إقبال محدود من المصريين فى الخارج على المشاركة فى جولة الإعادة بانتخابات البرلمان.. الطقس السيىء يتسبب فى ضعف الإقبال بالأردن.. و15 ناخبا يدلون بأصواتهم فى سلطنة عمان.. وانتهاء التصويت بنيوزيلندا

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 11:45 ص
إقبال محدود من المصريين فى الخارج على المشاركة فى جولة الإعادة بانتخابات البرلمان.. الطقس السيىء يتسبب فى ضعف الإقبال بالأردن.. و15 ناخبا يدلون بأصواتهم فى سلطنة عمان.. وانتهاء التصويت بنيوزيلندا انتخابات المصريين فى الخارج
كتبت أمال رسلان – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصل المصريون فى الخارج خلال الساعات الماضية المشاركة فى الجولة الأولى من انتخابات البرلمان وسط إقبال محدود سجلته تقارير المتابعة فى العديد من دول العالم، فيما أرجع سفير مصر بالأردن ضعف الإقبال إلى الطقس السيئ الذى يضرب المنطقة فى الوقت الراهن فيما توقع آخرون تزايد معدلات الإقبال خلال الساعات القادمة.

وكانت السفارة المصرية فى عمان وقنصلية العقبة فتحتا أبوابهما فى تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الاثنين، أمام المواطنين المصريين المقيمين فى المملكة للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة من المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية التى تستمر حتى الغد، إلا أن الإقبال حتى اللحظة "ضعيف"، حيث تتعرض المملكة لحالة من عدم الاستقرار الجوى.

وكان السفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن، رئيس اللجنة الانتخابية فى عمان، قد جدد دعوته للمواطنين المقيمين فى المملكة أمس الأول السبت بضرورة التوجه إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم خلال جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب 2015.

وقد بلغ إجمالى عدد المصريين الذين أدلوا بأصواتهم فى المرحلة الأولى بالمملكة 1067 صوتا (945 صوتا فى عمان و122 صوتا فى العقبة) من بينها 72 صوتا باطلا .. فيما أرجع السفير ثروت ضعف الإقبال إلى عدة أسباب منها تواجد عدد كبير من المواطنين المصريين فى مناطق نائية ويصعب عليهم الحضور سواء فى عمان أو فى العقبة علاوة على أن العامل المصرى يفكر فى مسألة التنقلات من الناحية المادية.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية ثالث استحقاق ضمن خارطة طريق تم إعلانها فى 3 يوليو 2013، والتى تضمنت إعداد دستور جديد للبلاد (تم إقراره فى يناير الماضي) وانتخابات رئاسية (جرت منتصف العام الماضي).

وسوف يتألف مجلس النواب (البرلمان المصرى الجديد) من 568 عضوا منتخبا منهم 448 نائبا بالانتخاب الفردى و120 عضوا بنظام القوائم .. ويجوز للرئيس وفق أحكام المادة (102) من الدستور المصرى للعام 2014 تعيين ما لا يزيد على 5% من النواب ليصل الأعضاء إلى نحو 596 نائبا.

وأرجع سفير مصر فى الأردن خالد ثروت، ضعف الإقبال خلال الساعات الأولى من عملية تصويت المصريين بالخارج فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات البرلمان إلى سببين، الأول أن اليوم الاثنين يوم عمل، والثانى إلى أن الأردن تشهد أمطارا غزيرة مما يعوق حركة المواطنين المصريين إلى مقر القنصلية والسفارة. وتوقع السفير ثروت زيادة الأعداد فى فترة المساء قياسا بالجولة الأولى من المرحلة الأولى من الانتخابات بعد أن شهدت الساعات الأولى ضعفا فى الإقبال.

وفى سلطنة عمان وبعد مرور أكثر من 4 ساعات على فتح باب الاقتراع بالسفارة المصرية بمسقط، لتصويت المصريين بجولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، مازال الإقبال ضعيفًا جداً على الإدلاء، ولم يتجاوز عدد المصوتين حتى الآن الخمسة عشر صوتاً ومازال الإقبال ضعيفًا.

ومن المقرر أن يدلى المصريون بسلطنة عمان بأصواتهم اليوم وغدا، ومن المتوقع أن تزيد نسبة الإقبال فى الساعات القادمة بعد انتهاء فترة الدوام الرسمى فى سلطنة عمان.

وفى ألمانيا فتحت السفارة المصرية وقنصلياتها فى فرانكفورت وهامبورج أبوابها لاستقبال الناخبين لمواصلة الإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة من المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب والتى سوف تجرى على مدار يومين.

كما فتحت سفارة مصر فى طوكيو أبوابها صباح اليوم الاثنين، بتوقيت اليابان أمام الناخبين المصريين هناك للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب للمصريين بالخارج، كما بدأ تصويت الناخبين المصريين فى كوريا الجنوبية بمقر سفارة مصر هناك.

وفى سنغافورة، بدأ المصريون فى التوافد على مقر السفارة المصرية للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب أول برلمان لمصر بعد ثورة 30 يونيو.

كما فتحت سفارات مصر فى كل من الفلبين وتايوان ومنغوليا أبوابها أمام الناخبين المصريين للإدلاء بأصواتهم فى التاسعة صباحا بتوقيت الدول الثلاث.

كما بدأت السفارة المصرية بالخرطوم فى التاسعة من صباح اليوم الاثنين- بتوقيت السودان- فى استقبال المواطنين المصريين المقيمين والمتواجدين بالسودان، للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة للمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية، لاستكمال الخطوة الثالثة والأخيرة من خارطة الطريق لثورة الثلاثين من يونيو.

وقال السفير المصرى بالخرطوم أسامة شلتوت- فى تصريح الاثنين، أنه تم توجيه الدعوة لكافة المصريين المقيمين بمختلف الولايات السودانية، من خلال التجمعات المختلفة للجالية المصرية، وعبر وسائل الإعلام، وحثهم على المشاركة فى الاستحقاق الدستورى الأخير، وفقا للجداول والمناطق المعلنة من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

وأضاف أنه تم توفير كافة التسهيلات اللازمة للناخبين، ضمانا لسير عملية التصويت بسهولة ويسر، والتأكيد على حرية اختيار الناخب لمرشحيه للبرلمان بشفافية تامة. وناشد السفير شلتوت، كافة المصريين المتواجدين بالسودان الحرص على الإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة بالمرحلة الأولى لاختيار مرشحيهم فى البرلمان القادم، والمشاركة فى صنع مستقبل مصر، خاصة وأن اللجنة العليا للانتخابات، قدمت تسهيلات عديدة للمصريين بالخارج لتحفيزهم على المشاركة فى عملية التصويت. وفى السياق ذاته، دفعت قوات الشرطة السودانية بعدد من سيارات الشرطة من ولاية الخرطوم مدعمه بالقوات النظامية، لتأمين مقر السفارة المصرية من الخارج، تحسبا لأى طارئ.

كما أغلقت السفارة المصرية فى نيوزلندا منذ قليل لجان التصويت لجولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات البرلمان المصرى، وذلك بعد انتهاء اليوم الأول من التصويت لتصبح بذلك نيوزيلندا فى أقصى الطرف الشرقى من الكرة الأرضية أول مقر انتخابى تنتهى فيه عملية التصويت لليوم الأول لجولة الإعادة.

وقال مصدر من داخل السفارة لـ"اليوم السابع"، أن الإقبال كان ضعيفا جداً فى اليوم الأول من التصويت، رافضاً إعطاء أرقام محددة، وقال إنها هزيلة.

ومن المقرر أن تبدأ السفارة بفرز أصوات الناخبين غدا فور انتهاء الموعد المحدد فى تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت نيوزيلندا العاشرة صباحا بتوقيت القاهرة، لتكون أولى السفارات المصرية التى ستبدأ بعمليات الفرز فى الخارج.


موضوعات متعلقة..



إقبال ضعيف فى الساعات الأولى لتصويت المصريين بالخارج بجولة الإعادة للمرحلة الأولى.. لجان السعودية ودول الخليج شبه خالية من الناخبين.. والسفارات تناشد أعضاء الجاليات بالمشاركة

- سفارة مصر بالخرطوم تستقبل الناخبين فى جولة الإعادة للانتخابات البرلمانية


- توافد المصريين فى سلطنة عمان على السفارة بجولة إعادة الانتخابات


- القنصلية المصرية بشنغهاى تفتح أبوابها فى جولة الإعادة لانتخابات البرلمان












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة