المثقفون يطلقون حملة للتضامن مع حلمى النمنم ضد "السلفيين".. ويؤكدون: لن نتركه يواجه الظلام وحده.. عبد المعطى حجازى يجب حل الأحزاب الدينية.. ومحمد عبلة يصف "المتأسلمين" بعشاق الظلام

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 02:16 ص
المثقفون يطلقون حملة للتضامن مع حلمى النمنم ضد "السلفيين".. ويؤكدون: لن نتركه يواجه الظلام وحده.. عبد المعطى حجازى يجب حل الأحزاب الدينية.. ومحمد عبلة يصف "المتأسلمين" بعشاق الظلام وزير الثقافة حلمى النمنم
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد الحملة التى شنها عدد من السلفيين على الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، وطالبوا برحيله عن وزارة الثقافة، بعد أن قال فى أحد تصريحاته الإعلامية إن مصر مجتمع علمانى بالفطرة، أطلق عدد من المثقفين حملة مضادة للسلفيين، أكدوا فيها أنهم يساندون الكاتب والمفكر حلمى النمنم فى حربه ضد قوى الظلام التى تتربص بكل ما هو تنويرى فى مصر.

أكد الشاعر والناقد شعبان يوسف أنه على الجماعة الثقافية ألا تترك الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، يواجه معركته ضد السفليين وحده، وأنه على المثقفين أن يساندوه فى مواجهة هذه الحراب المشرعة فى وجهونا منذ بداية الدولة المصرية الحديثة، حسب قوله.

وقال الشاعر شعبان يوسف، فى تدوينة له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، إننا لن نترك الكاتب الصحفى حلمى النمنم وحيدًا فى معركة تكسير العظام التى تقودها جماعات الظلام، هذه الجماعات التى ظنت أنها قادرة على جرّ البلاد إلى الخلف فى قاطرة متهالكة، لا تطلق سوى هذا الصراخ الكاذب على القيم الدينية، وهم أوّل من أهانوا تلك القيم بتفسيرها تفسيرات خاطئة، وأفرطوا فى تكفير هذا وتشويه ذاك.

وأضاف الشاعر شعبان يوسف أنهم كانوا أسبابًا مباشرة فى قتل فرج فودة، وتهجير نصر حامد أبو زيد، والشروع فى اغتيال نجيب محفوظ، إنهم يقفون بالمرصاد لإرهاب التفكير الحر المستنير، ويجب على المثقفين والمفكرين والأدباء وكل من تعنيه قضية التقدم، أن يساند هذا المثقف المحترم والمستنير حلمى النمنم، فى مواجهة تلك الحراب المشرعة فى وجوهنا منذ بداية بناء الدولة المصرية الحديثة، لا بد من رد قوى يزلزل هذه الأرض الحرام التى يقف عليها هؤلاء الذين أرهبتهم مقولة "إن مصر مجتمع علمانى"، وهزّت كيانهم المزيف والدخيل.

وجاءت ردود كثيرة متضامنة مع الدعوة فعلق الفنان محمد عبلة "أكيد مصر علمانية، أومال إيه.. جاهلنيه؟؟.. يا عشاق الظلام" وكذلك أبدى عدد من المثقفين تضامنهم مع الدعوة.

وكان الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى قد أكد من قبل فى تصريحاته، مصر لازم تبقى علمانية وقال، من الطبيعى أن يشن السلفيون هجوما على وزير الثقافة حلمى النمنم، لأنها مجموعة من الأشخاص قادمين من العصور الوسطى، فى حين أن مصر يجب أن تكون علمانية، لأنها دولة ديمقراطية، ولا يوجد دولة ديمقراطية دون فصل الدين عن الدولة، لأنه إذا سمحنا للمتاجرين بالدين أن يعملوا فى السياسة، فسوف يضللون الجماهير ويخدعونهم.

ودعا "حجازى" لضرورة حسم هذه المسألة، قائلا: إن وجود أحزاب دينية يتناقض مع الدستور، وطالما أن هذه الأجزاء تجد من يفرضها علينا، فسوف تظل تشن الهجوم، إلا أنها فى النهاية سوف تذهب إلى مزابل التاريخ.

بينما أكد القاص الكبير سعيد الكفراوى، إن تاريخ السلفيين يشهد بأنهم دائمًا يشنون الهجوم على من يعارضهم، أو يخالفهم فى الرأى، كما أنهم معروفون باعتدائهم الدائم على الكاتب الصحفى حلمى النمنم، قبل أن يصبح وزيرًا للثقافة، مشيرًا إلى أنهم الآن يشنون حملتهم هذه ضد الثقافة باعتبارها هى المعرفة، والمنوط بها تغيير الناس للأفضل، فى حين هم يريدون أن تظل أفكار الناس ثابتة مثل أفكارهم، فى حين أن العالم والثقافة متغيرة.

والشاعر محمود قرنى أكد أن أفكار السلفيين ضد الدولة الحديثة والموقف السلفى فى جملته ليس مدهشًا، فى قضية علمانية الدولة، فهم يصدرون عن موقف عقائدى مختلف أشد الاختلاف عن العلمانية، وغيرها من الأفكار التى ساهمت فى بناء الدولة الحديثة، وسيفعلون ذلك سواء كان قائل هذا الكلام وزيرًا للثقافة أو أى شخص آخر.

وأضاف الشاعر محمود قرنى أن الدولة يجب أن تنتبه إلى أن نظامها السياسى يحتاج إلى درجة من الضبط النظرى عبر الدستور والقوانين والعملية، وتعزيز مفاهيم إدارة دولة القانون والمؤسسات، بعيدًا عن أى تأثيرات عقائدية أو أى أيدلوجية يتخفى وراءها خطر حقيقى على العقل المصرى، اسمه الإسلام السياسى.


موضوعات متعلقة..


-النمنم يرفض التعليق على مطالبة النور برحيله.. ويؤكد: لا تغيير لقيادة الأعلى للثقافة









مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي نبيل

الاسلام السياسي مصطلح مضلل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

كلام في الهواء

عدد الردود 0

بواسطة:

هلال زايد

لا للاحزاب الدينيه

عدد الردود 0

بواسطة:

هلال زايبد

اقطع راس الحيه

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس مدحت عاطف

مصر مصدر النور في الشرق كله

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

المثقفون ؟؟؟ تسمية غريبة اوي الحقيقة

عدد الردود 0

بواسطة:

Maged luka

المثقفون والتقدم...

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

ما يسمى التنويريين والمثقفين اليوم هم عبيد لاهوائهم

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد الاصلى

الاخلاق

عدد الردود 0

بواسطة:

سيف

بلاها نادية بلاها سوسو

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة