خلال احتفالية اليوم العالمي للسكر..

أطباء السكر: الرياضة تزيد فعالية عمل الأنسولين وينصح بممارستها يوميا

السبت، 14 نوفمبر 2015 01:14 م
أطباء السكر: الرياضة تزيد فعالية عمل الأنسولين وينصح بممارستها يوميا الدكتور ممدوح النحاس
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور ممدوح النحاس أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب المنصورة رئيس الجمعية المصرية للقدم السكرى عضو اللجنة القومية للسكر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مرض السكر يختلف عن الأمراض الأخرى فى أن العلاج يشتمل على أدوات أخرى مساعدة، غير الأدوية على سبيل المثال النظام الغذائى، وممارسة الرياضة، والمعرفة التامة بالمرض.

وقال النحاس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه من الأقوال المأثورة للبروفوسير جوسلين، وهو من أكبر علماء السكر فى العالم وله مركز طبى يحمل اسمه حتى الآن معرفة مريض السكر بالمرض تجعله يعيش أطول، موضحا أن ممارسة الرياضة هام جدا لمريض السكر، للدرجة التى تؤدى إلى تغيير كامل فى استجابة المريض للعلاج، وكثيرا ما نرى مرضى غير مستجيبين للعلاج وبمجرد بدء نظام علاجى، تتغير الاستجابة للعلاج تغيرا كبيرا.

وأكد أن جميع الجمعيات الطبية تنصح بان كل مرضى السكر، يجب أن يمارسوا رياضة المشى، لمدة نصف ساعة طوال أيام الأسبوع، مؤكدا أن الرياضة تؤدى إلى زيادة فعالية عمل الأنسولين، وهى المشكلة الرئيسية لمرضى السكر من النوع الثانى.

وقال: هناك بعض الاحتياطات الخاصة عند ممارسة الرياضة بأن تبدأ بالرياضة بمسافات بسيطة، ثم تزيد تدريجيا حتى الوصول إلى نصف ساعة يوميا، كذلك يجب قياس مستوى السكر فى الدم، قبل البدء فى الرياضة، فإذا كان مستوى السكر فى الدم أعلى من 250 ملجم فى المائة فيجب توخى الحرص لان الرياضة قد تؤدى إلى ارتفاع مستوى السكر فى الدم، خصوصا فى النوع الأول من السكر، حيث أن ممارسة الرياضة عند ارتفاع مستوى السكر فى الدم تؤدى إلى زيادة تكوين الأحماض الكيتونية، التى قد تؤدى إلى زيادة حموضة الدم وتعرض المريض للخطر، كذلك إذا كان مستوى السكر فى الدم أقل من 70 ملجم فى المائة، يجب تناول محلول سكرى حتى يرتفع مستوى السكر فى الدم إلى 100 ملجم فى المائة.

وأشار إلى ضرورة عمل فحص طبى شامل، قبل البدء فى ممارسة الرياضة وخصوصا الرياضة العنيفة، وذلك لتقييم حالة القلب والأعصاب اللاإرادية، وكذلك القدمين، فلا ينصح بممارسة الرياضة، التى تعتمد على التصادم، مثل كرة القدم والمصارعة فى المرضى الذين يعانون من فقد الإحساس بالقدمين، بجانب عمل فحص قاع عين للتأكيد من سلامة شبكية العين، قبل البدء فى ممارسة الرياضات العنيفة، لافتا إلى ضرورة أن يحمل المريض معه محلول سكرى مثل العصير أو بعض قطع السكر لتناولها فى حال انخفاض مستوى السكر فى الدم بدرجة شديدة عند ممارسة الرياضة.

وبالإضافة إلى رياضة المشى، والتى يجب أن تكون يومية يجب ممارسة رياضة أخرى وأفضل رياضة لمريض السكر هى ممارسة رياضة السباحة لأنها ليس بها احتكاك، ولا تسبب مشكلة لمريض السكر.

جدير بالذكر أن المؤتمر الصحفى الذى تنظمه شركة ليللى أعضاء اللجنة القومية للسكر ومسئولى وزارة الصحة المتخصصين فى مرض السكر ومنهم الدكتورة علا خير الله.
اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة