مصدر بـ"الكهرباء": اتجاه لتأجيل احتفال وضع حجر أساس الضبعة بسبب حادث الطائرة

الأحد، 01 نوفمبر 2015 06:53 م
مصدر بـ"الكهرباء": اتجاه لتأجيل احتفال وضع حجر أساس الضبعة بسبب حادث الطائرة أرض الضبعة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية أن هناك اتجاها قويا لتأجيل الاحتفال بوضع حجر أساس مشروع الضبعة النووي لتوليد الكهرباء لحين انتهاء الحداد بروسيا، وذلك مراعاة لشعور الخبراء الروس المسئولين عن تنفيذ المحطة بعد حادث تحطم طائرة سيناء التي راح ضحيتها ما يزيد عن 200 سائح روسى.


وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه كان من المقرر أن يتم وضع حجر الأساس وإقامة إحتفال بالمشروع نهاية أكتوبر الماضي، إلا أن الحادث الأليم و إعلان روسيا حالة الحداد كانت وراء الاتجاه للتأجيل.

وأوضح المصدر أن المرحلة الأولى تستهدف إنشاء محطة تضم 4 مفاعلات بقدرة 1200 ميجا وات للمفاعل بإجمالى قدرات 4800 ميجا وات والتى سيتم البدء فى إنشائها بداية 2016.

وذكر المصدر، أن أول مفاعل سينتهى عام 2022، وأن اختيار وزارة الكهرباء للعرض المقدم من روسيا نتيجة لوجود العديد من المميزات لصالح الجانب المصرى.

وأضاف المصدر أن من أهم بنود العقد الذى سيتم توقيعه بين مصر وروسيا والذى يسمى بالاتفاقية الإطارية ينص على أن أرض الضبعة ملك لجمهورية مصر العربية ولها الحق فى التعاون مع دول أخرى فى تنفيذ المراحل التالية من المحطة كما يتناسب مع مصالح مصر السياسية والفنية والاجتماعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة