احتفالا بـ200سنة على ميلاده..

بالصور.. كتابات وخطابات ولوحات فى معرض "كارل ماركس" بألمانيا

السبت، 24 أكتوبر 2015 11:03 م
بالصور.. كتابات وخطابات ولوحات فى معرض "كارل ماركس"  بألمانيا جانب من أعمال كارل ماركس
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الفيلسوف اأالمانى كارل ماركس أحد أعظم الاقتصاديين فى التاريخ، ولعبت أفكاره دورًا مهماَ فى تأسيس علم الاجتماع وفى تطوير الحركات الاشتراكية، ونشر العديد من الكتب خلال حياته، أهمُها بيان الحزب الشيوعى، ورأس المال، وتعتزم مدينة ترير بغرب ألمانيا ومسقط رأس الفيلسوف كارل ماركس إقامة معرض بمناسبة الذكرى المائتين على عيد ميلاده فى عام 2018.

وقالت بياتريكس بوفير، مديرة المعرض الذى سوف يفتتح فى أبريل من العام المقبل، إن المعرض سيثير جدلا لأن ماركس كان شخصاً مثيرا للجدل".

ويخطط المعرض لاستخدام صور وكتابات وخطابات ولوحات لإعطاء الزوار نفحة من حياة ماركس فى كثير من الأماكن التى عاش فيها مثل ترير وكولونيا وباريس وبروكسل ولندن، ولكن تأثير أفكار ماركس سوف تشغل جزءا صغيرا من المعرض وهذا الموضوع سوف يستكشفه بدلا من ذلك متحف "كارل ماركس" المقام فى المنزل الذى ولد فيه ماركس.

وكان كارل ماركس قد ولد فى عائلة غنية من الطبقة الوسطى فى مدينة ترير بغرب ألمانيا، ودرس فى جامعة بون وجامعة برلين، حيث أصبح مهتمًا بالأفكار الفلسفية للهيجليين الشباب، وكتب لصحيفة راديكالية فى كولونيا، بعد انتقاله إلى باريس عام 1843، تم نفيه إلى بروكسل، وأصبح قيادى بارز للحزب الشيوعى، قبل أن يعود إلى كولون ويؤسس صحيفته الخاصة.

ونفى ماركس مرة أخرى فى عام 1849 وانتقل إلى لندن مع زوجته وأطفاله، حيث كان الفقر فى انتظاره، واستمر ماركس فى كتابة وتطوير نظرياته فى طبيعة المجتمع وكيف أعتقد أنه يمكن تطويرها، وأيضاً نظم حملة للاشتراكية، وأصبح شخصية مهمة فى الرابطة الدولية للعمال.
اليوم السابع -10 -2015
نظريات ماركس عن المجتمع، فى الاقتصاد والسياسة، والمعروفة باسم الماركسية، تفترض أن كل المجتمعات تتقدم خلال الصراع بين الطبقات الاجتماعية: صراع بين طبقة الملاك المتحكمين بالإنتاج وطبقة العمال الذين يعملون لإنتاج السلع. عارض ماركس بشدة النمط الاقتصادى الاجتماعى السائد، أى الرأسمالية، التى أسماها دكتاتورية "البورجوازية"، التى كان يعتقد أنها مسيرة من قبل الطبقات الغنية لأجل مصلحتهم البحتة، وتوقع بأن الرأسمالية كسابقاتها من النظم الاقتصادية الاجتماعية ستولد من دون شك توترات داخلية تقودها إلى التدمير الذاتى واستبدالها بنظام جديد: الاشتراكية، زاعما أن المجتمع تحت النظام الاشتراكى سوف يحكم من قبل الطبقة العاملة فى ما أسماه "دكتاتورية البروليتاريا"، أو "دولة العمال" أو "ديمقراطية العمال".
اليوم السابع -10 -2015
واستحوذت حكومات اشتراكية ثورية تتبنى الفكر الماركسى على الحكم فى العديد من البلدان فى القرن العشرين، مما أدى لتكوين دول اشتراكية كالاتحاد السوفياتى عام 1922 وجمهورية الصين الشعبية عام 1949، كما أن العديد من نقابات وأحزاب العمال عالميا تأثرت بالفكر الماركسى، حيث انبثقت منه مشتقات نظرية عديدة كاللينينية والستالينية والتروتسكية والماوية.




اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015




موضوعات متعلقة..


ملتقى البرلس للرسم على الحوائط والمراكب يواصل عمله لليوم الخامس











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة