أسرار خطة "فى حب مصر" بالبرلمان.. القائمة تكشف انتهاء الأمانة العامة من تعديل اللائحة الداخلية لمجلس النواب.. وتضع أجندة تشريعية وتشكل لجنة لتعديل قوانين صدرت فى الـ4 سنوات الماضية

الأحد، 25 أكتوبر 2015 01:00 م
أسرار خطة "فى حب مصر" بالبرلمان.. القائمة تكشف انتهاء الأمانة العامة من تعديل اللائحة الداخلية لمجلس النواب.. وتضع أجندة تشريعية وتشكل لجنة لتعديل قوانين صدرت فى الـ4 سنوات الماضية اللواء سامح سيف اليزل
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكشف "اليوم السابع" عددًا من الكواليس التى تدور داخل قائمة "فى حب مصر"، بعد فوز 60 نائبًا بها فى المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، وذلك فيما يتعلق بخطتها داخل مجلس النواب المقبل، إضافة إلى تصوراتها بشأن القوانين المفترض طرحها فى أول 15 يومًا بالبرلمان، إلى جانب أمور أخرى تتعلق بأزمة لائحة المجلس.

تعديلات على لائحة مجلس النواب القديمة

كشف اللواء سامح سيف اليزل فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الأمانة العامة لمجلس النواب، انتهت من إجراء تعديلات على لائحة المجلس القديمة، موضحًا: "تمت تنقيتها من المواد التى تخالف الدستور الجديد، وسيتم طرحها فى أول جلسة برلمانية على مجلس النواب، للموافقة عليها أو رفضها، أو إجراء تعديل عليها".

وأكد المقرر العام لقائمة "فى حب مصر"، أنه تم تشكيل لجنة تتكون من 4 أعضاء بالقائمة، بمشاركته والدكتور على عبد العال، أستاذ القانون الدستورى وعضو مجلس النواب المقبل، ضمن مقاعد القائمة، والدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة وعضو مجلس النواب المقبل ضمن مقاعد القائمة، والنائب السابق علاء عبد المنعم، لدراسة عدد من الأمور التشريعية.

وأوضح "سيف اليزل"، أن تلك اللجنة أعدت تصورات لتعديل عدد من القوانين التى من المفترض مناقشتها خلال أول 15 يومًا بمجلس النواب، بحيث يتم طرحها عند بدء مناقشة التعديل، مشيرًا إلى أن تلك اللجنة تعمل منذ أسبوعين ومستمرة فى العمل حتى إعلان النتيجة، وحول توقيع الأعضاء المستقلين بالقائمة على تلك التصورات إضافة إلى الأجندة التشريعية للقائمة ذكر اليزل: "فكرة التوقيع سيتم بحثها".

التصديق على قرارات السيسى

وبشأن سؤال "اليوم السابع" له حول كون القائمة ستصدق على كافة القرارات التى اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس السابق عدلى منصور من عدمه، أجاب المقرر العام للقائمة والمرشح ضمن مقاعدها بقطاع القاهرة: "لو المجلس اتفق على ضرورة التصديق هيتم الموافقة عليهم كلهم، وبعد كده اللجان هتعدل وترفع للمجلس، للموافقة أو التعديل".

بدوره، كشف مصطفى بكرى، عضو اللجنة التنسيقية للقائمة، عضو مجلس النواب المقبل الفائز فى المرحلة الأولى، عن إعداد القائمة لأجندة تشريعية سيتم طرحها خلال جلسات البرلمان المقبل، موضحًا: "تلك الأجندة ترتكز بالأساس على المبادئ والرؤية العامة للقائمة التى تم إعلانها فى 18 بندًا مهمًا كقاعدة أساسية للقائمة".

وأضاف "بكرى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن القائمة سيكون لها تحالف برلمانى مع عدد من القوى والكيانات السياسية الوطنية المدنية التى يتقارب فكرها مع القائمة، مؤكدًا أن النواب عن القائمة بقطاعى الجيزة وغرب الدلتا، يعملون الآن جنبًا إلى جنب مع أعضاء القطاعات الأخرى التى تخوض المرحلة الثانية من الانتخابات.

أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق، والمرشح على مقاعد القائمة بقطاع القاهرة، أكد أيضًا فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة التى شكلتها القائمة، تضع تصورات لتحركات القائمة داخل البرلمان، مؤكدًا أنها تدرس كل القوانين التى تم إصدارها فى غيبة البرلمان منذ 4 أعوام، متابعًا: "نستشير عددًا كبيرًا من الخبراء القانونيين والبرلمانيين".

جدير بالذكر أن أزمة كبيرة كانت تنتظر مجلس النواب المقبل، وذلك لعدم وجود لائحة جديدة تنظم العمل به، بعد أن سقطت لائحة مجلس الشعب بوضع الدستور الجديد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة