وزير الخارجية الفرنسى يأسف لتصريحات نظيره الأمريكى حول قمة المناخ

الخميس، 12 نوفمبر 2015 01:16 م
وزير الخارجية الفرنسى يأسف لتصريحات نظيره الأمريكى حول قمة المناخ فابيوس
باريس (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار فرنسا



أعرب وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس عن أسفه إزاء تصريحات نظيره الأمريكى جون كيرى التى استبعد فيها إمكانية التوصل إلى اتفاق ملزم قانونيا خلال قمة المناخ التى تستضيفها باريس نهاية نوفمبر الجارى.

وصرح فابيوس الخميس، على هامش قمة (فاليتا) بين الاتحاد الأوروبى وإفريقيا حول الهجرة بأنه كان يمكن لكيرى أن يستخدم تعبيرا أفضل.

وأضاف أنه اتصل بنظيره الأمريكى أمس، مشيرا إلى إمكانية النقاش حول الطبيعة القانونية للاتفاق، ولكن مع الإبقاء على عدد من البنود المؤثرة عمليا.

و كان وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى قد صرح لصحيفة " فاينانشيال تايمز " البريطانية بأن مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ فى باريس لن يسفر عن اتفاق ملزم قانونيا يجبر الدول على خفض انبعاثتها للغازات المسببة للاحتباس الحرارى.

و قال كيرى للصحيفة أنه لن تكون هناك معاهدة بالتأكيد..لن تكون هناك أهداف خفض (انبعاثات الغازات) ملزمة قانونيا كما كان الأمر بالنسبة لكيوتو (البروتوكول الذى وقع عام 1997 وتعهدت بموجبه الدول على الحد من انبعاثاتها من الغازات الدفيئة).

يذكر أن العاصمة الفرنسية (باريس) تستضيف خلال الفترة من الثلاثين من نوفمير وحتى الحدى عشر من ديسمبر الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر الأمم المتحدة حول التغير المناخى بمشاركة أكثر من مائة من قادة العالم، بهدف التوصل إلى اتفاق عالمى يسمح باحتواء ارتفاع درجة الحرارة فى العالم وإبقائها دون "عتبة " الدرجتين مئويتين مقارنة مع المستوى ما قبل الثورة الصناعية، وأنه إذا تم تجاوز هذه "العتبة " يتوقع العلماء عواقب كارثية على البيئة والاقتصاد مثل فيضانات متكررة أو جفاف.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة