سفير غينيا يطالب "التعليم العالى" بزيادة التعاون فى الزراعة والطب والتمريض

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 03:05 م
سفير غينيا يطالب "التعليم العالى" بزيادة التعاون فى الزراعة والطب والتمريض وزير التعليم العالى اشرف الشيحى مع سفير غينيا
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حدد السفير سوريبا كامارا سفير غينيا بالقاهرة، المجالات التى تسعى بلاده للاستفادة فيها من الخبرة المصرية بها وعلى رأسها مجال الزراعة حيث تعتبر غينيا بلد زراعى بنسبة 85%، وكذلك الموارد المائية والطب والتمريض، كما أبدى استعداد بلاده لإنشاء مركز ثقافى مصرى فى غينيا لدعم ورعاية العلاقات التعليمية والثقافية والعلمية بين الجانب المصرى من جهة، وغينيا والدول الإفريقية المحيطة بها "سيراليون، غينيا الاستوائية، السنغال، ليبريا" من جهة أخرى.

واستقبل الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، صباح اليوم الاثنين سوريبا كامارا سفير غينيا بالقاهرة، حيث شدد "الشيحى" خلال اللقاء، على المكانة الخاصة لدول أفريقيا لدى مصر والتى لا تمثل مجرد ماضى وإنما واقع وحاضر مشترك من العلاقات الطيبة.

وسلم الدكتور أشرف الشيحى، السفير الغينى، دعوة مصر لوزيرى التعليم العالى والثقافة الغينيين لزيارة القاهرة خلال الفترة القادمة وذلك لحضور اجتماع مشترك للجانبين للوقوف على ما يمكن إنجازه فى طريق دعم العلاقات بين البلدين فى كافة المجالات العلمية والتعليمية والثقافية، مؤكدا حرص مصر تدعيم وضعها ومكانتها كمنارة تعليمية للقارة الإفريقية من خلال اتجاهها لفتح فروع للجامعات المصرية "القاهرة والإسكندرية وعين شمس" بدول إفريقيا.

وأكد الشيحى، أن اللقاء القادم سيشهد وضع خارطة طريق لمجالات التعاون المقترحة بين الجانبين. كما وعد بمراجعة ملفات الطلبة الغينيين الدارسين بالقاهرة وتذليل الصعوبات التى تواجههم، وزيادة المنح المقدمة لغينيا.

وبحث الجانبان خلال اللقاء إعداد خطة لتوحيد التعليم فى القارة الإفريقية من خلال توحيد المناهج ومعادلة الشهادات بين الدول الإفريقية ودول العالم لعرضها على المؤتمر العام لليونسكو عام 2017.

ومن جانبه أعرب سوريبا عن تقدير الشعب الغينى وحكومته للدور التاريخى الذى قامت به مصر لمساندة غينيا حيث كانت مصر أول دولة تعترف باستقلالها، مشيراً إلى ما تمثله العلاقات مع مصر من خصوصية وتميز وتقدير لدى الشعب الغينى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة