كواليس الاجتماعات المغلقة لـ"شريف إسماعيل" مع وزرائه لسرعة الانتهاء من برنامج الحكومة قبل 22 نوفمبر.. رئيس الوزراء يوجه بحصر المشروعات المطلوب تنفيذها والحد من زيادة العجز.. والصحة تنال النصيب الأكبر

الأحد، 15 نوفمبر 2015 10:48 ص
كواليس الاجتماعات المغلقة لـ"شريف إسماعيل" مع وزرائه لسرعة الانتهاء من برنامج الحكومة قبل 22 نوفمبر.. رئيس الوزراء يوجه بحصر المشروعات المطلوب تنفيذها والحد من زيادة العجز.. والصحة تنال النصيب الأكبر اجتماع مجلس الوزراء - صورة ارشيفية
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت اجتماعات المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء المغلقة والتى يرافقه خلالها الدكتور أشرف العربى وزير التحطيط على مدار الأيام الماضية مع 5 وزراء هم التموين والتربية والتعليم والصحة والاستثمار والشباب والرياضة، كبداية لاجتماعات مكثفة من رئيس الوزراء بنفسه بمقرات الوزارات.

تهدف الاجتماعات لمتابعة برنامج الحكومة للانتهاء منه يوم 22 نوفمبر الجارى لبدء مراجعته قبل عرضه على مجلس النواب، وعدد من التوجيهات والملاحظات التى أبداها رئيس الوزراء، وينشر "اليوم السابع" أهم الكواليس والملاحظات التى أبداها رئيس الوزراء خلال هذه الاجتماعات.

رئيس الوزراء أشاد بجهود وزارة التموين
فى اجتماع رئيس الوزراء مع وزير التموين الدكتور خالد حنفى، قالت مصادر حكومية شهدت اللقاء فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن رئيس الوزراء أشاد بجهود الوزارة، خلال استعراض وزير التموين للخطة الفترة المقبلة، وما تعمل عليه الوزارة لتوفير السلع وضبط الأسعار وضخ كميات بديلة من السلع التموينية والأساسية بالمجمعات الاستهلاكية لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وأضافت المصادر أن وزير التموين، استعرض جهود الوزارة وعمل اللجنة المكلفة بتوفير السلع وضبط الأسعار، والتى من المقرر أن تنتهى من عملها يوم 20 نوفمبر الجارى كلجنة عمل مكلفة بتوفير السلع، كما استعرض خطة الوزارة المتعلقة بالصوامع وتطوير المجمعات الاستهلاكية، بالإضافة إلى الاستعدادات الجارية لافتتاح 105 شون قبل بداية يناير القادم، لافتة إلى أن رئيس الوزراء وجه وزير التموين بحصر كافة المشروعات الجديدة والتى يتم العمل عليها وتكلفتها فى إطار الموازنة التى تعمل عليها الدولة.

وأوضحت المصادر، أن رئيس الوزراء أيضا وجه بالتركيز على المراكز اللوجستيه بالمحافظات وهى الأسواق التى يتم تخزين السلع بها والفاكهة والاهتمام بها وتطوير المجمعات الاستهلاكية، وزيادة عددها وحصر التكلفة التى تتطلبها زيادة الأعداد للمجمعات الاستهلاكية .

ولفتت إلى أن برنامج الحكومة واجتماعاته يتضمن أيضا دراسة خاصة بزيادة موارد الدولة والحد من زيادة العجز فى الموازنة وفق عدة خطوات تشمل إصلاح هيكل الشركات، والتعامل مع أصول الشركات غير المستغلة، وإنشاء شركات قابضة فى مجالات الاستثمار والنقل والآثار والتموين والبترول، والسماح للقطاع الخاص بالاستثمار فى مجالات البنية الأساسية، مع وضع تصور واضح للإنفاق على البنية الأساسية من خلال تدبير الاعتمادات الكافية.

اجتماعات وزارة الصحة استغرقت ما يقرب من الـ5 ساعات


وأشارت المصادر إلى أن وزارة الصحة حازت على النصيب الأكبر من الاجتماعات المغلقة، حيث استمر اجتماعها المغلق لما يقرب من 5 ساعات، استمع خلالها رئيس الوزراء لخطة الوزارة وعرض من الدكتور أحمد عماد وزير الصحة.

وأوضحت أن رئيس الوزراء وجه بالاهتمام بالمستشفيات وتطويرها وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين، وأكد لوزير الصحة قائلا: "عايز اهتمام بالمستشفيات والمرضى والرعاية الصحية والمنظومة ككل"، على حد قول المصادر، لافتة إلى أن ملف الصحة كان يتضمن العديد من المحاور التى تطلبت التدقيق فى كافة تفاصيل المشروعات المتعلقة بقطاع الصحة.

شريف إسماعيل شدد على الارتقاء بمستوى التعليم


وفى اجتماع وزارة التربية والتعليم، أكدت المصادر أن رئيس الوزراء شدد على وزير التربية والتعليم خلال استعراض خطة الوزارة بضرورة صيانة وتطوير المدارس والارتقاء بمستوى التعليم فى مصر، والحرص على تحقيق انتظام الطالب والمعلم بالمدرسة والجامعة.

وأشارت إلى أن الاجتماع مع وزير الاستثمار، أشرف سالمان تطرق لجهود الحكومة لجذب الاستثمار وخطتها على المدى القصير والمتوسط لزيادة فرص الاستثمار الأجنبى فى مصر وإزالة أى عوائق أمام المستثمرين.

كما استعرض رئيس الوزراء مع المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة محاور الوزارة وخطتها لتطوير مراكز الشباب وجهود تنظيم واستضافة عدد من المسابقات الرياضية العالمية والاهتمام بالشباب والاستفادة من خبراتهم.

ومن المقرر أن تستمر زيارات رئيس الوزراء لباقى الوزارات على مدار الأيام القادمة لاستعراض خطط الوزارات، للحرص على الانتهاء من البرنامج بالكامل يوم 22 نوفمبر القادم .

الجدير بالذكر أن خطاب تكليف رئيس الجمهورية للحكومة تضمن 8 محاور أساسية شملت استكمال البنية الديمقراطية، وتحسين مستوى معيشة الشعب المصرى وتلبية طموحاته فى مستقبل أكثر رخاء والعدالة الاجتماعية ومراعاة حقوق الفئات الأكثر فقرا والمهمشة والارتقاء بمؤشرات حياة المواطن المصرى وتحقيق تنمية اجتماعية وثقافية واستكمال البنية لقواعد البيانات القومية وإعادة هيكلة الحكومة المصرية، لرفع الكفاءة ومستوى الأداء وتحقيق المزيد من آليات الشفافية والنزاهة والحفاظ على الأمن القومى المصرى والاضطلاع بدور مصرى رائد على الصعيدين العربى والإفريقى وتعزيز هذا الدور على الصعيد الدولى.

وتتضمن ملامح البرنامج شبه النهائية، تحقيق معدل نمو يتراوح بين 5 إلى 5.5 % لهذا العام، بما يكون له مردود مباشر على دخل المواطن وأحواله المعيشية، إلى جانب اتخاذ إجراءات محددة لجذب استثمارات مباشرة قادرة على توليد فرص عمل حقيقية بما يعمل على خفض معدلات البطالة، وذلك من خلال توفير مناخ آمن وجاذب للاستثمارات الخاصة الوطنية والأجنبية.

وتؤكد ملامح البرنامج على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين فى إطار مظلة أوسع لتحقيق العدالة الاجتماعية، من خلال العمل على ضبط الأسعار ومكافحة الغلاء وطرح المزيد من السلع بأسعار مناسبة وزيادة منافذ التوزيع وفق منظومة محددة واضحة المعالم، بالإضافة إلى العمل على تحسين كافة الخدمات المقدمة للمواطنين فى جميع المجالات: الصحة، والإسكان، والتعليم، والنقل، والأنشطة الرياضية والشبابية، وغيرها.


موضوعات متعلقة..


- الوزراء: ملامح برنامج الحكومة يتضمن تحقيق معدل نمو من 5 لـ5.5 % هذا العام










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة