اتفاق مصرى سعودى على عقد مشاورات سياسية ربع سنوية.. شكرى والجبير ينفيان وجود خلاف بشأن سوريا.. وزير خارجية السعودية: نريد الحفاظ على المؤسسات السورية.. وشكرى: لا نقبل بأى مساس بالأمن القومى العربى

الأحد، 25 أكتوبر 2015 04:31 م
اتفاق مصرى سعودى على عقد مشاورات سياسية ربع سنوية.. شكرى والجبير ينفيان وجود خلاف بشأن سوريا.. وزير خارجية السعودية: نريد الحفاظ على المؤسسات السورية.. وشكرى: لا نقبل بأى مساس بالأمن القومى العربى سامح شكرى وعادل الجبير فى جلسة مباحثاتهما اليوم
كتبت آمال رسلان - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تأكيدا على متانة العلاقات ونفيا قاطعا للخلافات بين القاهرة والرياض، اتفق وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره السعودى عادل الجبير خلال جلسة مشاورات سياسية اليوم بالقاهرة على تفعيل آلية جديدة للمشاورات بين البلدين، لتكون ربع سنوية بشكل مستمر، بدلا من كل عام كما كانت وبوتيره أسرع كلما اقتضت الحاجة لذلك، على أن توفر تلك الآلية المزيد من تبادل وجهات النظر وتبادل الرؤى فى القضايا الإقليمية، ليعمل البلدان كما أكد شكرى كبلد واحد له مصلحة مشتركة تحتاج إلى التنسيق حول كيفية التعامل مع التحديات العديدة التى تواجهه.
اليوم السابع -10 -2015
ونفت مصر والسعودية وجود خلاف بين البلدين حول الأزمة السورية مع التشديد على تطابق وجهات النظر حول حل الأزمة سياسيا وسبل مواجهة التحديات التى تواجه الأمن القومى العربى، وأكد وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، أن هناك تشاورا قائما ومستمرا حول تطبيق وثيقة جنيف 1 بالنسبة للقضية السورية، مشددا على تمسك بلاده بتأسيس هيئة انتقالية تضع دستورا جديدا وتحضير لانتخابات جديدة فى سوريا، مشددا على أن بشار الأسد لن يكون له أى دور فى سوريا، لافتا إلى أن هناك هدفا يتفق عليه الجميع بأن تكون سوريا بلدا موحدة يعيش فيها كل الطوائف بمساواة.

وأوضح الجبير فى مؤتمر صحفى مع وزير الخارجية سامح شكرى عقب لقائهما اليوم، أن اجتماع فيينا الذى عُقد الجمعة الماضية بحث محاولات التقريب بين وجهات النظر المختلفة لحل الأزمة، لافتا إلى أن هناك تقاربا بين الأطراف فى المواقف لحل الأزمة السورية، ولكن لا يمكن أن أقول إننا وصلنا لاتفاق بعد ونأمل أن نصل لها قريبا.

وأشار وزير الخارجية السعودى إلى أن الموقف المصرى يتطابق مع الموقف السعودى، قائلا: "كلنا نريد الحفاظ على المؤسسات المدنية والعسكرية فى سوريا وأن يستطيع الشعب السورى تحديد مصيره".

وفيما يخص ملف اليمن قال الجبير: "نتابع مباحثات المبعوث الأممى إلى اليمن لإيجاد حل سريع وأن تؤدى هذه المباحثات إلى نجاح العملية السلمية فى اليمن وننتقل لعملية إعادة الإعمار ونؤيد هذه الجهود الأممية ونركز على الجانب الإنسانى فى الأزمة".

من جانبه قال وزير الخارجية سامح شكرى: "تحدثنا بإسهاب وتفصيل عن مجمل العلاقات السعودية المصرية وكيفية التفاعل بين البلدين من منطلق العمل المشترك للدعم المبتادل والإدارك للروابط التاريخية".
اليوم السابع -10 -2015
وأضاف شكرى "تناولنا الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية المحتلة وتناولنا آخر المستجدات للقضية فى سوريا واللقاء الذى عقد فى فيينا مؤخرا، كما تناولنا الأوضاع فى ليبيا واليمن والأمن القومى العربى وكيفية تعزيزه والاهتمام بتنسيق المواقف وهو أمر حيوى لأمن واستقرار البلدين وهناك اتفاق على أهمية تناول قضية الأمن القومى العربى بما يتوافر للبلد من قدرات ولا نقبل بأى مساس بالأمن القومى العربى من أى طرف خارج الإطار العربى وسوف نستمر لتحقيق ذلك والتفاعل لتحقيق هذه المصلحة".

وشدد شكرى على أن مصر جزء أصيل فى الشراكة مع السعودية والتوجه فى الإطار السليم الذى يحافظ على الشرعية فى اليمن والبعد عن أى تأثيرات خارجية تؤثر على دعم الشرعية ونحن ننسق بشكل وثيق مع السعودية وندعم جهود المبعوث الأممى.

اليوم السابع -10 -2015



اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015




موضوعات متعلقة..


- سامح شكرى: لا نقبل المساس بالأمن العربى من أى أطراف خارجية


- وزير الخارجية السعودى: علاقتا بمصر قوية ولا يوجد خلاف فى الرؤى

- وزير الخارجية: لا تباين فى موقفى القاهرة والرياض بشأن الأزمة السورية


- بالصور.. بدء جلسة مباحثات بين سامح شكرى وعادل الجبير حول قضايا المنطقة









مشاركة

التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو علي العراق

احذروا الوهابيه المجرمين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصرى

ايها الشيعة فلتذهبوا الى الجحيم

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

بغض النظر عن الانظمة والحكومات فى مصر والسعودية ان لم تضم مصر والسودان للتعاون الخليجى

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

بغض النظر عن الانظمة والحكومات فى مصر والسعودية ان لم تضم مصر والسودان للتعاون الخليجى

عدد الردود 0

بواسطة:

تدمير مشروع الخرافة

سوريا و العراق باقيان غصب عن عين الحاقدين

عدد الردود 0

بواسطة:

كلنا اخوة

الى تعليق #1

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة