إقبال ضعيف فى الساعات الأولى لتصويت المصريين بالخارج بجولة الإعادة للمرحلة الأولى.. لجان السعودية ودول الخليج شبه خالية من الناخبين.. والسفارات تناشد أعضاء الجاليات بالمشاركة

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 09:56 ص
إقبال ضعيف فى الساعات الأولى لتصويت المصريين بالخارج بجولة الإعادة للمرحلة الأولى.. لجان السعودية ودول الخليج شبه خالية من الناخبين.. والسفارات تناشد أعضاء الجاليات بالمشاركة جانب من إقبال المصريين فى الخارج بجولة الإعادة
مسقط محمد سعد - مصطفى عنبر - وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فتحت غالبية السفارات المصرية بالخارج أبوابها لاستقبال المصريين، للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، فيما شهدت الساعات الأولى للتصويت إقبالاً ضعيفاً للغاية، خاصة فى الدول التى تشهد تواجدا كبيرا للجاليات المصرية، مثل المملكة العربية السعودية التى لم يتوافد على لجانها سواء السفارة بالرياض أو القنصلية العامة فى جدة سوى أعداد قليلة لا تتعدى العشرة أشخاص فى اللجنتين بعد مرور ساعة على فتح اللجان .

ووفقًا لما رصدته مصادر خاصة لـ"اليوم السابع" فى عدد من السفارات فإن الإقبال فى جولة الإعادة سيكون ضعيفًا جدًا، خاصة أن انتخابات الجولة الأولى الأسبوع الماضى شهدت إقبالًا لا يتناسب مطلقًا مع حجم تواجد المصريين، لافتة إلى أن المملكة العربية السعودية على سبيل المثال شهدت الأسبوع الماضى تصويت ستة آلاف و13 صوتا فقط، فى حين أن أكثر من 80 ألف مصرى مقيمين بالمملكة أدلوا بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة .

وينطبق الوضع فى السعودية على بقية السفارات المصرية التى فتحت أبواب لجانها فى التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلى لكل دولة، وكانت نيوزلندا ومن بعدها أستراليا أو السفارات استقبالاً للمصريين لفارق التوقيت بين البلدين والقاهرة، حيث كان العامل المشترك بين كل السفارات أن اللجان فى الساعات الأولى شبه خالية من الناخبين .

وتجرى انتخابات الإعادة للمرحلة الأولى على المقاعد الفردية فقط بعد حسم قائمة فى حب مصر 60 مقعدا بنظام القوائم من الجولة الأولى، فى قطاعى الصعيد وغرب الدلتا، ويتنافس المرشحون بجولة الإعادة على 222 مقعدا فرديا فى 103 دوائر بـ 14 محافظة، هى الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسيوط والوادى الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح.

وتجرى الانتخابات بالخارج فى جميع دول العالم باستثناء دول اليمن وسوريا وليبيا وأفريقيا الوسطى، التى ألغيت لجانها بسبب وجود نزاعات مسلحة، مما يصعب عملية إجراء الانتخابات فى ظل هذه الظروف وغياب الأمن.

وكانت الجولة الأولى قد شهدت تصويت 30 ألفًا و531 ناخبًا من المصريين بالخارج، وبلغ إجمالى عدد الأصوات الباطلة 1856 صوتاً، والصحيحة 28675 صوتاً.

وفى السودان بدأت السفارة المصرية بالخرطوم فى التاسعة من صباح اليوم الاثنين - بتوقيت السودان – فى استقبال المصريين، وقال السفير المصرى بالخرطوم أسامة شلتوت إنه تم توجيه الدعوة لكافة المصريين المقيمين بمختلف الولايات السودانية، من خلال التجمعات المختلفة للجالية المصرية، وعبر وسائل الإعلام، وحثهم على المشاركة فى الاستحقاق الدستورى الأخير، وفقا للجداول والمناطق المعلنة من قبل اللجنة العليا للانتخابات، لافتًا إلى أنه تم توفير كافة التسهيلات اللازمة للناخبين، ضمانا لسير عملية التصويت بسهولة ويسر، والتأكيد على حرية اختيار الناخب لمرشحيه للبرلمان بشفافية تامة.

وناشد السفير شلتوت، كافة المصريين المتواجدين بالسودان الحرص على الإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لاختيار مرشحيهم فى البرلمان القادم، والمشاركة فى صنع مستقبل مصر، خاصة وأن اللجنة العليا للانتخابات، قدمت تسهيلات عديدة للمصريين بالخارج لتحفيزهم على المشاركة فى عملية التصويت.

وفى السياق ذاته، دفعت قوات الشرطة السودانية بعدد من سيارات الشرطة من ولاية الخرطوم مدعمه بالقوات النظامية، لتأمين مقر السفارة المصرية من الخارج، تحسبا لأى طارئ.

وفتحت السفارة المصرية فى سلطنة عمان أبوابها فى التاسعة صباحًا بتوقيت مسقط أمام الناخبين المصريين للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات البرلمان، حيث توافد عدد قليل من أعضاء الجالية المصرية على السفارة للإدلاء بأصواتهم .

وفى الصين فتحت القنصلية العامة المصرية بمدينة شنغهاى والسفارة المصرية فى بكين أبوابهما صباح اليوم أمام المصريين المقيمين بها، وحرص السفير خالد يوسف قنصل عام مصر فى شنغهاى على دعوة المواطنين مجددا على التصويت بكثافة فى تلك الانتخابات، مؤكدًا على الأهمية التى تكتسبها فى ضوء كونها المحطة الثالثة والأخيرة فى خريطة المستقبل.

وأصدرت القنصلية عدة بيانات، تدعو المصريين إلى المشاركة وممارسة حقوقهم السياسية والدستورية بهذا الصدد، وبما يربطهم بوطنهم الأم، على مواقع التواصل الاجتماعى التى يرتادها المصريون المقيمون فى الصين.


موضوعات متعلقة..


إقبال محدود من المصريين فى الخارج على المشاركة فى جولة الإعادة بانتخابات البرلمان.. الطقس السيىء يتسبب فى ضعف الإقبال بالأردن.. و15 ناخبا يدلون بأصواتهم فى سلطنة عمان.. وانتهاء التصويت بنيوزيلندا


- سفارة مصر بالخرطوم تستقبل الناخبين فى جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية


- توافد المصريين فى سلطنة عمان على السفارة بجولة إعادة الانتخابات


- القنصلية المصرية بشنغهاى تفتح أبوابها فى جولة الإعادة لانتخابات البرلمان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة