القاهرة تستضيف اجتماعات اللجنة المصرية الكازاخستانية العام المقبل

السبت، 14 نوفمبر 2015 02:02 م
القاهرة تستضيف اجتماعات اللجنة المصرية الكازاخستانية العام المقبل طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتبت - سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن القاهرة ستستضيف مطلع العام المقبل اجتماعات اللجنة المصرية الكازاخستانية المشتركة للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى، والتى ستبحث تعزيز التعاون الاقتصادى المشترك بين البلدين وتنمية حجم التجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

وأشار وزير التجارة فى بيان له اليوم السبت، إلى أهمية تفعيل مجلس الأعمال المصرى الكازاخيستانى ليقوم بدور إيجابى فى تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين البلدين، لافتا إلى أنه سيصدر خلال الأيام القليلة المقبلة قراراً بإعادة تشكيل الجانب المصرى فى هذا المجلس المشترك.

وقال الوزير إن مصر وكازاخستان تمتلكان فرصاً عديدة لتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة، وهو ما يجب العمل عليه سواء من خلال مسئولى الحكومتين أو من خلال رجال القطاع الخاص بالجانبين، لافتا إلى أهمية بدء المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأورآسيوى والذى يضم بين أعضائه دولة كازاخستان، حيث سيسهم هذا الاتفاق فى زيادة العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وكازاخستان وكذا باقى الدول أعضاء الاتحاد وهم روسيا الاتحادية وبيلاروسيا وأرمينيا وقيرغيزستان.

وحول المشاركة المصرية فى معرض الأكسبو الذى تستضيفه العاصمة الكازاخستانية خلال عام 2017 أكد الوزير حرص مصر على المشاركة فى فعاليات هذا الحدث الدولى الهام الذى يشمل مشاركة 100 دولة، حيث يتيح جذب استثمارات جديدة وتشجيع السياحة والتعريف بإمكانيات مصر.

ومن جانبه، أكد بيريك آرين سفير كازاخستان بالقاهرة حرص بلاده على تنمية وتعزيز التعاون المشترك مع مصر باعتبارها من أهم شركاء كازاخستان فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتا إلى أن عقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة خلال الأشهر القليلة المقبلة، تعد فرصة كبيرة لتعزيز هذا التعاون بل والانطلاق إلى آفاق أرحب تسهم فى تحقيق التنمية لشعبى البلدين.

يذكر أن حجم التجارة بين البلدين، قد بلغ 62 مليون دولار خلال عام 2014 منها 47 مليون دولار صادرات مصرية إلى كازاخستان تمثلت فى الأدوية والملابس الجاهزة والأتوبيسات والموالح محضرات الغذائية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة