نيويورك تايمز: هجمات باريس تزيد المخاوف الأمنية تجاه اللاجئين

الأحد، 15 نوفمبر 2015 11:52 ص
نيويورك تايمز: هجمات باريس تزيد المخاوف الأمنية تجاه اللاجئين تفجيرات باريس
كتبت ــ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار فرنسا



قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن مسئولين فرنسيين كشفوا، السبت، عن أن أحد مرتكبى هجمات باريس يحمل الجنسية السورية وربما دخل فرنسا ضمن موجات اللاجئين الفارين من العنف فى سوريا، وهو ما قد يمثل نقطة تحول فى الجدل الخاص باللاجئين النازحين إلى أوروبا فى عشرات الآلاف.

ونقلت الصحيفة الأمريكية، الأحد، تعليقات وزير العلاقات البولندى، كونراد سيزمانسكى، على الهجمات الإرهابية التى استهدف ست نقاط فى العاصمة الفرنسية باريس، الجمعة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 150 شخصا، قائلا: "بعد باريس، نحن فقدنا الضمانات الأمنية".

وأضاف الوزير البولندى أن هذه الأحداث المأساوية أظهرت الضعف فى أوروبا. وكانت بولندا أول بلد فى القارة العجوز يغلق حدوده عقب الهجمات. وترى نيويورك تايمز أن أوروبا لم تعرف قط كيف تتعامل مع موجات الهجرة الجماعية التى تواجها منذ نحو عام مع اشتداد الصراعات فى الشرق الأوسط.

وأوضحت أن اليونان اضطرت لدفع أولئك المهاجرين إلى مقدونيا وقامت المجر بنشر الأسلاك الحادة على حدودها لمنع دخولهم، فيما رحبت ألمانيا والنمسا بأولئك اللاجئين لبعض الوقت. لكن لم تكن هناك استراتيجية منظمة للدول الأعضاء الـ28 فى الاتحاد الأوروبى، فالاتفاق الوحيد الذى جاء بعد قمة وعدة محادثات، كان خطة لتقسيم 160 ألف لاجئ بين جميع الدول الأعضاء.

وتضيف الصحيفة أن الهجمات شجعت بعض السياسيين، الذين أعربوا قبلا عن مخاوف بشأن المخاطر الأمنية والتكلفة المالية لمحاولة استيعاب مئات آلاف الناس الساعين إلى اللجوء فى منطقة لديها مشكلاتها الاقتصادية الخاصة.

وصعد القادة المحافظون والشعبويون فى أنحاء أوروبا من دعواتهم، السبت، لتشديد أو غلق الحدود ووقف تدفق المهاجرين، القادم أغلبهم من سوريا، حيث يسيطر تنظيم داعش على مساحات واسعة من البلاد.

وتشير الصحيفة إلى أن المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، وجدت نفسها وحيدة بالداخل وحول أوروبا بشأن دعواتها لحماية اللاجئين الفارين من الحرب والفقر والإرهاب فى الشرق الأوسط. وقالت فى تصريحات وصفتها نيويورك تايمز بالعاطفية: "نعلم أن حياة الحرية لدينا أقوى من الإرهاب. دعونا نرد على الإرهابيين بإحياء قيمنا بشجاعة".



موضوعات متعلقة:


كوريا الجنوبية تصدر تحذيرا من السفر إلى فرنسا بعد تفجيرات باريس


بالصور.. العيون تدمع والشموع تضىء العالم حزنًا على دماء الفرنسيين


الجبهة الوسطية: حادث فرنسا بداية لسلسلة عمليات إرهابية تجتاح أوروبا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة