وزير الرى: مشكلة المياه من أخطر التحديات التى تواجهها الحكومة

الإثنين، 19 أكتوبر 2015 04:30 م
وزير الرى: مشكلة المياه من أخطر التحديات التى تواجهها الحكومة حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتب أسماء نصار ـ آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن مشكلة المياه من أخطر التحديات التى تواجهها الحكومة، حيث يتم التنسيق الكامل بين كافة الوزارات المعنية، فضلاً عن المؤسسات النقابية والدعوية لتوضيح سلوكيات المجتمع من أجل حسن إدارة والحفاظ على كل قطرة مياه.

جاء ذلك فى تصريحات أدلى بها مغازى اليوم الاثنين، بمناسبة توقيع الوزارة على بروتوكول تعاون مع نقابة المهندسين للتوعية بأهمية ترشيد والحفاظ على المياه.

وحذر الوزير مجددا من أن مصر دخلت دائرة الفقر المائى، حيث إن متوسط نصيب الفرد من المياه يبلغ 600 متر مكعب سنويا أى حوالى نصف متوسط المعدل العالمى من 1000 إلى 1200 متر، مما يستدعى تضافر كافة الجهود الرسمية والشعبية للحفاظ على مواردنا المائية.

ونوه مغازى بأهمية هذه البروتوكولات التى تؤكد حرص الدولة على نشر التوعية فى قضايا المياه، وضرورة ترشيد استخدامها والحفاظ عليها من التلوث من خلال تضافر كافة جهات المجتمع.

من جانبه، قال المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين إن الهدف من البروتوكول مشاركة الوزارة فى حملتها الداعية إلى ضرورة ترشيد استخدامات الموارد المائية وحمايتها من الهدر والتلوث، وذلك من خلال عقد ندوات توعية يحاضر فيها كبار المختصين فى هذا المجال بإشراف لجنة المياه بالنقابة والتى تضم بين أعضائها أساتذة وخبراء فى مجال الرى والتى ستعكس للحضور من شباب المهندسين مدى أهمية هذه القضية.

وأضاف النبراوى، أن الحفاظ على المياه من التلوث وضرورة ترشيد استخداماتها يندرج تحت القضايا القومية التى تتطلب تضافر كافة الجهات المجتمعية وعلى رأسها نقابة المهندسين باعتبارها الاستشارى الهندسى للدولة.

كان مغازى والنبراوى قد وقعا الليلة الماضية، بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة و نقابة المهندسين فى مجال نشر التوعية المائية، وذلك بمقر نقابة المهندسين، وذلك ضمن عدد من برتوكولات التعاون مع الوزارات والنقابات والمؤسسات الدينية للتوعية بترشيد إستهلاك مياه الرى.

وتضمن البروتوكول تفعيل دور العمل النقابى لترشيد استخدامات الموارد المائية والحفاظ عليها وحمايتها من الهدر والتلوث، وتعظيم دور نقابة المهندسين فى تصميم ووضع رؤى ومشروعات مبتكرة لزيادة الموارد المائية والحد من استهلاك المياه فى كافة الاستخدامات الزراعية والصناعية والمنزلية.

يذكر أن وزارة الموارد المائية والرى وقعت بروتوكول تعاون مماثل مع الأزهر الشريف من أجل عقد ندوات توعية للدعاة بالأزهر الشريف حول الموارد المائية بمصر، وسبل الحفاظ عليها من خلال وسائل التوعية ومنابر الدعوة، وأهمية دور رجال الدين والدعاة فى النصح والإرشاد والتحذير من مخاطر تلويث مياه الأنهار والترع والقنوات والإسراف فى استخدام المياه.

وتقوم وزارة الرى بعقد دورات تدريبية متخصصة واستضافة 1000 من الأئمة والخطباء بمراكز التدريب التابعة للوزارة القريبة من محل إقامتهم، تمنح الوزارة للأئمة المتدربين شهادات معتمدة.

كما وقعت الوزارة أيضاً مؤخراً بروتوكول تعاون مع الكنيسة إيمانا بأهمية الدور الذى يلعبه الأقباط المصريون فى توعية الجمهور بأهمية المياه من خلال آيات الكتاب المقدس والعظات الأسبوعية، وكذلك إقرار السياسات العامة للتعاون فى مجال نشر التوعية المائية. وتضمن بروتوكول التعاون مع الكنيسة تدريب 500 من رجال الدين المسيحى والكهنة والوعاظ من خلال تنظيم دورات تدريبية بالأماكن القريبة من محل إقامتهم بمراكز التدريب التابعة للوزارة أو الكنائس، ووضع الخطط وبرامج التوعية والأنشطة التدريبية اللازمة وتزويد الكنائس بالمواد الإعلامية والمطبوعات والمنشورات المتعلقة بالمياه والموارد المائية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة