ليكتسب قوة عند طرحة فى مصر ديسمبر المقبل..

"FDA" تعتمد الهارفونى رسميا لعلاج مرضى فيروس C المصاحب للإيدز

الأحد، 15 نوفمبر 2015 02:03 م
"FDA" تعتمد الهارفونى رسميا لعلاج مرضى فيروس C المصاحب للإيدز هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية ، "FDA "
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتمدت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، "FDA"، ثلاث استخدامات جديدة لعقار الهارفونى لعلاج فيروس سى، باعتباره من الأدوية الجديدة المركبة، والذى يتمتع بقوة فى القضاء على فيروس سى.

وقال الدكتور محمد على عز العرب، أستاذ ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومى للكبد ، لـ"اليوم السابع"، إن أولى هذه الاستخدامات التى اعتمدتها الهيئة رسميا، لعلاج النوع الجينى الرابع، والخامس، والسادس، بناء على دراسة أجريت تحت اسم "ELECTRON 2 STUDY"، موضحا أن الدراسة أثبتت أن نسبة الاستجابة المستدامة تتعدى الـ 93% "وهو أن يكون تحليل البى سى ار سلبيا بعد ثلاثة أشهر من الانتهاء من فترة العلاج".

وأشار عز العرب إلى أن عقار الهارفونى تم اعتماده فى أكتوبر عام 2014 من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA " لعلاج النوع الجينى الأول، وتم الموافقة عليه بعد ذلك لاستخدامه فى النوع الجينى الثانى والثالث، والآن تم اعتماده بأنه صالح لجميع الأنواع الجينية للفيروس، وطبقا للموافقة الأخيرة تم اعتماده رسميا لعلاج النوع الجينى الرابع، والخامس، والسادس، علما بأن النوع الجينى الرابع هو الموجود فى مصر وهو الأكثر انتشارا.
وذكر الدكتور عز العرب أن الاستخدام الثانى الذى اعتمدته الهيئة لعقار الهارفونى اعتماده لعلاج مرضى فيروس سى، المصابين بفيروس الإيدز.

وأشار إلى أن الاستخدام الثالث الذى اعتمدته الــ "FDA " أنه تم توسيع دائرة استخدامه فى مرضى النوع الجينى الأول، فى المرضى الذين يعانون من تليف الكبد، وفشل علاجهم بأدوية أخرى، فى السابق، على أن تكون فترة العلاج 3 أشهر، مصاحبة بأقراص الريبافيرين، مشيرا إلى أن كل هذه المميزات سيعطى ثقة كبيرة فى هذا العقار، الذى سيتوافر فى مصر ديسمبر المقبل، موضحا أن اعتماد الدواء بشكل رسمى للنوع الجينى الرابع سيعطى ثقة وقوة لهذا العقار لاستخدامه فى مصر، لعلاج مرضى فيروس سى، المصابين بالنوع الجينى الرابع .

وأكد أنه سيتم توفير عقاقير أخرى قوية، وفعالة صالحة للنوع الجينى الرابع، مثل الكيوريفو والذى تم اعتماده من هيئة الأغذية، والأدوية الأمريكية، لعلاج النوع الجينى الرابع، فى يونيو الماضى، والذى سيتم طرحه نهاية نوفمبر الحالى، بعد إنهاء إجراءات الفحص، والتحليل بهيئة الرقابة الدوائية.

وقال الدكتور محمد على عز العرب، إنه من الأهمية توفير المثيل المصرى، فى الصيدليات، لتوفير العلاج ، لجميع المرضى المصريين، بسعر مخفض لتحقيق الهدف من علاج مليون مريض، مصاب بالفيروس سنويا .








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فرغلي خالد

ماذا بعد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة