بنك ABC يعلن عن 144 مليون دولار أرباح صافية

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 02:22 ص
بنك ABC يعلن عن 144 مليون دولار أرباح صافية بنك ABC
كتب أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) أن الأرباح الصافية للمجموعة خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2015 بلغت 144 مليون دولار أمريكى، متراجعة بنسبة 27% مقارنة بأرباح صافية بلغت 197 مليون دولار أمريكى خلال نفس الفترة من العام الماضى. وبلغ صافى أرباح الربع الثالث من هذا العام 48 مليون دولار أمريكى أى أقل بنسبة 20% مقارنة بصافى أرباح الفترة المقابلة من العام الماضى التى بلغت 60 مليون دولار أمريكى.

وخلال الربع الثالث من العام الجارى استمر تأثير العوامل الخارجية الناجمة عن التقلبات فى أسواق المتاجرة، إضافة الى ارتفاع قيمة الدولار الأمريكى مقابل العملات المحلية فى دول ينشط فيها البنك. فعلى سبيل المثال هبط سعر صرف الريال البرازيلى بنسبة تزيد عن 27% والدينار الجزائرى بنسبة تفوق 19% خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2015 مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضى. فقد استفاد البنك فى العام السابق من صفقات استثنائية لم تتكرر هذا العام.

وقال البنك: "ولكن أنشطتنا الرئيسية واصلت أداءها الجيد بالرغم من التحديات التى أوجدتها ظروف السوق وتم الحفاظ على مستوى الأداء بالعملات المحلية. ونتيجة لذلك، بلغ إجمالى إيرادات التشغيل 142 مليون دولار أمريكى خلال الربع الثالث من هذا العام، مقارنة مع 208 مليون دولار أمريكى لنفس الفترة من العام السابق. وسجلت المصروفات التشغيلية انخفاضاً بنسبة 8% لتصل إلى 99 مليون دولار أمريكى مقابل 108 مليون دولار أمريكى لنفس الفترة من العام الماضى، حيث استفاد البنك من التقلبات فى أسعار العملات ولكن فى نفس الوقت عكس ذلك ارتفاع تكاليف الإستثمار فى المبادرات الاستراتيجية التى تنفذ لدعم النمو المستديم فى الأعمال".

ومن ناحية أخرى، ارتفعت مخصصات الموجودات المضمحلة للربع الثالث من هذا العام وبلغت 18 مليون دولار أمريكى، مقارنة مع 13 مليون دولار أمريكى للفترة المقابلة من العام الماضى. ولكن صافى إجمالى المخصصات المخصومة البالغ 40 مليون دولار أمريكى للشهور التسعة الأولى لم يتغير مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق. وقد تم توفير مبلغ 38 مليون دولار أمريكى من الضرائب، مقابل ضرائب مدفوعة بلغت 10 مليون دولار أمريكى للفترة ذاتها من عام 2014، وذلك بفضل الاستفادة من المعالجة الضريبية لحركات اسعار العملات فى الشركات التابعة.

وبلغ إجمالى موجودات مجموعة بنك ABC 28.6 مليار دولار أمريكى فى نهاية الربع الثالث من العام الجارى، مقارنة مع 29.4 مليار دولار أمريكى فى نهاية عام 2014، ويعود سبب هذا الإنخفاض أيضا إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكى. وقد واصلت أعمال البنك نموها بشكل عام، حيث ارتفع حجم الأصول المقومة بالعملات المحلية فى معظم الأنشطة. وبلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالى القروض 2.5% (مقارنة بنسبة 2.4% فى نهاية عام 2014).

وانخفضت الودائع نسبياً بمبلغ 0.9 مليار دولار أمريكى خلال الربع الثالث من العام وبلغت 18.7 مليار دولار أمريكى، حيث تأثرت هى ايضا بأسعار صرف العملات التى تم التعويض عن تقلبها جزئياً بزيادة حجم الودائع. ولا تزال معدلات السيولة عند مستوياتها المريحة السابقة، حيث ارتفعت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع بشكل طفيف لتبلغ 66% مقارنة بنسبة 65% فى نهاية العام الماضى.

أما حقوق المساهمين بتاريخ 30 سبتمبر 2015 فقد بلغت 3.724 مليون دولار أمريكى وذلك بعد توزيع أرباح أسهم نقدية على المساهمين بنسبة 5% وبعد الأخذ بعين الاعتبار آثار تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية على الاستثمارات فى البنوك التابعة. وقد حافظت النسبة الكلية لكفاية رأس المال لمجموعة بنك ABC على مستواها القوى حيث بلغت 19.8% تتكون فى معظمها من الفئة الأولى من رأس المال التى بلغت نسبة كفايتها 17.5%. وتتجاوز النسبة الكلية لكفاية رأس المال، المحسوبة وفقاً لقواعد اتفاقية بازل الثالثة التى بدأ مصرف البحرين المركزى بتطبيقها مؤخراً، الحد الأدنى للاشتراطات الرقابية البالغ 12.5% بهامش مريح.

وفى معرض تعليقه على هذه النتائج، قال الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس ادارة بنك ABC: "لقد تأثرت النتائج المالية خلال هذا العام بسبب التحديات الخارجية السائدة فى عدد من الأسواق التى ينشط فيها البنك. وبالرغم من ذلك، يتمتع البنك برأسمال قوى وسيولة عالية وموجودات عالية الجودة. وينفذ البنك حالياً عدة مبادرات استراتيجية تهدف الى تنويع وتعزيز مصادر الدخل".

يُعَد بنك ABC من البنوك الرائدة فى المنطقة ويقدم إلى عملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له فى الأردن ومصر وتونس والجزائر.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة