الفلسطينيون يحيون الذكرى 27 لإعلان "ياسر عرفات" استقلال دولة فلسطين

الأحد، 15 نوفمبر 2015 09:20 ص
الفلسطينيون يحيون الذكرى 27 لإعلان "ياسر عرفات" استقلال دولة فلسطين ياسر عرفات
رام الله(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار فلسطين



يحتفل الفلسطينيون، اليوم الأحد، بالذكرى الـ27 لإعلان استقلال دولة فلسطين، فى الوقت الذى لا يزال فيه الشارع الفلسطينى يشيّع شهداءه، الذين يقتلهم جيش الاحتلال، على الحواجز العسكرية وفى مناطق التماس التى حددتها إتفاقية "أوسلو" (1993)، لتكون دولة فلسطين من دون سيادة فعلية على الأرض.

وكان الرئيس الشهيد ياسر عرفات قد أعل فى مثل هذا اليوم من عام 1988 استقلال فلسطين، أمام المجلس الوطنى الفلسطينى، المنعقد فى الجزائر، وقامت 105 دول بالاعتراف بهذا الاستقلال، وتم نشر 70 سفيراً فلسطينياً فى عدد من الدول المعترفة بالاستقلال.

وما زالت الكلمات التى رددها الشهيد عرفات عند إعلان الاستقلال حاضرة فى أذهان أبناء الشعب الفلسطينى، والتى قال فيها: "إن المجلس الوطنى يعلن، باسم الله وباسم الشعب العربى الفلسطينى، قيام دولة فلسطين فوق أرضنا الفلسطينية وعاصمتها القدس".

وشكل هذا الإعلان منعطفًا حادًا فى سياسة منظمة التحرير حيث استند فى شرعيته إلى قرار الأمم المتحدة الخاص بتقسيم فلسطين إلى دولتين، وبالتالى قبول منظمة التحرير لمبدأ حل الصراع الفلسطينى الإسرائيلى على أساس مبدأ الدولتين.

وكانت إسرائيل قد قبلت بقرار التقسيم سابقًا، إلا أنها وبعد حصولها على الاعتراف باستقلالها من الأمم المتحدة تناست القسم الذى ينص على إقامة الدولة الفلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة