اتوحمتى على إيه؟.. أساطير الوحم عند الستات المصرية.. الإجابات تكشف أغرب أنواع الوحم "الطوب والطباشير والطين".. استشارى نساء وولادة: الوحم ظاهرة حقيقية وأغلب أسبابها نفسية.. والمفاجأة أنه يصيب الرجال

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 08:00 م
اتوحمتى على إيه؟.. أساطير الوحم عند الستات المصرية.. الإجابات تكشف أغرب أنواع الوحم "الطوب والطباشير والطين".. استشارى نساء وولادة: الوحم ظاهرة حقيقية وأغلب أسبابها نفسية.. والمفاجأة أنه يصيب الرجال الحمل
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الوحم من أكثر الأشياء المشهورة خلال فترة الحمل، وتتنوع أشكال الوحم عند الحوامل، وقد يكون إشارة إلى احتياج جسم المرأة الحامل لأحد العناصر الغذائية التى يفتقدها، وفى كثير من الأحيان يكون الوحم غريبا من نوعه بغرابة الأشياء التى تتوحم عليها بعض الحوامل.

قالت مريم أحمد بلال لـ"اليوم السابع" إن الوحم من أصعب الأشياء التى واجهتها خلال فترة الحمل التى كانت متعبة ومجهدة لها، حيث توحمت على الطوب الأحمر، وطلبت من زوجها أن يحضره لها وبالفعل أحضره وقامت بقرقشته.

وأضافت: "مكنتش متوقعة أنى أتوحم على حاجة زى دى، وكنت فاكرة إن الوحم ده مش حقيقى، عشان كدة صممت أنى أقرقش الطوب الأحمر أحسن ما ابنى يطلعله وحمة".

ندى ريجال أوضحت أن صديقتها توحمت على الطباشير الأبيض، وكانت تقرقشه أيضاً، حتى لا تظهر وحمات فى ابنها.. منار شكرى قالت إنها توحمت على "لبان سمارة"، وهو من الأشياء التى تعجبت لها، لأنها لم تكن تحب أن تتناوله طوال حياتها، ولكن جاءها رغبة فى تناوله خلال فترة حملها.

أمنية سيف قالت إنها توحمت على الزلط والطين الموجود فى الأراضى الزراعية بالأرياف، وكانت تقرقش الزلط خلال فترة حملها، مضيفة أن ابنة خالتها توحمت على طقم ذهب ولم ترتح حتى تشتريه، وبالفعل نجحت فى إقناع زوجها بأن يشتريه لها.

هبة أيمن أوضحت أنها توحمت على رائحة الكلة والبنزين، وكذلك رائحة أعواد الكبريت أثناء اشتعالها.. نور أحمد قالت "فى بنتى الأولى اتوحمت على ساندوتشات كبدة بالشطة من الشارع، وكنت بنزل أفطر يوم على مطعم أو على أى عربية كبدة رغم أنى كنت عمرى ما أكل حاجة برة البيت فى العادى يعنى"، مضيفة أنها فى ابنتها الثانية توحمت على فسيخ وأكلت كيلو منه بمفردها، رغم أنها لم تكن تحبه فى الأساس.

ومن بين الأشياء الغريبة للوحم قالت داليا سامى إنها كانت تتوحم على رائحة الجاز، ولازم تشمها كل يوم طوال الأشهر الثلاثة الأولى فى الحمل.

مايا أحمد أوضحت أنها توحمت على فراولة ولكنها لم تتناولها وهو ما أدى إلى ظهور وحمة فى شعر ابنتها على شكل الفراولة، مضيفة أنها كانت تعتقد أن الوحم أمر غير حقيقى.

رضا محمد أشارت إلى أنها توحمت على الطين الموجود فى الثوم، والذى يتميز برائحة مميزة بالنسبة لها، مضيفة أن صديقتها توحمت على تناول صابون غسيل الأيدى.

ومن جانبه يرى الدكتور عطية أبو النجا، استشارى أمراض النساء والتوليد، أن الوحم هو اضطراب فى القناة الهضمية يبدأ من المرىء حتى المعدة والأثنى عشر والشرج، ويحدث بعد ذلك اضطراب فى البلع ومشاكل فى الجهاز الهضمى، ألم فى البطن، الغثيان والقىء، صعوبة حركة الأمعاء الدودية.

ويوضح أن شدة الوحم تتغير وتزيد وتقل حسب طبيعة الشخص نفسه، مضيفا أن بعض أنواع الوحم تكون لأسباب نفسية، كما أنه من الممكن أن تختلق السيدات أنواع وحم حتى تعرف غلاوتها عند زوجها.

ويشير إلى أن هناك عدة نظريات حول الوحم ما بين أنه يحدث بسبب هرمونات مرتفعة فى الجسم ويسبب فى الدوار وسرعة معدل ضربات القلب، وحركة مضاعفة فى الأمعاء وتغير نظام الهضم، مضيفا أنه قد يكون لأسباب نفسية والدليل على ذلك أنه يحدث فى بعض الأحيان للرجال.

ويؤكد أن الوحم يحدث لبعض الرجال مثل زوجاتهم فى فترة الحمل، حيث يرغبون فى تناول أطعمة معينة ويتعرضون للقىء وهو ما يرجح أن سبب الوحم قد يكون نفسيا.

ويشير إلى أن الوحم عرض يأتى للسيدات فى الحمل الأول لها، ويكون مصاحب بحالة نفسية نتيجة فرحتها بالحمل والجنين، كما يأتى معه مجموعة من الأعراض مثل: الرغبة فى النوم لساعات طويلة، تزايد ضربات القلب، تورم فى الجزء السفلى للجسم والضغوط على كافة أجزاء الجسم.

وعن أسباب أنواع الوحم الغريبة قال د. عطية إن السبب فى الوحم على الأشياء الغريبة مثل: الطوب والطباشير والزلط سببه الاحتياج للكالسيوم، مثل الدجاجة التى تنقر فى الحائط بسبب احتياجها للطعام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة