بالصور.. سرمديات "عمرو سلامة" ترصد أصالة الأبيض والأسود فى معرض بـ"الهناجر"

الأربعاء، 21 أكتوبر 2015 02:10 م
بالصور.. سرمديات "عمرو سلامة" ترصد أصالة الأبيض والأسود فى معرض  بـ"الهناجر" الفنان التشكيلى عمرو سلامة
كتب شريف إبراهيم - تصوير هشام سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"فى التراث القديم كانوا يبحثون عن الخلود أثناء الحياة، أما انا فلازلت أبحث عن ذاتى بين ثنايا الكتب وبين أروقة الذاكرة.. ذاكرتى قوية لا تنسى شئ تتذكر الألم قبل الفرح، عاشق للجمال فى الطبيعة والصورة واللوحة.. لطالما كرهت الصور الملونة.. تشدنى تلك الصور بالأسود والأبيض، أرى فيها الأصالة والعراقة وسرمدية الفكر..!! إن إحتجت لوناً فى صورة فلا يجب أن يكون صاخبا، لونا ذهبيا هادئ يكفينى.."، هكذا جاءت كلمات الفنان التشكيلى عمرو سلامة عن معرضة الجديد بعنوان "سرمديات"، الذى يستضيفه مركز الهناجر للفنون بساحة دار الأوبرا المصرية من الإثنين 10 أكتوبر حتى الإثنين 27 أكتوبر 2015.

اليوم السابع -10 -2015

وقال الفنان عمرو سلامة "إن فكرة معرض "سرمديات" تقوم فى إطار الأشكال القديمة واستخدم بها ألوان محددة جدا مثل الأبيض والأسود، ولا أضيف إليها ألوان أخرى سوى الورق المذهب فقط، وأنا أحب لونى الأبيض اأوسود، لأنه يعطى إحساسا بالأصالة والقدم ويعطى فكرة السرمدية وفكرة الأبدية والخلود، فهو يستمر إلى فترات طويلة بدون تأثر.

اليوم السابع -10 -2015

وأضاف الفنان عمرو سلامة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، استغرق إعداد المعرض منى طوال هذا العام، وأستخدم فى أعمالى أسلوب الطبع بالشاشة الحريرية، فبعد الانتهاء من التصميم، أقوم بتعديله التصميم على الكمبيوتر، مع العلم أن الشاشة الحريرية هى طريقة قديمة، لكننى أقوم بالتجديد فيها، فعندما يكون هناك تصميمات غير متعارف عليها أجعلها تصويرية الفكر.

اليوم السابع -10 -2015

وذكر الدكتور عماد أبو زيد أستاذ النقد والتذوق الفنى بكلية التربية الفنية جامعة حلوان، ان الفنان الدكتور عمرو سلامة فى هذا المعرض يرصد على مدى طويل من الدراسة والبحث الأكاديمى كل ما حولة وما يجول بخيالة الجامح فى صمت وهدوء ويختزل الرؤى التشكيلية فى معرض الشخصى بإبداعته الفنية فى لوحات مشحونة بقضايا تشكلها عناصر التصميم التى تبنى كل مفرداتها كوسيلة تعبيرية متجاوزة حدود التصميم، ورؤى فنية يؤكد من خلالها على الجماليات والإيحاءات الرمزية بوصفها لغة للخيال تعزل نسيج اللوحة ووحدتها باختلاف روافدها.

اليوم السابع -10 -2015

وأشار الدكتور بهاء عبد المجيد، الروائى وأستاذ الدب الإنجليزى بكلية التربية جامعة عين شمس، إن لوحات الفنان عمرو سلامة طاقة كونية تنبعث من رؤية الفنان للكون السرمدى منذ بداية نشأتة حتى الأنة يتضح ذلك من مكونات وعناصر لوحاته التى تستخدم الظل ودرجاتة كعنصر مهيمن على التفاصيل، موتيفات اللوحات تتضمن الجسد البشرى للأنثى والذكر وأيضا فى حالة من الوجود البدائى، هذا بالإضافة إلى تضافر عناصر الطبيعة وغيرها، كل هذا مظلل برؤية نورانية وتبؤة للكون خطوط وتكوينات تتقاطع مع الرومانتيكون مثل وليم بليك وجبران خليل جبران فى لوحاتهم.

اليوم السابع -10 -2015

وأضاف عبد المجيد، الفنان عمرو سلامة يخاطب المشهد بتيمات جديدة ويعطيه الفرصة للتأمل والولوج إلى مراتب عليا من التدرج الروحى ولحظات التنوير، هو صوفى فى رؤيتة للعالم ونظرتة لوحدة الوجود والبشر وهذا يظهر فى لوحاته وخطوطه وتكويناته.

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015



موضوعات متعلقة..


رئيس قطاع الفنون يفتتح معرض "أكتوبر بعيون فنية" بمتحف الفن الحديث








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة