دراسة: الوخز بالإبر الصينية مع التقيد بنظام غذائى يزيد خسارة الوزن

الخميس، 12 نوفمبر 2015 11:46 م
دراسة: الوخز بالإبر الصينية مع التقيد بنظام غذائى يزيد خسارة الوزن إبر صينية - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت دراسة علمية حديثة أن استخدام الوخز بالإبر الصينية مع التقيد بنظام غذائى، من الممكن أن يزيد من سرعة خسارة الوزن والحد من التفاعلات الالتهابية فى المرضى المصريين المصابين بالسمنة.

وأضافت الدراسة التى أجراها المركز القومى للبحوث أنه ثار كثير من الجدل مؤخرا عن الإبر الصينية ومدى تـأثيرها على وزن الإنسان وتأثيرها على تركيزالمواد المصاحبة للالتهابات مثل، TNF,IL6,hsCRP حيث هدفت قياس تأثير الوخز بالإبر الصينية على فقدان وزن الجسم، والفحوصات المخبرية الروتينية، والدلالات المصاحبة للالتهابات فى المرضى المصريين الذين يعانون من السمنة.

تم إجراء الدراسة على ثمانين مريضا يعانون من السمنة المفرطة وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات وفقا لمؤشر كتلة الجسم لديهم كما اشتملت الدراسة على مجموعة ضابطة مقاربين للمرضى فى السن والجنس لكن مؤشر كتلة الجسم لديهم طبيعى حيث تم عمل جلسات وخز بالإبر لكل المرضى لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر مع اتباع نظام غذائى منخفض السعرات الحرارية.

وتم تقييم التغيرات قبل وبعد الوخز بالإبر من خلال قياس كتلة الجسم والفحوص المخبرية الروتينية وتركيز المواد المصاحبة للالتهابات بالدم مثل TNF,IL6,hsCRP

وأظهرت نتائج ما قبل الوخز بالإبر فرقا كبيرا بين المجموعات الثلاثة الذين يعانون من السمنة، والمجموعة الضابطة بالنسبة لمستوى المواد المصاحبة للالتهابات بالدم، ووجد انخفاض ملحوظ فى مقاييس الجسم.

وفى مقارنة النتائج قبل وبعد الوخز بالإبر وجد انخفاض ملحوظ لكل من فى وظائف الكلى (الكرياتينين وحمض البوليك) ومستوى الدهون فى الدم (الكولسترول والدهون الثلاثية) والصيام السكر فى الدم ومستوى المواد المصاحبة للالتهاب (TNF,IL6,hsCRP)ولكن لم يكن هناك اختلاف كبير فى اليورياوأنزيمات الكبد(SGPT، SGOT)ومستوى الدهون (HDL وLDL).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة