات وبناء عدد من المدارس فى الدرب الأحمر والخليفة وإعادة تشغيل ورش صناعة الجلود بمنطقة الدرب الأحمر.


موضوعات متعلقة..


- وزير الداخلية لقوات تأمين الانتخابات: نقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين


- الداخلية: توزيع 5700 مقعد متحرك على لجان الانتخابات لمساعدة كبار السن


- الداخلية: انتظام العملية الانتخابية بكرداسة ولا توجد أى تفجيرات بالمنطقة


- مسئولون عرب وأجانب يتابعون عمليات التصويت فى انتخابات البرلمان.. سفير الدنمارك يقوم بجولة فى إمبابة.. ووفد الجامعة العربية يتفقد دوائر الدقى.. والبعثة الدولية المحلية فى العمرانية


- وزير الإسكان يدلى بصوته بالشيخ زايد.. ويؤكد:الحكومة لم تتدخل فى الانتخابات


- وزير التخطيط خلال الإدلاء بصوته فى العجوزة: نتمنى مجلس نواب يليق بمصر


- بالصور.. وزير التموين يدلى بصوته فى الإسكندرية ويطالب المواطنين بالمشاركة


- بالصور.. انطلاق الانتخابات البرلمانية فى 14 محافظة.. ومعاق يتصدر صفوف الناخبين بالمنيا.. وشرطة نسائية فى لجان أسوان.. وناخبان مسنان ببولاق الدكرور: "صلينا الفجر وجينا نصوت وكله فى حب مصر"


- بالصور.. القنصل الأمريكى يتفقد سير العملية الانتخابية بالإسكندرية


- القنصل الأمريكى فى الإسكندرية: الانتخابات فى مصر "مية مية"


- وفد البعثة الدولية المحلية لمراقبة الانتخابات يتفقد مدرسة أحمد زويل بالعمرانية


- بالصور.. اهتمام كبير من الفضائيات المصرية والعربية والدولية بالمرحلة الأولى لانتخابات البرلمان.. تغطية مكثفة لزحف الناخبين على الدوائر.. وبث مباشر للحدث الديمقراطى من 14 محافظة


- رجال القوات المسلحة والشرطة يقدمون المساعدات لكبار السن فى لجان أسوان


- غرفة عمليات "الوزراء" : تأخر فتح 40 لجنة بالمنيا لتأخر واعتذار القضاة


- بعد شكاوى قضاة من 3لجان.. زكى بدر يطالب محافظ أسيوط بمحاسبة المقصر


- وزير الصحة: 100% طاقة تشغيل الإسعاف فى محافظات المرحلة الأولى للانتخابات


- "عمليات القضاة": لم نتلق شكاوى حتى الآن من المشرفين على اللجان


- معلومات الوزراء: انسحاب مستشار بلجنة بسوهاج لوفاة والدته واستبداله بآخر


- بالصور.. مسنة: عايزة انتخب السيسى.. والموظف: انتخاباته خلصت من زمان


- الناخبات بلجان الوراق يطلقن الزغاريد ويهتفن: تحيا مصر


- الانتخابات البرلمانية تشتعل ببندر المحلة..الشافعى والشعراوى وشحاتة وقشطة ووهدان أبرز المرشحين.. و5 سيدات من بين المتنافسين بالدائرة.. والجميع يتفاوظ مع مرشح حزب النور لتكوين تحالف قوى


- مسنة عمرها 90 عاما تستعين بمرافقين للإدلاء بصوتها فى الانتخابات بإمبابة


- بالصور.. حملات المرشحين توزع دعاية أمام المدارس فى إمبابة


- رفعت قمصان: 87 منظمة دولية ومحلية للمراقبة على الانتخابات البرلمانية


- لجان النور الإلكترونية تستنجد بمعارضيها من التيار الإسلامى: انصروا الأقرب لكم


- بالصور.. بدء عمليات التصويت بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية فى 14محافظة


- بالفيديو والصور.. بدء توافد الناخبين ووكلاء المرشحين أمام مدارس العمرانية‎ فى انتظار بدء التصويت


- بالفيديو.. توافد الناخبين أمام اللجان الانتخابية بالهرم قبل فتح باب التصويت


- بالفيديو.. تكثيف أمنى لتأمين المقرات الانتخابية مع بدء توافد الناخبين فى الجيزة


- بالفيديو..القوات المسلحة تزيل لافتات دعاية من حوائط منشأة حكومية بالبحيرة


- بالفيديو.. مقاعد متحركة لذوى الاحتياجات الخاصة تصل للجنة انتخابية بالأقصر


- "مصر بتناديك ماتخليش حاجة تمنعك".. نصائح للحفاظ على صحتك وأنت رايح تنتخب.. خد شمسية وإزازة ميه.. ولو حامل خدى كرسى..والمسنين وأصحاب الأمراض المزمنة ابعدوا عن الشمس.. وبلاش تمسح الحبر الفسفورى بالكحول











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة