النيابة العامة تتحفظ على الصندوق الأسود وحطام الطائرة الروسية المنكوبة.. موسكو تعلن الحداد العام وتلغى احتفالاتها الوطنية وتفتح تحقيقا جنائيا مع "كوجالى أفيا".. وأرسلت 5 طائرات إنقاذ لمسرح الحادث

السبت، 31 أكتوبر 2015 03:05 م
 النيابة العامة تتحفظ على الصندوق الأسود وحطام الطائرة الروسية المنكوبة.. موسكو تعلن الحداد العام وتلغى احتفالاتها الوطنية وتفتح تحقيقا جنائيا مع "كوجالى أفيا".. وأرسلت 5 طائرات إنقاذ لمسرح الحادث الطائرة الروسية
كتبت شيماء حمدى - مروة الغول - محمود نصر – محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة الطيران المدنى، العثور على الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبة فى سيناء بعد سقوطها من ارتفاع 30 ألف قدم، فى منطقة الحسنة جنوب العريش، وتحفظت النيابة العامة على الصندوق وحطام الطائرة .

روسيا تعلن الحداد


وفى غضون هذا أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين غد الأحد، يوم حداد وطنى على ضحايا الطائرة "KGL-9268" التابعة لشركة "كولافيا" الروسية من طراز "آير باص A321"، ورقم رحلتها 9268.

ووقع بوتين مرسومًا رئاسيًا بإعلان الأول من نوفمبر، حدادًا فى عموم روسيا على ضحايا الطائرة حيث ستنكس الأعلام على جميع المبانى الحكومية وتلغى الاحتفالات الخاصة باليوم الوطنى والبرامج الترفيهية.

فتح تحقيق جنائى مع شركة كوجاليمافيا للطيران


وذكرت وكالات أنباء روسية اليوم، أن أكبر لجنة تحقيق فى البلاد فتحت تحقيقات جنائية مع شركة كوجاليمافيا للطيران بعد تحطم إحدى طائراتها فى مصر، وعلى متنها 224 راكبًا .

وكلف بوتين رئيس الوزراء دميترى مدفيديف بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق فى حيثيات تحطم الطائرة، كما كلف وزارة الطوارئ الروسية بإرسال طائرات إنقاذ بشكل عاجل إلى مصر بالتنسيق مع القاهرة.

وباشرت الوزارة بالتحضير لعملية البحث والإنقاذ من خلال إرسال 5 طائرات تابعة لها، 3 من طراز "إيل 76"، وطائرة "آن 148" وطائرة أخرى "بى 200".

بالمقابل توجه وزير النقل الروسى ومحققون روس إلى مكان تحطم الطائرة الروسية، بينما فتحت لجنة التحقيق الروسية تحقيقًا جنائيًا فى حيثيات كارثة الطائرة المنكوبة فى سيناء.

الكرملين يتلقى التعازى


هذا وذكر الكرملين أن الرئيس بوتين قدم تعازيه لأسر ضحايا حادث تحطم الطائرة، فيما بدأ يتلقى برقيات التعزية بضحايا تحطم الطائرة من رؤساء وزعماء الدول، حيث قدم الرئيسان الفلسطينى محمود عباس والفرنسى فرنسوا هولاند تعازيهما للرئيس الروسى.

وذكر مصدر أمنى أنه تبين من الفحص الأولى للطائرة وذيلها عدم تعرضها لعملية إرهابية، وأن الحادث طبيعى نتيجة عطل فنى أصابها، مضيفا "لا يوجد أحياء بين ركاب الطائرة".

بدوره أمر النائب العام، المستشار نبيل صادق، بفتح تحقيق موسع للوقوف على أسباب سقوط الطائرة الروسية وتوجيه فريق من النيابة لموقع الحادث بسيناء.

رئيس الحكومة وعدد من الوزراء يتوجهون لموقع الحادث


كما توجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء، منذ قليل، إلى سيناء لمتابعة تداعيات حادث سقوط الطائرة الروسية فى إطار مجموعة العمل التى تم تشكيلها لإدارة الأزمة وتوجيه 50 سيارة إسعاف.

وقال رئيس الوزراء، إن تحقيقات ستجرى بخصوص سقوط الطائرة، وأضاف فى تصريحات صحفية له بمقر هيئة الاستثمار، أن فريق عمل من وزارة الطيران سينتقل لموقع الحادث، وهناك تنسيق مع الجانب الروسى والسفير الروسى بشأن الحادث.

محافظ سيناء يتوجه لموقع الحادث


وألغى اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، جولته التفقدية بمدينة سانت كاترين، واتجه إلى موقع سقوط الطائرة برفقته عدد من الأجهزة المعنية.

54 سيارة إسعاف فى موقع حطام الطائرة


وأعلن السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء تشكيل مجموعة عمل برئاسة رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الطيران المدنى، والسياحة، والداخلية، والتضامن الاجتماعى، والصحة، والتنمية المحلية، بالإضافة إلى ممثلين عن الدفاع، والخارجية، وهيئة الإسعاف.

وأضاف القاويش أنه تم توجيه 54 سيارة إسعاف إلى منطقة الحطام لنقل أى جرحى وجثث، إضافة إلى عمليات الإخلاء التى تتم بالطائرات من الموقع إلى مطار ألماظة ومطارات أخرى قرب القاهرة، حيث سيتم نقل أى جرحى لمستشفى معهد ناصر ودار الشفاء، والجثامين إلى مشرحة زينهم، وتم بالفعل توجيه سيارات الإسعاف.

عناصر الجيش تنقل الجثامين للمستشفيات


وبذلت عناصر الجيش الثالث الميدانى بالتعاون مع الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، وعناصر البحث والإنقاذ جهودًا مكثفة لنقل الجثامين إلى المستشفيات، وجمع أشلاء الضحايا فيما نجحت عناصر الشرطة العسكرية فى فتح محاور وطرق لسيارات الإسعاف حتى تتمكن من نقل الجثامين من أجل تسليمهم إلى بلادهم فى أقرب وقت، ويجرى الآن البحث عن جرحى أو ناجين فى منطقة سقوط الطائرة التى تبعد عن مدينة الحسنة بوسط سيناء 25 كيلو مترًا.

سماع أصوات ركاب محاصرين بالطائرة المنكوبة


وأكد مصدر مسئول فى مكان تحطم الطائرة الروسية سماع أصوات ركاب محاصرين بالطائرة .
جدير بالذكر أن وزارة الطيران المدنى، أعلنت أن الطائرة غادرت مطار شرم الشيخ حوالى الساعة 5.58 صباحًا بتوقيت القاهرة متوجهة إلى مدينة سانت بطرسبورج، واختفت فى الساعة 6.20 صباحًا من على شاشات الرادار، ورصدت طائرات القوات المسلحة حطام الطائرة بالقرب من الحسنة فى منطقة جبلية، وتمَّ توجيه 45 سيارة إسعاف إلى منطقة سقوط الطائرة لإخلاء حالات الوفاة وأى مصابين بالتنسيق مع القوات المسلحة إلى مستشفيات السويس والقاهرة.

وكانت الطائرة على ارتفاع 30 ألف قدم، حينما اختفت من على شاشات الرادار، ووصلت فرق البحث والإنقاذ إلى مكان حطام الطائرة.


موضوعات متعلقة..


- الرئاسة تعزى روسيا فى ضحايا "الطائرة".. وتؤكد: نتلقى تقارير دورية


- انتشال جثث 17 طفلا من موقع تحطم الطائرة الروسية المنكوبة بشمال سيناء


- بالصور.. قلق وترقب وانهيار بين أهالى ضحايا الطائرة الروسية بعد سقوطها فى سيناء.. "بوتين" يصدر تعليماته للتنسيق مع الجانب المصرى.. والحكومة المصرية: لا يمكن القول بوجود شبهة جنائية من عدمه


- النيابة تأمر بالتحفظ على حطام الطائرة الروسية المنكوبة وصندوقها الأسود


- مساعد وزير العدل للطب الشرعى: لن نشرح جثث ضحايا حادث الطائرة الروسية


- عقب تحطم طائرة ركاب روسية فى سيناء.. بوتين يعلن الحداد العام غداً.. ويكلف الحكومة بعقد اجتماع طارئ.. ووزير النقل والخبراء الروس يصلون مصر لمتابعة الحادث.. وسفارة موسكو بالقاهرة: لا معلومات عن الناجين


- روسيا تقاضى شركة "كوجالى مافيا" للطيران بعد سقوط الطائرة الروسية فى سيناء


- يديعوت: مصر وروسيا رفضتا مساعدة إسرائيل فى عمليات البحث والإنقاذ بسيناء


- بالصور.. رئيس الوزراء يتوجه لموقع سقوط الطائرة الروسية لإدارة مجموعة العمل الخاصة بالأزمة.. ويؤكد: تحقيقات موسعة فى الحادث.. وتنسيق تام مع سفارة موسكو.. والحكومة: نقل الجثامين لمشرحة زينهم ومعهد ناصر


- ننفرد بنشر أسماء ركاب الطائرة الروسية المنكوبة


- وسائل الإعلام الروسية: مهندسو مطار شرم الشيخ لم يتفقدوا الطائرة المدنية قبل إقلاعها.. وموسكو ترسل 3 طائرات طوارئ لـ"سيناء" وتفتح خطا ساخنا.. والسفير الروسى بالقاهرة يتابع الحادث مع رئيس الوزراء


- رئيس المطارات المصرية يؤكد فحص الطائرة الروسية المنكوبة قبل اقلاعها


- تفاصيل سقوط طائرة ركاب روسية بوسط سيناء.. أقلعت من مطار شرم الشيخ وعلى متنها 217 راكبا وطاقمها.. ومصدر مسئول: الطائرة سقطت نتيجة عطل فنى بالمحركات ولم تستهدف.. وطوارئ بمستشفيات الإسماعيلية وشمال سيناء


- طوارئ بغرفة عمليات مجلس الوزراء لمتابعة حادث سقوط الطائرة الروسية


- كل ما تريد معرفته عن طائرة روسيا المنكوبة.. حلقت أول مرة من 18عاما.. لها تاريخ حوادث أسود أهمها فى باكستان بعدد ضحايا 146 قتيلا.. واضطرت للهبوط عدة مرات لأعطال فنية.. والطراز قديم وصاحب حوادث مميتة


- أشهر حوادث الطائرات.. حادث الطائرة الروسية اليوم يتزامن مع تحطم طائرة "البطوطى".. وسقوط طائرة بالبحر الأحمر الأكثر دموية.. وخطف رحلة "مصر للطيران" المتجهة لآثينا واختفاء الرحلة الماليزية الأبرز









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة