التحالفات الحزبية تنهار فى المرحلة الثانية للانتخابات.. المصريين الأحرار: نترك الأمر لطبيعة المنافسة بالدوائر.. الوفد: المنافسة الفردية تمنع تحالف الأحزاب.. والتيار الديمقراطى يكتفى بالتنسيق مع أحزابه

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 06:14 ص
التحالفات الحزبية تنهار فى المرحلة الثانية للانتخابات.. المصريين الأحرار: نترك الأمر لطبيعة المنافسة بالدوائر.. الوفد: المنافسة الفردية تمنع تحالف الأحزاب.. والتيار الديمقراطى يكتفى بالتنسيق مع أحزابه جانب من التصويت فى المرحلة الأولى للانتخابات
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصر عدد من الأحزاب التى تخوض المرحلة الثنية للانتخابات البرلمانية الجارية على عدم إبرام أى تحالفات انتخابية مع أحزاب أخرى، إلا فيما يخص المنافسات فى الدوائر الفردية وترك الامر لكل مرشح لتنسيق أموره وفقا لقواعد المنافسة فى دائرته الانتخابية، فيما يسعى تحالف التيار الديمقراطى لتكثيف التنسيق المشترك بين أحزابه الستة وحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى خلال الجولة الثانية من الانتخابات.

المصريين الأحرار: ليس لدينا تحالف على مستوى الجمهورية ولا نعادى سوى التيارات الدينية

بدوره قال شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، أن الحزب يقيم تحالفاته الانتخابية فى المرحلة الثانية من الانتخابات بحسب كل دائرة على حدا، لافتا إلى أن الحزب ليس له تحالفاً على مستوى الجمهورية ولا يعادى سوى التيارات الدينية.

وأضاف وجيه لـ"اليوم السابع" أن الحزب يقيم المنافسة فى كل دائرة انتخابية ويجرى هذه التحالفات الانتخابية فى ضوء ما يحقق له المنافسة القوية وما يرجح من كفة مرشحه سواء من خلال التحالف مع مرشح مستقل أو مرشح حزبى قائلا "تحالفاتنا محلية فى كل الدوائر".

الوفد يستبعد التحالف مع أحزاب فى المرحلة الثانية

من جانبه قال حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، إن المرحلة الثانية ستشهد تقدم لحزب الوفد أكثر مما أحرزه فى المرحلة الأولى، مشيراً إلى أن حزب الوفد وفقا لكل نتائج الاستحقاقات السابقة فإن تمركزه وقدرته على الحشد متمركز فى الدلتا.

وأشار الخولى لـ"اليوم السابع" إلى أنه خلال المرحلة الأولى تعرض الوفد لتراجع بسبب قلة تمثيله فى محافظات المرحلة الأولى، علاوة على ثغرة تعديل الصفة الحزبية التى أدت إلى تغير صفة ما يقرب من 30 مرشحا من الوفد إلى أحزاب أخرى، علاوة على أن حزب الوفد يتعرض لأزمات مالية.

واستبعد الخولى حدوث أى تحالفات بين حزبه وأى من الأحزاب السياسية فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية معللاً ذلك بأن إجراء الانتخابات بالنظام الفردى جعل كل مرشح حر التصرف فى تحالفاته الانتخابية بحسب طبيعة المعركة فى دائرته الانتخابية.

المؤتمر: لا نفكر فى أى تحالف بالمرحلة الثانية

وقال اللواء أمين راضى الأمين العام لحزب المؤتمر، إن الحزب ليس فى نيته عقد أى تحالفات انتخابية خلال المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، مشيراً إلى أن الحزب لن يفكر فى أى تحالفات إلا بعدما تنتهى الانتخابات البرلمانية برمتها.

وأشار "راضى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أن الحزب بعد الانتخابات البرلمانية ووصول نواب منه إلى البرلمان القادم سيفكر فى التحالفات التى تحقق مصلحة مصر.

التيار الديمقراطى يكثف تنسيقه الانتخابى

فى المقابل قال عبد العزيز الحسينى عضو المجلس الرئاسى لتحالف التيار الديمقراطى، أن التحالف سيكثف من تنسيقه الانتخابى خلال المرحلة الثانية بين الأحزاب الستة المكونه للتيار أو بدعم المرشحين المستقلين الذين يخوضون جولة الإعادة ويتفقون مع التيار الديمقراطى فى الأرضية السياسية أو مع الحزب المصرى الديمقراطى.

وأضاف الحسينى لـ"اليوم السابع" أن التيار الديمقراطى سيبحث قبل فترة الدعاية للمرحلة الثانية التنسيق فيما بينهم خلال الاجتماع القادم لأحزاب التيار الديمقراطى، علاوة على إجراء اتصالات مع الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى أو المرشحين المستقلين المتشابهين مع التيار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة