النمنم يناقش استعدادات المشاركة فى بينالى فينيسيا ومسابقة لاختيار العمل الممثل لمصر

السبت، 31 أكتوبر 2015 11:00 ص
النمنم يناقش استعدادات المشاركة فى بينالى فينيسيا ومسابقة لاختيار العمل الممثل لمصر جانب من الاجتماع
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقش الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، تفاصيل الاستعدادات لتمثيل مصر بالدورة الخامسة عشر لمعرض بينالى فينيسيا الدولى للعمارة، المقرر إقامته خلال الفترة من 28 مايو إلى 27 نوفمبر لعام 2016 بمدينة فينيسيا الإيطالية.

وبحث النمنم خلال الاجتماع بحضور، حسن خلاف رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، والمهندس محمد أبو سعدة، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور حمدى أبو المعاطى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتورة كاميليا صبحى، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والدكتور سيد التونى مقرر لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور هابى حسنى، رئيس المكتب الفنى بالجهاز القومى للتنسيق الحضارى، مجال وأهداف المسابقة المقرر الإعلان عنها لاختيار الأعمال التى ستمثل مصر فى البينالى، وقواعد المشاركة والجدول الزمنى للمسابقة وإجراءات التحكيم وكيفية التسجيل للمتسابقين.

وقال وزير الثقافة، إن معرض بينالى فينيسيا للعمارة يعد المعرض الأعرق على المستوى الدولى، الذى يقام كل عامين منذ عام 1980، وهو واحد من أهم المعارض التى تمثل أحداث العمارة المعاصرة الدولية، بمشاركة العشرات من دول العالم ويتردد على أجنحة المعرض عادة أكثر من نصف مليون زائر. مشيرًا إلى ضرورة أن تكون الأعمال المصرية المشاركة فى المعرض معبرة عن التطور الذى وصل إليه المهندسون والمعماريون المصريون من قدر كبير من البراعة والإبداع فى التصميمات المعمارية.

وأكد وزير الثقافة، أن المسابقة هدفها تفعيل المشاركة الإيجابية فى الدورة القادمة، وتفعيل دور الوزارة فى رعاية ودعم الأعمال المعمارية المتميزة من خلال دعوة المعماريين لمسابقة مفتوحة لاختيار المشروع الممثل لجناح مصر فى الدورة الخامسة عشر.

وأشار المهندس المعمارى محمد أبو سعدة، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، إلى أن مصر تعد من أوائل الدول التى شاركت فى بينالى فينيسيا للفنون بشكل عام، وبينالى فينيسيا للعمارة، وساعدها على ذلك امتلاكها لجناح مبنى دائم منذ سنوات عديدة وقد فازت مصر بالجائزة الكبرى "الأسد الذهبى" لأحسن جناح سنة 1995 فى الفنون.

وأضاف الدكتور حمدى أبو المعاطى، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، أن البينالى يقدم فرصة فريدة لعرض متميز فى موضوع يختلف من دورة إلى أخرى، التى غالبا ما تتخذ بعدًا فلسفيًا يتم تحديده من خلال إدارة المعرض، مشيرًا إلى أن البينالى فرصة أيضا لتبادل الأفكار بين المهتمين بالعمارة من مختلف انحاء العالم، ومن ثم فإن الفكرة الأساسية للمسابقة هى تصميم مشروع معمارى يحقق موضوع المعرض لدورة 2016.

وأكد حسن خلاف، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، أن هيئات وقطاعات الوزارة تتعاون من أجل مشاركة متميزة لمصر فى البينالى الدولى بمدينة فينيسيا، والارتقاء المستمر بالمشاركة المصرية فى هذا المحفل المعمارى العالمى.

وقال الدكتور هابى حسنى، رئيس المكتب الفنى للجهاز القومى للتنسيق الحضارى، إن المسابقة ستتم على مرحلة يتم فيها تقديم تصور عام للفكرة المقترحة التى يرى المتسابق أنها تحقق موضوع المعرض وتعبر عن فكرة وأهداف المسابقة بحيث يمكن تنفيذ المشروع بجناح مصر بمعرض فينيسيا، مشيرًا إلى أن لجنة تحكيم مستقلة ستختار المشروع الفائز لتمثيل مصر، شرط أن يكون فريق العمل المتقدم للمسابقة يمتلك الخبرة المهنية لإخراج وتنفيذ العمل بشكل إبداعى مميز يليق بجناح مصر.


موضوعات متعلقة..


وزير الثقافة يفتتح مهرجان طنطا للشعر ويؤكد أهمية دعم المسارح بالمحافظات











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة