8 منظمات تصدر تقريرا عن تغطية المواقع للانتخابات.. "اليوم السابع" يحتل الصدارة فى المهنية وإبراز القضايا.. والأكثر استنادا للأحداث الواقعية والأقل فى المصادر المُجهلة.. و"الجزيرة" أثارت الخوف والترهيب

الإثنين، 05 أكتوبر 2015 02:05 م
8 منظمات تصدر تقريرا عن تغطية المواقع للانتخابات.. "اليوم السابع" يحتل الصدارة فى المهنية وإبراز القضايا.. والأكثر استنادا للأحداث الواقعية والأقل فى المصادر المُجهلة.. و"الجزيرة" أثارت الخوف والترهيب التحالف المصرى لحقوق الإنسان والتنمية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر التحالف المصرى لحقوق الإنسان والتنمية، والمشكل من 8 منظمات حقوقية محلية، تقريره الأول عن "أداء التغطية الصحفية للمواقع الإخبارية لانتخابات مجلس النواب 2015".

ويستهدف التقرير الإجابة على سؤال مهم وهو "إلى أى مدى التزمت التغطية الصحفية متمثلة فى مواقع (بى بى سى عربى، موقع الجزيرة الإخبارى، سى إن إن عربى)، كعينة للمواقع غير المصرية المهتمة بالشأن المصرى، ومواقع (برلمان ويكليكس، نواب أون لاين، السياسة نيوز)، كعينة للمواقع المهتمة بالشأن البرلمانى، ومواقع (اليوم السابع؛ البوابة نيوز؛ العربية نيوز؛ فيتو)، كعينة للصحف والمواقع الإخبارية الخاصة".

"اليوم السابع" يحتل الصدارة بين 4 مواقع إخبارية فى المهنية وأساليب الإقناع


واحتل الموقع الإلكترونى لجريدة "اليوم السابع" الصدارة بين المواقع الإخبارية العامة عينة الرصد والتى تضمنت 3 مواقع بخلاف "اليوم السابع" وهى "البوابة نيوز، العربية نيوز، فيتو".

ورصد التقرير أن موقع "اليوم السابع" هو أكثر المواقع إبرازًا للقضايا، وأقلهم استخدامًا للأخبار مُجهلة المصدر، لافتًا إلى أن "اليوم السابع" هو أكثر المواقع التى استندت فى أساليب إقناعها إلى الأحداث الواقعية.

وتشير النتائج الإحصائية التى تضمنها التقرير الصادر عن التحالف المصرى لحقوق الإنسان والتنمية أيضًا إلى أن موقع "اليوم السابع" جاء على رأس المواقع الإلكترونية بالعينة التى التزمت بالمعايير المهنية حيث حققت نسبة 40.7%.

النتائج الخاصة بالمواقع الإخبارية العامة


بالنسبة للمواقع الإخبارية المصرية وهى (اليوم السابع، البوابة نيوز، العربية نيوز، فيتو)، يتضمن هذا القسم نتائج التحليل الكمى والكيفى الخاصة بالمواقع الإلكترونية محل الرصد وفقًا لعدد من المحاور وهى، أجندة القضايا الرئيسية والفرعية، والقوى الفاعلة وسماتها الشخصية، والمصادر التى اعتمدت عليها المواقع فى تغطيتها لهذه القضايا والموضوعية ونشر أخبار كافة التيارات السياسية.

ووفقًا للتقرير الصادر عن التحالف المصرى لحقوق الإنسان والتنتمية، اليوم الاثنين، جاءت قضية الانتخابات البرلمانية على رأس قائمة أولويات المواقع الإلكترونية الأربعة بصفة عامة تلتها القضايا الخاصة بتحديات مرحلة التحول الديمقراطى ثم دعاوى تعديل الدستور.

وتضمنت أجندة القضايا الفرعية الخاصة بالانتخابات تغطية أخبار المتقدمين للترشيح، وانتهاكات الانتخابات، والدعاية الانتخابية، وحملات انتخابية وبرامج الانتخابات، أما القضايا المتعلقة بالتحول الديمقراطى فتضمنت الخلافات والانشقاقات داخل الأحزاب، والمؤامرات التى تحاك ضد الإرادة الشعبية من القيادات السابقة بالحزب الوطنى كترشح أحمد عز وفتحى سرور للانتخابات البرلمانية.

حجم اهتمام المواقع الإلكترونية بالقضايا المختلفة.. "اليوم السابع" أكثر المواقع إبرازًا للقضايا
فى هذا الإطار يقيس التقرير حجم الاهتمام بعدة معايير هى استخدام "تكنيك" الإبراز من عدمه، والأشكال التحريرية، وأحجام الصور، وأشار التقرير إلى أن النتائج الكمية تشير إلى أن المواقع الأربعة محل البحث حرصت على إبراز القضايا بصفة عامة، وأن موقع "اليوم السابع" كان الأكثر إبرازًا للقضايا من المواقع الأخرى.

"اليوم السابع" أقل المواقع استخداما للأخبار مُجهلة المصادر.. و"العربية نيوز" الأكثر تنوعًا فى المصادر
وأوضح التقرير الحقوقى أن معيار المصادر التى تعتمد عليها المواقع الإخبارية يعد من المعايير التى تساهم فى رفع مصداقية المادة المرفوعة على هذه المواقع، وتشير النتائج الإحصائية إلى تنوع المصادر التى اعتمدت عليها المواقع الإلكترونية الأربعة، حيث جاء "اليوم السابع" الأقل استخدامًا للأخبار مُجهلة المصدر.

وكان موقع "فيتو" أكثر المواقع التى نشرت أخبارًا اعتمادًا على صحفييها فقط لاغير وكان هو المصدر الأساسى للموضوعات التى نشرها الموقع، فيما جاء موقع "العربية نيوز" ليشكل معدل الأكثر تنوعًا فى مصادره بين المواقع الأربعة محل الدراسة، واستندت مصادر المواقع على المراسل بنسبة (59.8%) ووكالات الأنباء بنسبة (15.2%) والتقارير والوثائق بنسبة ( 9.8%) الإنترنت بنسبة (8.8%) وأخيرًا قنوات التليفزيون بنسبة (6.4%).

"اليوم السابع" أكثر المواقع التى استندت فى أساليب إقناعها إلى الأحداث الواقعية


وتشير نتائج الرصد الخاصة بالمواقع الإلكترونية بالعينة، أن المواقع استخدمت الأساليب العلمية فى الإقناع المتمثلة فى الاستناد إلى أحداث واقعية بنسبة 65%، واستخدام أرقام وإحصائيات بنسبة 19% مقابل الأساليب العاطفية والتى تمثلت فى إثارة مشاعر ومخاوف بنسبة 13%، وتوظيف الأوتار الدينية بنسبة 3%.

وقد جاء موقع جريدة "اليوم السابع" فى مقدمة المواقع التى تعتمد على الأحداث الواقعية، فيما جاءت "العربية نيوز" كأكثر المواقع اعتمادا على الأرقام والإحصاءيات من أجل إقناع المواطنين، واعتمد موقع "فيتو" على إثارة مشاعر الخوف بشكل أكبر من نظرائه.

"اليوم السابع" و"العربية نيوز" أكثر المواقع موضوعية مع القوى الفاعلة


وربط التقرير الحقوقى السمات الإيجابية والسلبية بالتوجهات الأيديولوجية لبعض المواقع، حيث جاء موقع "البوابة نيوز" أكثر المواقع التى تعاملت عبر مواد سلبية ضد المجتمع المدنى والأحزاب السياسية فيما كانت إيجابية بشدة مع كل من المرشحين المستقليين، على حسب التقرير.

فيما كان موقع "اليوم السابع" هو الأكثر انضباطا مع كافة الفئات وجاءت المؤشرات الخاصة بالموقع لتشير على وجود معدلات إيجابية وسلبية متزنة فى الموضوعات التى تم نشرها عبر الموقع، وجاء القضاة أكثر الفئات التى لم يتم نشر أى أخبار سلبية بشأنها فى المواقع محل الدراسة.

"اليوم السابع" أكثر المواقع التزاما بالمعاير المهنية يليه "العربية نيوز" و"البوابة نيوز" أقلهم


كما تشير النتائج الإحصائية إلى أن موقع "اليوم السابع" جاء على رأس المواقع الإلكترونية بالعينة التى التزمت بالمعايير المهنية حيث حققت نسبة 40.7%، وجاء موقع "العربية نيوز" فى الترتيب الثانى بنسبة بلغت 24.6%، فيما حل موقع "فيتو" فى الترتيب الثالث وبنسبة 18.9%، بينما التزم "البوابة نيوز" بنسبة 15.8%.

النتائج الخاصة بالمواقع الإخبارية الدولية


أما فيما يتعلق بالمواقع الإخبارية الدولية قال التقرير الصادر عن التحالف المصرى لحقوق الإنسان والتنمية، إن المواقع الدولية الإخبارية محل الدراسة هى "الجزيرة نت، بى بى سى عربى، سى إن إن عربى"، لافتًا إلى أن الانتخابات البرلمانية لم تستحوذ على شأن المواقع الدولية فيِما يخص الشأن المصرى.

"الجزيرة نت" أكثر المواقع المهتمة اهتماما سلبيا بالشأن الانتخابى فى مصر وتعديل الدستور


وجاء موقع "الجزيرة نت" فى مقدمة الترتيب بشأن الاهتمام بالانتخابات البرلمانية والتعديلات الدستورية فيما جاءت موقع "سى إن إن عربى" ليسجل أعلى معدلات الاهتمام بقضايا التحول الديمقراطى والشأن السياسى بشكل عام .

وسجلت "الجزيرة نت" معدلا سلبيا بشأن الموضوعات التى تتعلق بشأن الانتخابات البرلمانية بشكل عام حيث جاءت كافة الموضوعات التى تم نشرها هى موضوعات هجومية ضد الدولة المصرية وضد العملية الانتخابية برمتها.

"الجزيرة نت" أكثر المواقع نشرا لأخبار بلا مصادر.. وBBC الأقل


وأوضح التقرير الحقوقى أن موقع BBC من أقل المواقع التى نشرت أخبار مجهلة المصدر، وكان موقع "الجزيرة نت" أكثر المواقع التى نشرت أخبارًا بلا مصادر واستخدم موقع "الجزيرة نت" المعلومات غير الموثقة كمصادر كما مارس الموقع ذاته الاستدعاء الانتقائى للأحداث مما ساهم فى تأثير عدائى ضد انتخابات مجلس النواب برمتها، وجاء موقع "سى إن إن" كأكثر موقع اعتمد على مصادر الموقع والمحرر فى ذات الوقت وهو الموقع الأكثر تنوعًا.


"الجزيرة نت" اعتمدت على إثارة مشاعر الخوف والترهيب لإقناع القراء


وعلى حسب التقرير الصادر عن 9 منظمات حقوقية مصرية فقد صبت "الجزيرة نت" اهتماماتها على ترسيخ مشاعر الخوف والترهيب من أجل إقناع المتابعين للموقع، فيما استخدمت "بى بى سى" سياسة الأرقام والإحصائيات والتقارير من أجل إقناع متابعيها، بينما اهتمت "سى إن إن" بالاستناد إلى الأحداث الواقعية من أجل إقناع متابعيها.

BBC أكثر المواقع مهنية فى التعامل مع الشأن المصرى


وتشير النتائج الإحصائية إلى أن موقع BBCجاء على رأس المواقع الإلكترونية بالعينة التى التزمت بالمعايير المهنية حيث حققت نسبة 40%، وجاء موقع CNN فى الترتيب الثانى بنسبة بلغت 35% فيما حل موقع "الجزيرة نت" فى الترتيب الثالث وبنسبة 25%.

وأبرزت نتائج التحليل اعتماد "الجزيرة نت" على مجموعة من المصادر ذات التوجهات السياسية المعارضة فقط دون غيرها حتى وإن كانت غير متخصصة فى الشأن الذى يتم تناوله، وأضاف التقرير "فعلى سبيل المثال اعتمدت الجزيرة على مصادر سياسية فقط لاغير فى شأن التشريعات القانونية دون أن يتم التواصل مع أى مصدر مختص بالشأن القانونى، وقد اعتمد موقع الجزيرة نت على المصدر الواحد دون السعى لعرض وجهة النظر الأخرى حيث اكتفى الموقع بالاعتماد على النشطاء السياسيين المعارضين لثورة 30 يونيو وهى مصادر منحازة ضد خارطة الطريق واستحقاقاتها".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة